حثت أذربيجان السكان الأرمن في إقليم ناغورني قره باغ على البقاء في مساكنهم والاندماج في المجتمع الأذري "متعدد الأعراق"، في حين توجهت عشرات الحافلات لعاصمة الإقليم لنقل المغادرين إلى أرمينيا.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن نحو 40 حافلة تابعة للحكومة الأرمينية عبرت ممر لاتشين منذ صباح اليوم باتجاه ستيباناكيرت، عاصمة إقليم قره باغ، لنقل أرمن الإقليم الذين لا يملكون وسيلة للانتقال إلى أرمينيا.

وقالت الحكومة الأرمينية إنها خصصت نحو مليون دولار لتوفير الاحتياجات الأساسية للنازحين في مقاطعات جنوبي وشرقي البلاد، مع وصول أعداد النازحين إلى أكثر من 70 ألفا.

وأعلن الانفصاليون الأرمن في إقليم ناغورني قره باغ اليوم الخميس حلّ ما يسمونها "جمهورية آرتساخ" المعلنة من جانب واحد.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن رئيس "جمهورية آرتساخ" سامفيل شهرامانيان وقع مرسوما بحل "الجمهورية" ومؤسساتها اعتبارا من مطلع 2024. ووفقا للمرسوم، فإن هذا الكيان لن يكون له وجود اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

ودعا شهرامانيان السكان الموجودين داخل إقليم ناغورني قره باغ أو خارجه إلى التعرف على شروط الاندماج داخل أذربيجان.


دعوات للاندماج

في السياق ذاته، دعت باكو السكان الأرمن في إقليم قره باغ إلى عدم مغادرة الأماكن التي يعيشون فيها وأن يصبحوا جزءا من المجتمع الأذربيجاني المتعدد الأعراق.

وجاء ذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية الأذربيجانية، اليوم الخميس، ردا على اتهامات وجهها رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ضد أذربيجان.

وعبر البيان عن إدانة أذربيجان بشدة ورفضها ادعاءات باشينيان بأن السكان الأرمن في قره باغ يتعرضون لـ"تطهير عرقي"، مشددا على أن مغادرة السكان الأرمن للإقليم الأذربيجاني هو قرارهم الشخصي، وأن باشينيان يدرك جيدا أن هذا لا علاقة له أبدا بالتهجير القسري".

وتابع البيان "إذا كان بعض السكان الأرمن لا يريدون العيش في ظل قوانين وحكم أذربيجان، فلا يمكننا إجبارهم على القيام بذلك".

وأردف "نحن ندعو السكان الأرمن إلى عدم مغادرة الأماكن التي يعيشون فيها وأن يصبحوا جزءًا من المجتمع الأذربيجاني المتعدد الأعراق".

وشدّد البيان على ضرورة ألا تعرقل أرمينيا عملية اندماج السكان الأرمن في قره باغ مع أذربيجان، وأن تركز بدلا من ذلك على استكمال مفاوضات اتفاق السلام على أساس وحدة أراضي وسيادة كلا البلدين.

وفي السياق نفسه، قال إيلين سليمانوف سفير أذربيجان لدى بريطانيا، اليوم الخميس، إن بلاده لا تريد خروجا جماعيا للأرمن من قره باغ ولا تشجع أحدا على مغادرة المنطقة.

وفي مقابلة مع رويترز، أضاف سليمانوف أن أذربيجان لم تُتح لها الفرصة بعد لإثبات ما قال إنه التزامها الصادق بتوفير ظروف معيشة آمنة ومحسنة للأرمن الذين يختارون البقاء.


تحذير أرميني

وكان رئيس الوزراء الأرميني قال، اليوم الخميس، إنه لن يبقى أي أرميني في إقليم قره باغ خلال الأيام المقبلة.

واعتبر باشينيان أن ما يجري في قره باغ "تطهير عرقي" و"تهجير"، وقال إن أرمينيا حذرت المجتمع الدولي من ذلك، متهما أذربيجان بتنفيذ "اعتقالات غير قانونية" على الحدود.

بدورها، قالت موسكو -اليوم الخميس- إنها لا ترى سببًا يدعو الأرمن إلى الفرار من ناغورني قره باغ، نافية فعليا الاتهامات بالتطهير العرقي التي وجهتها يريفان لباكو.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "لا يمكننا أن نقول من هو المذنب (بالنزوح الجماعي)، لأنه لا توجد أسباب مباشرة لمثل هذه الأعمال".

وأضاف "مع ذلك، يعبر السكان عن رغبتهم في مغادرة أراضي ناغورني قره باغ (…) وأهم ما في الأمر هو أن يتمكن هؤلاء الذين اتخذوا هذا القرار من تنفيذه في ظروف جيدة".

ومع ذلك، قال الكرملين إنه يتابع عن كثب الوضع الإنساني في الإقليم، مشددا على أن قوة حفظ السلام الروسية تقدم المساعدات لسكان المنطقة.

وردا على سؤال من صحفي، أوضح بيسكوف أنه لا خطط لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة أرمينيا.

وفي 19 سبتمبر/أيلول 2023، أعلنت أذربيجان إطلاق عملية "بهدف إرساء النظام الدستوري في قره باغ" انتهت بعد يوم واحد باتفاق لوقف العملية وتخلّي المجموعات المسلحة غير القانونية والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها وإخلاء مواقعها العسكرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: السکان الأرمن فی ناغورنی قره باغ الیوم الخمیس فی قره باغ فی إقلیم

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي للمسنين.. 5 نصائح لدعمهم ودمجهم بالمجتمع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل العالم في الأول من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للمسنين، حيث يمثل كبار السن كنزاً من الحكمة والخبرة، وفي ظل تزايد أعداد كبار السن حول العالم، من الضروري أن نُعزز الفهم العام حول احتياجاتهم وحقوقهم، حيث تعاني هذه الفئة من عدة تحديات، تشمل العزلة الاجتماعية، وضعف الرعاية الصحية، بالإضافة إلى التمييز والعنف الذي قد يتعرضون له، ولذلك تسعى الحملات العالمية إلى تعزيز الوعي بأهمية توفير بيئة آمنة وصحية للمسنين، تتيح لهم الاستمرار في المساهمة في المجتمع، ويشمل ذلك تعزيز الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية والتعليم والتوظيف، حيث يمكن للمسنين أن يلعبوا أدوارًا فعالة كموجهين ومتطوعين.

وفي هذا السياق، تؤكد منظمة الصحة العالمية على أهمية تحسين جودة الحياة لكبار السن، من خلال توفير برامج صحية تتناسب مع احتياجاتهم الخاصة، فالاستثمار في صحة المسنين ليس فقط واجباً أخلاقياً، بل أيضاً ضرورة اقتصادية، حيث تساهم هذه الفئة في استقرار المجتمعات، وتشمل الأنشطة التي تُقام في اليوم العالمي للمسنين ورش عمل، ومؤتمرات، ومبادرات مجتمعية تهدف إلى إشراك المجتمع في الحوار حول كيفية تحسين حياة كبار السن، بالإضافة إلى تنظيم حملات توعية على وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع الجميع على مشاركة قصصهم وتجاربهم مع كبار السن، وفي هذا السياق تقدم لكم "البوابة نيوز" طرق الرعاية الخاصة بكبار السن لدمجهم في المجتمع. 

1-  الاستماع إليهم، فكثيرًا ما يرغب المسنون في مشاركة قصصهم وتجاربهم، وهو ما يعكس أهمية التواصل، فيجب أن نكون مستعدين للاستماع دون انقطاع، مما يمنحهم شعورًا بالاحترام والتقدير.

2-  مراعاة احتياجاتهم الجسدية والنفسية، فقد يعاني كبار السن من مشاكل صحية تؤثر على حركتهم أو قدرتهم على التواصل، لذا من المهم توفير بيئة مريحة وآمنة لهم، بما في ذلك التأكد من أن المساحات المحيطة خالية من العوائق. 

3- استخدام لغة واضحة وبسيطة من الضروريات عند التحدث معهم، مع مراعاة عدم استخدام نبرة تتسم بالتعالي أو التقليل من شأنهم، وكذلك التواصل البصري والابتسامة يمكن أن يلعبا دورًا كبيرًا في خلق أجواء من الألفة والثقة.

4- الدعم العاطفي، فقد يشعر العديد من المسنين بالوحدة أو العزلة، لذا يجب علينا تقديم الدعم النفسي من خلال الزيارات المنتظمة أو المكالمات الهاتفية، كما يمكن تنظيم أنشطة اجتماعية تشملهم، مما يعزز روح المجتمع ويشجع على التفاعل الاجتماعي.

5- إدراك حقوق كبار السن واحترام خصوصياتهم، فيجب أن نعمل على تشجيع استقلاليتهم، وعدم فرض رأينا عليهم، بل ندعهم يشاركون في اتخاذ القرارات المتعلقة بحياتهم.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات اليوم
  • هبوط جماعي بمؤشرات البورصة في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء
  • عاجل - الحكومة توافق على انضمام مصر لبروتوكول حقوق المسنين الأفريقي، تعزيز الحماية والاندماج لكبار السن في المجتمعات
  • سلطنة عمان تشارك في أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين في أذربيجان
  • تراجع جماعي لـ مؤشرات البورصة في بدء تعاملات اليوم
  • العراق يلغي عضوية ممثلته بعد البقاء في قاعة خطاب نتنياهو
  • اليوم العالمي للمسنين.. 5 نصائح لدعمهم ودمجهم بالمجتمع
  • عائلات عين الحلوة نعت شهداءها وتشييع جماعي اليوم
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية