اكد تقرير للامم المتحدة الخميس، ان هياكل الشرطة والقضاء الاميركيين تهيمن عليهما "عنصرية ممنهجة متجذرة" حيال السود، تشكل بما لا يدع مجالا للشك ارثا للعبودية التي تعد وصمة في تاريخ هذا البلد.

اقرأ ايضاًالسجن 20 عاما لضابط أمريكي قتل جورج فلويد

وحث التقرير الذي اعده فريق شكلته الامم المتحدة إثر مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد عام 2020، السلطات في الولايات المتحدة على اجراء إصلاح عاجل ينهي خصوصا حالة الافلات من العقاب.

ووضع خبراء الامم المتحدة التقرير الذي تم ارساله الى وسائل الاعلام بعد لقاءات مكثفة في خمس مدن اميركية شملت مسؤولين اتحاديين ومحليين وممثلين للمجتمع المدني والقضاء والشرطة والضحايا.

واجريت اللقاءات على مدى 12 يوما خلال شهرين نيسان/ابريل وأيار/مايو في كل من شيكاغو ومينيابوليس ونيويورك واتلانتا ولوس انجليس.

واكد التقرير ان العنصرية الممنهجة المتجذرة ضد السود في الولايات المتحدة، والتي تشكل تجليا لـ"إرث العبودية"، تتفشى في كافة مستويات النظام القضائي وقوات الامن.

العنصرية جزء من الثقافة

وقالت ترايسي كيسي، وهي احد الخبراء المشاركين في اعداد التقرير، ان ضحايا هذه الممارسات لا يحصلون على عدالة او تعويض، بحسب شهادات صادمة بالعشرات تم الاستماع اليها من قبل الفريق.

واكدت كيسي في بيان ان هذه الظاهرة "ممنهجة" ما يستدعي بالتالي "ردا ممنهجا"، داعية كافة المعنيين بمن فيهم نقابات ودوائر الشرطة الى توحيد الجهود لمكافحة ثقافة الافلات من العقاب السائدة.

وكان مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة شكل فريق الخبراء بعد نحو عام على مقتل فلويد في مينيابوليس على يد شرطي ابيض ثنا ركبته على رقبته مانعا اياه من التنفس حتى فارق الحياة.

اقرأ ايضاًمحتجون يزيلون لافتات "حياة السود مهمة" من أمام كنائس في واشنطن ويحرقونها

وانيط بالفريق الذي تشكل في تموز/يوليو 2021، التحقيق في الاتهامات للشرطة حول العالم بممارسة العنف بدوافع عنصرية.

وخلص التقرير الى ان احتمال تعرض السود للقتل من قبل الشرطة يفوق بثلاثة اضعاف ما يواجهه البيض، وذلك استنادا الى دراسات.

وشدد المحقق خوان مينديز على ان هناك حاجة ملحة الى "إصلاح شامل”، بعدما تحدث عن ادلة دامغة على ان تجاوزات عناصر الشرطة والنظام القضائي ليست حالات فردية، بل هي جزء من وضع اشمل يعكس سلوكيات وثقافة المجتمع الاميركي.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ العنصرية الولايات المتحدة الامم المتحدة جورج فلويد

إقرأ أيضاً:

مخاوف من هجمات في الولايات المتحدة مع مرور عام على عدوان «7 أكتوبر»

بالتزامن مع مرور عام على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، ووسط صمت أمريكي تجاه الجرائم والانتهاكات الإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال في الأراضي المحتلة، أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي «FBI» ووزارة الأمن الداخلي إعلانًا مشتركًا، حذرا من احتمالية وقوع أعمال عنف داخل الولايات المتحدة.

أشار الإعلان إلى أن التوترات المستمرة في الشرق الأوسط وعدم اتخاذ الولايات المتحدة موقفًا صارمًا بشأن الأحداث في المنطقة، قد تكون دافعًا إضافيًا لقيام البعض بتنفيذ هجمات عنيفة، وفقًا لشبكة «CNN» الأمريكية.

سبب التحذيرات

يأتي التحذير رغم عدم وجود تهديدات أكيدة تستهدف الولايات المتحدة بشكل مباشر، لكنه يتزامن مع ذكرى العدوان الإسرائيلي على غزة، وكذلك مع دعوات جماعات أجنبية للعنف ضد الغرب. 

استعدادات الشرطة الأمريكية 

وعززت الشرطة الأمريكية التدابير الأمنية حول المؤسسات الدينية في ولايات نيويورك وشيكاجو وميامي وفيلادلفيا، وكشفت مصادر في إنفاذ القانون لشبكة «CNN»، أن إدارة شرطة نيويورك زادت من دورياتها تحسبًا لأي تهديدات خلال الأسابيع المقبلة، كما جرى التنسيق مع شرطة الولاية لتنفيذ مهام الكشف عن المتفجرات في الجسور والأنفاق، مع الاستعانة بوحدات طائرات الهليكوبتر للكشف عن التهديدات. 

كما تواصل قوات الشرطة في المدن الأخرى تعزيز التدابير الأمنية لمواجهة أي تهديدات محتملة قد تستهدف مؤسسات دينية أو مجتمعات محلية. 

أشار أحد المصادر إلى تعقيدات تواجه الاستخبارات الأمريكية في اكتشاف المخططات التي قد ينفذها أفراد يعملون بمفردهم، ما يجعل المهمة أكثر صعوبة مقارنة بمحاولات التخطيط التي تتم عبر شبكات أكبر.

العدوان الإسرائيلي على لبنان

وتأتي هذه التحذيرات في ظل تصعيد العدوان الإسرائيلي الحالي، إذ يشن غارات مكثفة على لبنان، ما أدى إلى ارتقاء أكثر من 2000 شهيد وإصابة آلاف الأشخاص، فيما لا يزال عدد من المفقودين تحت الأنقاض، والذي وصفه المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أمس الجمعة، بأن تلك الأعداد المهولة من القتلى المدنيين «غير مقبول بالمرة».

مقالات مشابهة

  • مخطط إيراني لضرب مصالح إسرائيلية في اليونان
  • “يونيفيل” تؤكد استمرار أفراد قوات حفظ السلام في مواقعهم جنوب لبنان
  • مخاوف من هجمات في الولايات المتحدة مع مرور عام على عدوان «7 أكتوبر»
  • النمسا تؤكد استمرار بقاء جنودها العاملين مع اليونيفيل في لبنان
  • الأمم المتحدة تؤكد: عدد الشهداء المدنيين في لبنان غير مقبول بالمرة
  • وزير الشؤون: ملتزمون بعدم التمييز
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لـ جوتيريش وتجدد تضامنها معه
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة وتجدد تضامنها الكامل معه
  • هل أورثنا الغزو التركي المصري داء العنصرية؟
  • طارق النوفل: 5 أهداف في شباك الشرطة تؤكد أن ‎الهلال الأقوى في القارة ..فيديو