بين أرمينيا وأذربيجان عقود من الجفاء والكراهية بسبب ناغورنو قرة باخ، الجمهورية المعلنة من جانب واحد والتي أعلنت الخميس أنها "ستزول من الوجود" في نهاية العام، بعد أسبوع من هجوم خاطف من باكو على الجيب الانفصالي.

ويأتي الإعلان مع فرار أكثر من نصف سكان الجمهورية الانفصالية.
في ما يأتي لمحة عن الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين في القوقاز اللتين خاضتا في السابق حربين بسبب هذه المنطقة الجبلية الصغيرة التي يسكنها الأرمن بشكل رئيسي، لكنها يجزء من أذربيجان.



تعد منطقة ناغورني قرة باخ سبب العلاقات المضطربة بين يريفان وباكو. وأعلن هذا الجيب ذو الغالبية الأرمنية الذي ألحقته السلطات السوفياتية بأذربيجان في 1921، استقلاله من جانب واحد في 1991، بدعم من أرمينيا.

بعد تهجير الأرمن.. #أذربيجان ترضخ لضغوط #أمريكا بسبب #قرة_باخ https://t.co/vTEEn8bdJh

— 24.ae (@20fourMedia) September 27, 2023

بعد ذلك، نشبت حرب  1988 التي استمرت إلى ا1994، وخلّفت 30 ألف قتيل ومئات آلاف اللاجئين. وسمحت هزيمة باكو، ليريفان بالسيطرة على المنطقة، ومناطق أذرية مجاورة.
في خريف 2020، اندلعت حرب جديدة أسفرت عن مقتل 6500 في ستة أسابيع. لكنها هذه المرة، انتهت بهزيمة أرمينيا التي أُجبرت على التنازل عن مناطق مهمة لأذربيجان في ناغورنو قرة باخ، ومحيطها.
نشرت موسكو التي أدت دور الوسيط في وقف لإطلاق النار، قوات تدخل في المنطقة لحفظ السلام. لكن الجنود الروس الألفين، لم يتمكنوا من منع الاشتباكات ولا الحصار الذي فرضته باكو لأشهر، وقالت يريفان إن هدفه "التطهير الإثني".

ثورات

عرفت أرمينيا المسيحية منذ القرن الرابع، تاريخاً مضطرباً منذ استقلالها في  1991. وشهدت هذه الدولة الفقيرة وغير الساحلية، نصيبها من الثورات والقمع المميت، وانتخابات متنازع عليها بشدّة، بسبب نزعات المحسوبية والاستبداد لدى مختلف قادتها.

في ربيع 2018، أدت ثورة سلمية إلى وصول رئيس الحكومة نيكول باشينيان إلى السلطة. فنفذ  إصلاحات أشيد بها على نطاق واسع لإضفاء الطابع الديمقراطي على المؤسسات واجتثاث الفساد.

ورغم هزيمته في القتال في 2020، تمكّن من الفوز الانتخابي الساحق في الانتخابات التشريعية المبكرة  في يونيو (حزيران) 2021.

من جهتها، تخضع أذربيجان، الشيعية على شواطئ بحر قزوين، لسيطرة عائلة واحدة منذ 1993. فقد حكم حيدر علييف، الجنرال السابق في جهاز الاستخبارات السوفياتية، البلاد بقبضة من حديد حتى أكتوبر (تشرين الأول) 2003، ثمّ سلّم السلطة لابنه إلهام، قبل أسابيع قليلة من وفاته.

وإلهام علييف، مثل والده، لم يسمح بظهور أي معارضة. وفي  2017، عيّن زوجته مهريبان أول نائب لرئيس أذربيجان.

إبادة

من جهتها، جعلت تركيا ذات الطموحات الجيواستراتيجية في القوقاز ، وآسيا الوسطى، من أذربيجان، الدولة الناطقة بالتركية والغنية بالنفط، حليفها الرئيسي في المنطقة، وهي صداقة عززتها الكراهية المشتركة لأرمينيا. وتدعمها في رغبتها في السيطرة على ناغورنو قرة باخ.
وللأرمن عداء قديم تمع تركيا بسبب الإبادة الجماعية بيد الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، التي خلفت  حوالى 1.5 مليون أرمني. وترفض تركيا مصطلح الإبادة الجماعية، متحدّثة عن مذابح متبادلة.

بعد ناغورنو #قرة_باخ.. #أذربيجان و#تركيا تنشئان ممراً للطاقة عبر #أرمينيا https://t.co/UPGYjEMKIi

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2023 أما روسيا القوة الإقليمية الرئيسية، فتربطها بأرمينيا علاقات أوثق من التي تربطها بأذربيجان، لكنها تبيع الأسلحة للبلدين.
انضمت يريفان إلى التحالفات السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تسيطر عليها موسكو، ومن أبرزها منظمة معاهدة الأمن الجماعي.
وتحتاج أرمينيا إلى دعم روسي، فيما تزيد عدوتها التي تعدّ أغنى منها بكثير، إنفاقها العسكري.
لكن هذا العام، وبسبب استيائه من قلة اكتراث روسيا أو عجزها عن التصرف في ناغورنو قرة باخ، ابتعد باشينيان عن موسكو وذهب إلى حد تنظيم مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة في سبتمبر (أيلول).

وفي السنوات الأخيرة، سعت أذربيجان بفضل ثروتها النفطية إلى تقديم نفسها للعالم، وللغرب بصورة بعيدة عن سمعتها المرتبطة بالاستبداد والمحسوبية.
استثمرت بشكل خاص في الرعاية، خاصة في كرة القدم.

يرفضون "فردوس" #أذربيجان.. نزوح جماعي للأرمن من ناغورنو #قرة_باخ https://t.co/IP05frtNux

— 24.ae (@20fourMedia) September 25, 2023
ومنذ 2016، تحوّلت أذربيجان أيضاً إلى موقع لسباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد.
وفي  2022 عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، تحولت أذربيجان إلى مورّد نفط بديل عن روسيا في أوروبا.
في المقابل، يتميّز الأرمن المغتربون بعددهم الكبير وتأثيرهم في العالم، خاصة أنهم  ورثة الناجين من القمع العثماني.
ومن المشاهير من أصول أرمنية، نجمة تلفزيون الواقع الأمريكية كيم كارداشيان، والمغني الفرنسي شارل أزنافور، والمغنية والممثلة شير، وبطل العالم الفرنسي في كرة القدم، يوري جوركاييف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أرمينيا أذربيجان ناغورنو قرة باخ

إقرأ أيضاً:

اتفاقية الإعتراف المتبادل لرخص السياقة المغربية الإيطالية على طاولة مجلس الحكومة

زنقة 20 | الرباط

ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

وذكر بلاغ صحفي لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته مشروع قانون يتعلق بتنظيم مهنة المفوضين القضائيين.

وأبرز المصدر ذاته أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتغيير المرسوم الصادر في شأن تحديد نظام البذلة الرسمية لموظفي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والشارات المميزة لها وخصائصها، والثاني بتجديد الترخيص الممنوح لشركة ” ميدي تيليكوم ش.م” لإقامة واستغلال الشبكة العامة الثانية للهاتف الخلوي من نوع GSM، والثالث بتجديد الترخيص الممنوح لشركة “وانا كوربورايت” لإحدات واستغلال شبكة عامة ثالثة للمواصلات تستعمل تكنولوجيا خلوية من الجيل الثاني.

وبحسب البلاغ، يواصل المجلس أشغاله بدراسة اتفاق بشأن الاعتراف المتبادل برخص السياقة لأغراض الاستبدال بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الجمهورية الإيطالية، الموقع بروما في 27 مارس 2024، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قبل أن يختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وخلص إلى أن الحكومة ستعقد، بعد انتهاء أشغال المجلس الحكومي، اجتماعا خاصا لدراسة بعض مقترحات القوانين.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟
  • مناظرة فانس ووالز.. ودية واتّسمت بالاحترام المتبادل
  • سلطنة عمان تشارك في أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين في أذربيجان
  • المملكة وأذربيجان تعتزمان إقامة شراكات اقتصادية ضخمة
  • تصاعد القصف المتبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال
  • مواطنون: الإمارات وقطر نموذج للأخوة والاحترام المتبادل
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية
  • نتانياهو للإيرانيين: لا مكان في الشرق الأوسط لا يمكننا الوصول إليه
  • اتفاقية الإعتراف المتبادل لرخص السياقة المغربية الإيطالية على طاولة مجلس الحكومة