المناطق_واس

يُرصد يوم غدٍ الجمعة، القمر البدر العملاق الرابع والأخير لهذا العام، حيث سيكون حجمه الظاهري أكبر بحوالي 8 % وأكثر إضاءة بحوالي 16 % عن المتوسط، ويُسمى قمر الحصاد في هذا الوقت من السنة.

 

أخبار قد تهمك فلكية جدة: اليوم آخر أيام الصيف .. فلكياً 22 سبتمبر 2023 - 3:04 مساءً فلكية جدة: هلال ربيع الأول يزين السماء .

. اليوم 16 سبتمبر 2023 - 11:23 صباحًا

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن استخدام مصطلح قمر الحصاد لعدة سنوات، هي تسمية “شعبية” تطلق على الأقمار البدر التي تحدث في شهري سبتمبر وأكتوبر، وهي الأشهُر القريبة من الاعتدال الخريفي، إضافة إلى أنه في سبتمبر وأكتوبر يكون وقت شروق القمر قريبًا إلى وقت غروب الشمس لعدة ليالي على التوالي في وقت طور البدر المكتمل بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

 

وقال: “إن هذا الأمر كان هاماً في أوقات قديمة بالنسبة للمزارعين الذين يحصدون محاصيلهم قبل عصر التراكتورات المزودة بمصابيح الإضاءة، حيث لم يكن هناك فترة طويلة من الظلمة بين غروب الشمس وشروق القمر لعدة أيام بعد البدر المكتمل ما يعني بأن المزارعين كانوا يعملون في الحقول وجني المحاصيل تحت ضوء القمر ومن هنا جاءت تسمية قمر الحصاد، وسيصل القمر لحظة الاكتمال عند الساعة 12:57 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، يكون بزاوية 180 درجة من الشمس ويكون قد أكمل نصف مدار حول الأرض هذا الشهر”.

 

وأضاف” بعد ذلك سيشرق قمر الحصاد العملاق بعد غروب الشمس من الأفق الشرقي وقد يكون باللون الوردي أو البرتقالي وسيصل أعلى نقطة في السماء مائلًا نحو الجنوب بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي وسيبقى مشاهداً إلى أن يغرب بعد شروق شمس السبت، كما أن اللون الوردي أو البرتقالي الذي يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه فهو بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا حيث تعمل مكوناته على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى أعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة”.

 

وأشار أبو زاهرة ” أن القمر العملاق وصفٌ يطلق على القمر المحاق أو القمر البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومترًا وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية “قمر الحضيض” وفي حالة هذا القمر العملاق سيكون على مسافة 361,552 كيلومترًا.

 

يُشار إلى أنه خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخراً بحوالي ساعة كل يوم، و بعد بضعة أيام سيكون مشاهدًا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: فلكية جدة قمر الحصاد

إقرأ أيضاً:

“جمعية الصحفيين” تنظم ورشة عمل حول ” أهمية الظهور الإعلامي المميز في وسائل الإعلام”

نظمت جمعية الصحفيين الإماراتية في مقرها بأبوظبي ورشة عمل بعنوان “أهمية الظهور الإعلامي المميز في وسائل الإعلام”، في إطار برامج تدريبية متطورة تهدف من خلالها الجمعية إلى صقل مهارات الصحفيين في الإمارات.
قدم الورشة التي شارك فيها عدد من الصحفيين والإعلاميين الدكتورة أمل ملحم، المدير العام لشركة ( A.M Media ) التي استعرضت وسائل تطوير الاستراتيجيات المثلى للتفاعل مع وسائل الإعلام المختلفة، وكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الحضور الإعلامي، الذي أصبح أداة قوية لبناء الهوية الشخصية والمهنية، وتعزيز الرسائل التي يرغب الفرد أو المؤسسة في إيصالها للجمهور.
كما تناولت الدكتورة أمل خلال الورشة مجموعة من المحاور الأساسية من أبرزها تقنيات التحدث بثقة أمام الكاميرا. وإعداد وتقديم المقابلات الإعلامية بشكل ناجح والاستراتيجيات المثلى للتفاعل مع وسائل الإعلام المتنوعة مثل التلفزيون، الراديو، والصحافة المكتوبة بالإضافة إلى كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الحضور الإعلامي.
من جهتها أكدت ريم البريكي عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية رئيسة لجنة التدريب والتطوير، أن تنظيم الجمعية لمجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة في الفترة المقبلة سيسهم في تحسين مهارات الصحفيين والإعلاميين ومواكبة التطورات السريعة التي يشهدها مجال الإعلام.

وقالت أن هذه المبادرة تأتي ضمن جهود الجمعية لتعزيز قدرات منتسبيها وتزويدهم بأحدث التقنيات والأدوات الصحفية الحديثة مشيرة إلى ان الدورات التدريبية تشمل مجموعة متنوعة من الموضوعات الحيوية، منها: الصحافة الرقمية، توظيف الذكاء الاصطناعي، تقنيات جمع المعلومات وتحليلها، تعلم فنون التصوير الرقمي، استراتيجيات التعامل مع وسائل الإعلام الرقمية وتعزيز التفاعل مع الجمهور، ودورات فهم المبادئ الأخلاقية في العمل الصحفي.
وتضم الورشة دورات تعنى بتطوير الذات وفن التعامل مع الصعوبات والتحديات التي تواجه الإعلاميين في حياتهم العامة والمهنية، إضافة إلى تعزيز المفاهيم الصحيحة لأساليب الحياة الصحية.
وقالت البريكي ” نحن متحمسون لبدء هذه الدورات التدريبية، ونتطلع إلى تأثير إيجابي على جودة العمل الصحفي والإعلامي في المستقبل.
وأوضحت أن جمعية الصحفيين الاماراتية تدرك أهمية التطور المستمر في المجال الإعلامي، مشيرة إلى أن هذه الدورات تهدف إلى تزويد الصحفيين بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات العصر الرقمي وتلبية احتياجات الجمهور بشكل فعّال.
وأضافت “نهدف من خلال هذه الدورات إلى إنشاء بيئة تعليمية تفاعلية تعزز التبادل الفعال للمعرفة والخبرات بين الصحفيين ذوي الخلفيات والتخصصات المتنوعة”.
واعتبرت البريكي هذه الدورات فرصة ممتازة للعاملين في مجال الإعلام لتطوير مهاراتهم ومواكبة آخر التطورات في عالم الإعلام الحديث، منوهة بأنها مفتوحة لجميع المهتمين بتطوير مهاراتهم الإعلامية، سواء أكانوا من رواد الأعمال أم المختصين في مجالات مختلفة أو حتى الطلاب الذين يتطلعون للتميز في مجالهم.

وعبرت الدكتورة أمل ملحم عن سعادتها في تقديم ورشة العمل المتضمنة موضوعا حيويا وهو ″ أهمية الظهور الإعلامي المميز في كافة وسائل الإعلام″ مشيرة إلى أن الظهور الإعلامي أصبح اليوم أكثر من مجرد تقديم معلومات، وإنه أداة قوية لبناء الهوية الشخصية والمهنية، وتعزيز الرسائل التي يرغب الفرد او المؤسسة في ايصالها للجمهور.


مقالات مشابهة

  • أرقام فلكية لعديد ضباط الداخلية والشمري يتجه لتجريد العمداء من الحمايات.. وثائق
  • مع اقتراب الحصاد.. العقود الآجلة للقمح تقترب من أدنى مستوياتها في شهرين
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس
  • أول ظهور لعمرو يوسف وكندة علوش بعد إعلان إصابتها بالسرطان
  • “جمعية الصحفيين” تنظم ورشة عمل حول ” أهمية الظهور الإعلامي المميز في وسائل الإعلام”
  • هذه خطوات الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024.. وهذا موعد الظهور
  • لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • مسبار صيني يعود للأرض حاملا أول عينات من الجانب البعيد للقمر