الخميس, 28 سبتمبر 2023 5:36 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
كشف مدير ادارة مشاريع بغداد حسام فاضل العميري، اليوم الخميس، عن اطلاق حزمة مشاريع جديدة والتي تم الاعلان عنها من قبل فريق الجهد الخدمي والهندسي وبتوجيه رئيس الوزراء.

وقال العميري في حديث لـ/ المركز الخبري الوطني/،: ان” هذه المشاريع منتشرة على جميع مناطق بغداد في الكرخ والرصافة وتوزعت بين شركة حمورابي وشركات وزارة الاعمار والاسكان المتمثلة بالفاو وأشور وكذالك البلديات المنتشرة على جميع القواطع بالاضافة الى الحشد الشعبي”.

وأضاف ان”شركة حمورابي باشرت بمشاريع 7 قصور 3/12 وحي طارق ومدينة الصدر الاولى و4 مناطق عشوائية بمنطقة الصدر الثانية”، مبيناً انه” بدأ العمل بهذه المشاريع وتم التوجيه من قبل فريق الجهد للمباشرة الفورية بالعمل”.

وأشار الى ان”هناك 10 مشاريع جديدة في منطقة بغداد الجديدة ومنطقة الغدير تابعة لشركة حمورابي وسيتم انجاز هذه المشاريع وفق المواصفات العامة والمدة المقررة لكي تدخل للخدمة”، لافتاً الى ان”هذه الاعمال نفذت بتوجيه من رئيس فريق جهد بغداد ومدير شركة حمورابي للمقاولات العامة عبد الرزاق المالكي”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

السعودية.. شركة أرامكو توقع مشاريع غاز بـ25 مليار دولار

وقعت شركة أرامكو السعودية، عقود المرحلتين الثانية من مشروع توسعة حقل الجافورة، والثالثة من مشروع توسعة شبكتها الرئيسية للغاز بقيمة تجاوزت 25 مليار دولار، وفقا لما قاله الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر.

وتسعى السعودية لتطوير احتياطياتها من الغاز غير التقليدي، التي تتطلب طرق استخراج متقدمة مثل تلك المستخدمة في قطاع الغاز الصخري.

والجافورة أكبر حقل للغاز غير التقليدي غير المصاحب للنفط في السعودية، ومن المحتمل أن يكون أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، إذ تصل احتياطياته إلى 229 تريليون قدم مكعبة من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات.

وقال الناصر، متحدثا من الظهران خلال مراسم حفل توقيع عقود توسعة الحقل وشبكة الغاز الرئيسية: “من خلال إنتاج ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي بحلول 2030، فإن هذه المبادرة الجريئة ستعزز مكانة السعودية كواحدة من أكبر المنتجين المحليين للغاز في العالم”.

وأضاف أن توسعة شبكة الغاز الرئيسية تعني مد 4000 كيلومتر إضافية من خطوط الأنابيب، مما يزيد القدرة الإنتاجية بنحو 3.2 مليار قدم مكعبة يوميا، ويربط مدن عدة في أنحاء المملكة بالشبكة.

وتضمنت الشركات التي رست عليها عقود التوسعة في الجافورة كونسورتيوم يضم شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات، في حين كان عملاق الطاقة الصيني سينوبك من بين الشركات المشاركة في توسيع شبكة الغاز الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • انتحار طالب شنقاً في مدينة الصدر ببغداد
  • تحفيز المستثمرين وتسريع المشاريع.. خبرات محلية وعالمية بمجلس صندوق البنية التحتية الوطني
  • السعودية.. شركة أرامكو توقع مشاريع غاز بـ25 مليار دولار
  • شبهات فساد وسرقة.. مجلس الديوانية: مشاريع وزارة الإعمار متلكئة والشركات المنفذة فاشلة
  • البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة
  • البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة- عاجل
  • التخطيط تعلن إبرام خمسة عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظتين
  • رئيس الوزراء: الأعظمية بتاريخها الثقافي والديني والاجتماعي عنوان للتآخي
  • السوداني يطلق حزمة مشاريع في مدينة الأعظمية