شهدت وزارة البيئة تطويراً ملحوظاً في مجال المخلفات الخطرة والمخلفات الصلبة الخاصة من الفترة عام 2014 وحتى عام 2023، وتستعرض «الوطن»، خلال السطور التالية أهم الإنجازات التي حققها القطاع البيئي وتحديدا صندوق حماية البيئة.

المخلفات الخطرة والمخلفات ذات الطبيعة الخاصة

ـ التخلص الآمن من 7091 طنا من المخلفات الإلكترونية وبطاريات حامض الرصاص.

ـ إنشاء محطة معالجة مركزية للنفايات الطبية بمحافظة الغربية بتكنولوجيا الفرم والتعقيم.

ـ التخلص من حوالي 1000 طن من المبيدات المهجورة عالية الخطورة المتراكمة بالموانئ ومخازن وزارة الزراعة منذ أكثر من 30 عامًا.

ـ التخلص الآمن من 1005 طن من شاشات أنابيب الأشعة الكاثودية الموجودة بالموانئ المصرية.تقنين أوضاع 15 مصانع لتدوير المخلفات الإلكترونية.

ـ تقنين أوضاع 15 مصنعا لتدوير المخلفات الإلكترونية.

ـ تنفيذ ما يكافئ 1843 وحدة بيوجاز منزلية بعدد 19 محافظة، بالإضافة إلى إنشاء وحدة متوسطة الحجم بحديقة الحيوان بالجيزة، لإعادة استخدام المخلفات الزراعية والحيوانية لإنتاج غاز حيوي وسماد عضوي.

صندوق حماية البيئة 

وحقق صندوق حماية البيئة إيرادات خلال عام 2023 ما يجاوز 751 مليون بنسبة زيادة بلغت 1600% عن عام 2014.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة البيئة المخلفات تدوير المخلفات

إقرأ أيضاً:

"المعرفي" يشيد بنجاح تجربة البحرين في التحول للرقمنة من خلال الحكومة الإلكترونية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد محمد يوسف المعرفي ممثل مجلس النواب البحريني وعضو مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المُستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي التابعة للبرلمان العربي، بنجاح تجربة مملكة البحرين في مجال التكنولوجيا والتحول للرقمنة وذلك من خلال الحكومة الالكترونية اضافة الى انشاء مركز للامن السيبراني،  مشيرا الى ان هذا النجاح يعد انعكاسا للمسيرة التنموية الشاملة،التي يقودها الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين،بدعم ومساندة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء البحريني.

جاء ذلك خلال مشاركته في اعمال المؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا والاقتصاد الذي عقد بالعاصمة الاردنية عمان، تحت عنوان " اثر التكنولوجيا والابتكار "في تعزيز نمو الاقتصاد العربي، بحضور معالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي ومعالي السيد احمد الصفدي رئيس مجلس النواب الأردني و عدد من الوزراء والمسئولين من الدول العربية.

وأكد "المعرفي" ان مملكة البحرين تعد واحدة من الدول الرائدة في مجال الابتكار والامن السيبراني في منطقة الشرق الاوسط وتلتزم بتعززي قدراتها في مجال الامن السيبراني ،مضيفا ان مملكة البحرين تولي اهتماما كبيرا بالامن السيبراني كأحد الركائز الرئيسية في المنظومة التقنية بالمملكة ،مثمنا جهود مملكة البحرين في هذا الصدد حيث تتميز بوجود منظومة واضحة لحوكمة الامن السيبراني او الامن الالكتروني .

وتقدم "المعرفي" بعدد من التوصيات التي من شأنها دعم وتطوير اليات التكنولوجيا في الوطن العربي، موضحا ان التكنولوجيا والابتكار تؤثران بشكل كبير على الاقتصاد على عدة مستويات ،مشيرا الى انهما يمكن ان يساهما في الدفع بنمو الاقتصاد بشكل كبير من خلال تحسين العمليات وزيادة الانتاجية وتوفير فرص عمل جديدة .

وأضاف "المعرفي" ان ادخال التكنولوجيا والابتكار يمكن ان يحسن الانتاجية في القطاعات المختلفة ،كما تساهم في فتح فرصا جديدة للاعمال والابتكار وظهور صناعات جديدة وتعزيز قدرة الشركات على التنافسية في السوق ،كما يلعبان دورا مهما في تعزيز التنافسية العالمية للدول والشركات وبالتالي تعزز الاقتصاد الووطني ، ، كما تساهم في تحسين جودة الحياة للافراد والمجتمعات .

وأكد "المعرفي" اهمية المؤتمر كونه يساهم في استكشاف دور التكنولوجيا والابتكار في تعزيز النمو الاقتصادي وتطوير القطاعات المختلفة في الاقليم، موضحا ان هذا المؤتمر يعد فرصة للمشاركين لمناقشة ومشاركة الافكار والخبرات في مجالات الابتكار التكنولوجي وتطبيقاته على النمو الاقتصادي وتبادل الرؤى حول كيفية تعزيز القدرات التنافسية وتحسين البيئة الاقتصادية في الاقليم العربي، كما يساهم هذا الملتقى في تعزيز التفاعل بين القطاعين العام والخاص وتعزيز التعاون الاقليمي في مجال الابتكار والتكنولوجيا بهدف تحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد القائم على المعرفة في الاقليم العربي .

مقالات مشابهة

  • ننشر جهود أمن المنافذ خلال 24 ساعة
  • «المخلفات واستدامة الأزياء» مجالات واعدة في الاستثمار البيئي غير التقليدي.. علام: الاقتصاد الأخضر يمثل «صفر» تلوث والاعتماد على المواد الطبيعية وإعادة الاستخدام.. عيسي: لا بديل عن الصناعة
  • مناقشة آليات تطبيق رسوم النظافة بمنظومة التخلص الآمن من المخلفات بالإسماعيلية
  • استمرار ياسمين فؤاد بالحكومة الجديدة.. تعرف على أهم المشاريع المستقبلية لوزارة البيئة
  • «معلومات الوزراء» يبرز الأهمية الاقتصادية لصناعة تدوير المخلفات الإلكترونية
  • فؤاد: المخلفات واستدامة الأزياء من المجالات الواعدة للاستثمار البيئي غير التقليدي
  • جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة
  • الفيوم: التخلص الآمن من 14 طن نفايات خطرة خلال إجازة عيد الأضحى
  • "المعرفي" يشيد بنجاح تجربة البحرين في التحول للرقمنة من خلال الحكومة الإلكترونية
  • «صندوق محمد بن زايد» و«التنمية العالمية» يدعمان شباب حماية البيئة