قال زعيم إقليم ناجورنو كاراباخ، إن الجيب الانفصالي سينتهي من الوجود بحلول نهاية العام، حيث اتهمت أرمينيا العالم بالفشل في الاستجابة للتحذيرات المتكررة بشأن التطهير العرقي من قبل أذربيجان.

 

أصدر سامفيل شهرمانيان، زعيم المنطقة الانفصالية، مرسومًا بحل جميع مؤسسات ناجورنو كاراباخ وإنهاء وجودها رسميًا كجيب يديره الأرمن العرقيون.

وجاء إعلانه مع وصول القوات الأذربيجانية إلى مشارف ستيباناكيرت، أكبر مدينة في المنطقة.

 

تم الاعتراف دولياً بمنطقة ناجورنو كاراباخ كجزء من أذربيجان منذ انهيار الاتحاد السوفييتي في عام 1991. ومع ذلك، فقد كانت تخضع لحكم الأرمن العرقيين منذ نهاية الحرب الوحشية في أوائل التسعينيات والتي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف. كما خاضت أرمينيا وأذربيجان حربًا استمرت ستة أسابيع على المنطقة في عام 2020.

 

قال نيكول باشينيان، رئيس الوزراء الأرميني، إن جميع الأرمن العرقيين سيغادرون ناجورنو كاراباخ في الأيام المقبلة وسط مخاوف من استهدافهم من قبل القوات الأذربيجانية. 

 

قالت أذربيجان، التي تسكنها أغلبية مسلمة، إن الأرمن العرقيين، وهم مسيحيون، أحرار في البقاء في ناجورنو كاراباخ والحصول على الجنسية الأذربيجانية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إقليم ناجورنو كاراباخ أرمينيا اذربيجان ناجورنو کاراباخ

إقرأ أيضاً:

القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان

بغداد اليوم -  بغداد

زار رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، المحكمة العليا في دولة أذربيجان.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء، تلقته "بغداد اليوم"، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان زار، اليوم الخميس الموافق 4/7/2024 رفقة الوفد المرافق له المحكمة العليا في أذربيجان".

وأضاف انه "كان في استقباله رئيس المحكمة العليا اينام كريموف رئيس القضاء والقضاة العاملين فيها"، مبينا ان "رئيس المجلس والوفد المرافق رفقة كريموف قاموا بجولة اطلعوا خلالها على القسم الإداري والمتحف في المحكمة العليا".

وبين المركز الإعلامي أن "أعضاء الوفد استمعوا الى شرح موجز عن طبيعة عملها"، مشيرا الى ان "المحكمة العليا في أذربيجان هي نظير محكمة التمييز في العراق".

وبسياق متصل، زار رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، اليوم الخميس، رفقة الوفد المرافق له المحكمة الدستورية الأذربيجانية.

 والتقى القاضي زيدان برئيسها فرهاد عبد لايف للاطلاع على عمل المحكمة وتشكيلها وتبادل الأفكار القضائية المشتركة بين النظامين القضائيين في البلدين.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • ضبط 5 مخالفين لنظام البيئة في المنطقة الشرقية والجوف
  • اعتقل خلال الحرب.. كيف تفاعلت المنصات بعد إفراج الاحتلال عن “شبيه السنوار”؟
  • «الأمن البيئي» يضبط مخالفًا رمي مخلفات صناعية في المنطقة الشرقية
  • حفل غنائي يتسبب في اعتقال فنانة شهيرة بإيران
  • إطلاق نار قرب نقطة تفتيش الأتارب أثناء اشتباك القوات التركية مع متظاهرين في شمال سوريا
  • الكرز المغربي.. هل يختفي بسبب تغيّر المناخ؟
  • أوكرانيا: القوات الروسية تقصف زابوروجيا 429 مرة خلال 24 ساعة