سبتمبر 28, 2023آخر تحديث: سبتمبر 28, 2023

المستقلة/- ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، اليوم الخميس، أن المجلس التشريعي في كوريا الشمالية قام بوصف البلاد كقوة تمتلك أسلحة نووية في الدستور.

و قال الزعيم كيم جونغ أون في اجتماع لمجلس الشعب الذي عقد يومي الثلاثاء و الأربعاء إن “سياسة بناء القوة النووية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية أصبحت دائمة باعتبارها القانون الأساسي للدولة، و الذي لا يجوز لأحد أن ينتهكه بأي شيء”.

حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية.

و أجرت كوريا الشمالية عددا قياسيا من تجارب الأسلحة هذا العام، و العلاقاتها مع كوريا الجنوبية و الولايات المتحدة أصبحت متوترة للغاية، وسط مخاوف من احتمال قيام بيونغ يانغ بإجراء أول تجربة نووية لها منذ عام 2017. و قد أجرت ست تجارب نووية في المجمل منذ عام 2006.

و قبل عام أقر البرلمان قانونا يعلن أن كوريا الشمالية دولة تمتلك أسلحة نووية و قال كيم إن هذا الوضع “لا رجعة فيه”. و يسمح هذا القانون الجديد أيضا بالاستخدام الوقائي للأسلحة النووية.

و الآن، مما يزيد من إضعاف الآمال في نزع السلاح النووي، فقد ذهبت الجمعية إلى أبعد من ذلك من خلال النص على وضع الأسلحة النووية في الدستور نفسه.

و نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن كيم قوله: “هذا حدث تاريخي يوفر أفضلية سياسية قوية لتعزيز القدرات الدفاعية الوطنية بشكل ملحوظ”.

و قال كيم أيضًا إن الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية و اليابان شكلت “تحالفًا عسكريًا ثلاثيًا” و هذا “أدى أخيرًا إلى ظهور النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي، السبب الجذري للحرب و العدوان”.

و قال كيم: “هذا مجرد أسوأ تهديد فعلي، و ليس خطاب تهديد أو كيان وهمي”.

و أجرت كوريا الشمالية سلسلة من تجارب الأسلحة المحظورة حتى الآن هذا العام، و كان آخرها إطلاق صاروخين باليستيين قصيري المدى في 13 سبتمبر/أيلول، بينما كان كيم يستعد للسفر إلى روسيا لعقد قمة مع الرئيس فلاديمير بوتين.

كما فشلت الشهر الماضي أيضًا في محاولتها الثانية لوضع قمر صناعي للتجسس في مداره.

و عززت كوريا الجنوبية و الولايات المتحدة تعاونهما الدفاعي ردا على ذلك، و أجرتا تدريبات مشتركة بالإضافة إلى تدريبات بحرية مع اليابان.

و العلاقات بين الدولتين في أدنى مستوياتها منذ سنوات، و الدبلوماسية متوقفة بعد محاولات فاشلة لمناقشة نزع السلاح النووي لبيونغ يانغ.

المصدر:https://www.france24.com/en/asia-pacific/20230928-north-korea-changes-constitution-and-declares-itself-a-nuclear-state

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

سول وطوكيو تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اتفق رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، ورئيس الوزراء الياباني المنتخب حديثا شيجيرو إيشيبا، على تعزيز تنسيق الاستجابة الكورية الجنوبية واليابانية والأمريكية تجاه ما وُصف بـ "الاستفزازات المستمرة" من جانب كوريا الشمالية.

واتفق الزعيمان خلال اتصال هاتفي جرى بينهما أمس الأربعاء، على مواصلة التعاون فيما يخص قضايا حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، خاصة مشكلة المختطفين اليابانيين والكوريين الجنوبيين وأسرى الحرب، وذلك حسبما نقلت شبكة هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس).

كما اتفقا على مواصلة الجهود الدبلوماسية والاجتماع بشكل ثنائي في المستقبل القريب لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأعربا عن اعتقادهما بأن العام المقبل الذي يصادف الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سوف يوفر فرصة لتعزيز العلاقات بشكل أكبر.

مقالات مشابهة

  • عاجل - علام الصراع؟.. تبادل تهديدات بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية
  • كوريا الشمالية ترسل «بالونات قمامة» إلى جارتها الجنوبية.. والأخيرة ترد بالأغاني
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية بحال أي هجوم
  • زعيم كوريا الشمالية: سنستخدم السلاح النووي إذا هوجمنا
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد
  • دون تردد.. زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام السلاح النووي
  • سول وطوكيو تتفقان على تنسيق الاستجابة تجاه استفزازات كوريا الشمالية
  • ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟
  • سول: كوريا الشمالية ترسل بالونات محملة بالقمامة باتجاه أراضينا