سكاي نيوز عربية:
2024-07-03@13:23:49 GMT

نجاح سلام.. لماذا حصلت على الجنسية المصرية؟

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

بين لبنان ومصر صنعت نجاح سلام نجوميتها، عبر أغان ظلت في الذاكرة طويلا، حتى اعتزالها الفن منذ أكثر من 20 سنة ثم وفاتها الخميس عن عمر 92 عاما.

ونجاح سلام، اللبنانية التي ولدت في بيروت عام 1931، ذاع صيتها كمطربة في الخمسينيات، خاصة عبر أعمال وطنية في مصر خلال عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وإبان العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، غنت نجاح سلام أشهرأغانيها الوطنية، ومنها "يا أغلى اسم في الوجود" المحفورة في أذهان المصريين حتى الآن، وقصيدة "أنا النيل مقبرة للغزاة" التي سجلتها تحت القصف كما روت في أحاديث صحفية سابقة.

وعاشت نجاح سلام فترات طويلة في مصر وكرمت بمنحها الجنسية المصرية عام 1974، كما حصلت على أوسمة وتكريمات في لبنان وعدد من الدول العربية.

ومنحها الرئيس اللبناني الأسبق إلياس الهراوي وسام الاستحقاق برتبة فارس، علما أن معظم حياتها كانت تتنقل بين بيروت والقاهرة وباقي العواصم العربية.

وعلى مدار مسيرتها الفنية الطويلة، اشتهرت نجاح سلام بأداء الأغاني الوطنية للبلدان العربية، فغنت "سوريا يا حبيبتي"، وللجزائر "محلى الغنا بعد الرصاص ما تكلم"، وغيرها.

وفي عام 2018، كرمها الرئيس اللبناني آنذاك ميشال عون مع غيرها من الفنانين البارزين، في احتفال بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس إذاعة لبنان، إحدى أقدم المحطات الإذاعية في المنطقة.

ورثى رئيس الحكومة اللبنانية السابق تمام سلام المطربة الراحلة، واصفا إياها بـ"الفنانة الكبيرة"، واعتبر أن "صفحة من تاريخ الفن والغناء في العالم العربي انطوت مع وفاتها".

كذلك نعاها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، إذ كتب: "رحم الله الفنانة القديرة نجاح سلام، وأخلص التعازي لعائلتها ومحبيها".

ولا تزال أغنيات نجاح سلام تذكر، ويستمع إليها في أنحاء العالم العربي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نجاح سلام الجنسية المصرية سوريا سعد الحريري نجاح سلام نجاح سلام الجنسية المصرية سوريا سعد الحريري فنون نجاح سلام

إقرأ أيضاً:

لماذا يحاول الرئيس بوتين التدخل في الانتخابات البريطانية؟

نشر موقع "ذا سبيكتاتور" البريطاني تقريرا تحدث فيه عن محاولات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للتدخل في الانتخابات البريطانية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن فلاديمير بوتين لا يزال يعتبر الانتخابات البريطانية أمرًا يستحق التدخل فيه. والأكثر من ذلك أن هذه الانتخابات على قدر كبير من الأهمية حتى أن الأستراليين لا يهتمون بها. مع الاهتمام بما يكفي لاعتبار أن التدخل الروسي يستحق النشر.

وكشفت شبكة "إيه بي سي" عما تعتقد أنه يبدو وكأنه عملية نفوذ روسية في شكل خمس صفحات "منسقة" على فيسبوك تنشر دعاية لحزب الإصلاح الذي يتزعمه نايجل فاراج. ويقال إن هذه الصفحات، التي تنشر نقاط حوار حزب الإصلاح بشكل واضح، تضم أقل من 200 ألف متابع.

ويشعر المحافظون بالرعب من هذا الاكتشاف؛ حيث قال أوليفر دودن إنه يجد الأمر "مثيرًا للقلق الشديد، إذ تسلط هذه الاكتشافات الضوء الخطر الحقيقي الذي تواجهه ديمقراطيتنا في هذا العالم الغامض"، فيما كتب رئيس الحزب إلى سكرتير مجلس الوزراء ومستشار الأمن القومي يدعو إلى إجراء تحقيق.

وأوضح الموقغ أن قد يبدو هذا أمرًا عظيمًا ومهمًا، لكن ليس من المؤكد ما الفائدة التي سيحققها مثل هذا التحقيق. وحتى لو كان حاسمًا، وهو ما لن يكون على الأرجح، فإن هذا الاستنتاج سيفيد بأن الروس يحاولون التأثير على الانتخابات البريطانية. والإجراء المتاح الذي يتعين اتخاذه بشأن الاستنتاج المذكور محدود بشكل واضح.


ولكن العقوبات المتاحة أصبحت مطبقة بالفعل، ومع صدور أوامر المحكمة الجنائية الدولية باعتقاله، فمن غير المرجح أن يرتعش بوتين أمام أي غضب علني من جانب الإدارة البريطانية المنتهية ولايتها.

وحسب الموقع، ربما تحاول روسيا التأثير على الانتخابات البريطانية، لكنهم لا يحاولون جاهدين. وعلى عكس عملية التأثير في الانتخابات الأمريكية سنة 2016، حيث بدا أنهم يبذلون قصارى جهدهم، تبدو هذه العملية فاترة بعض الشيء.

وتساءل الموقع: إذًا ما هو نوع عملية التداخل هذه، على أي حال؟ مبينًا أنه من المثير للاهتمام أن بوتين ما زال مهتماً، لكن طبيعة هذا الاهتمام مبهمة بشكل مثير للاهتمام. وإحدى النظريات هي أن روسيا تحاول التدخل في الانتخابات، حتى لو لم تبذل قصارى جهدها، فقط لأن هذا هو اختصاصها. إذ يتوقع الناس منهم ذلك، ولديهم صورة يجب عليهم مواكبتها، ويكرهون أن يخيبوا أملهم.

ومع الافتراض أنهم كانوا يأملون حقًا في التأثير على النتيجة، بأي طريقة؟ يُقال لنا دائمًا إن ما يريدون فعله هو زرع الفوضى وعدم الاستقرار، وفي هذه الحالة يبدو أن منح المحافظين أربع سنوات أخرى هو النتيجة الأمثل. وليس من الواضح كيف سيحقق هذا ذلك. فهل علينا إذن أن نأخذ الأمر على محمل الجد: هل تروج صفحات الفيسبوك هذه للإصلاح لأن الكرملين يريد أن يرى نايجل فاراج رئيساً للوزراء المقبل؟

ويفترض هذا أن بوتين يفضل فاراج، وهو أمر مشكوك فيه - فهو على الأرجح لا يملك أي فكرة عن هوية فاراج. وإذا فعل ذلك، فمن الممكن أيضًا افتراض أنه يعرف أن زيادة التصويت على الإصلاح في المملكة المتحدة سنة 2024 لن يغير مسار التاريخ كما كان من الممكن أن تغير زيادة التصويت على ترامب في الولايات المتحدة سنة 2016. ولن يؤدي ذلك إلا إلى زيادة مشاكل حزب المحافظين والوحدويين.



وأكد الموقع أن هذا التدخل قد ألحق الضرر بالإصلاح. ويأتي ذلك في وقت حيث يسبب له إعجاب فاراج المعلن ببوتين كل أنواع الإحراج؛ حيث إن أي مكاسب انتخابية قد يحصل عليها من 190 ألف من أتباع هذه المواقع الذين تأثروا لصالح الإصلاح سوف يرجح أن يتفوق عليها إلى حد كبير الجانب السلبي الناجم عن أن روسيا تدير صفقة نفسية مهينة لدعمه.

وأشار الموقع إلى أن هذا بحد ذاته يمكن أن يكون هو الهدف، ليس لأن أوليفر دودن يشعر بقلق بالغ، ولكن لأنها طريقة جيدة للحفاظ على العلاقة بين فاراج وبوتين في العناوين الرئيسية لإحراج الأول واللامبالاة الجليدية لدى الأخير.

وذكر الموقع، في ختام التقرير، أن هذا التدخل السيبراني هو عن طريق التصيد فقط وليس أي شيء آخر. وتبقى روسيا بطبيعة الحال، كما قال تشرشل، لغزا يلفّه الغموض، فمن يستطيع أن يعرف الحقيقة حقاً؟

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. سيدة تتولى منصب وزير التنمية المحلية.. تعرف عليها| شاهد
  • هل يجوز الحصول على جنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.. القانون يجيب
  • يجوز الحصول على جنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.. القانون يجيب
  • سلام: ‏شكراً لأشقائنا العرب ولكل من يتعاون في سبيل وحدتنا العربية
  • لماذا يحاول الرئيس بوتين التدخل في الانتخابات البريطانية؟
  • بالأسماء.. ترحيل أول 4 سوريين من مصر بعد قرار هام بخصوص اللاجئين
  • سلام عليك يا غزة فى كل حين
  • أحمد عبدالوهاب يكتب: "رحلة نجاح بين  التحديات والعثرات والإنجازات"
  • نجاح كبير لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية في مصر
  • فريدة الشوباشي: المرأة المصرية حصلت على مكتسبات عديدة بفضل ثورة 30 يونيو