طلبت أذربيجان اليوم الخميس، من آلاف الأرمن الفارين من الصراع في إقليم ناغورنو قرة باخ، البقاء في أراضيهم، متعهدة بحفظ حقوقهم، بعد هجومها الخاطف الذي قضى على سعي المنطقة الانفصالية إلى الاستقلال.

وبعد نزوح أكثر من 70500 أرمني من المنطقة وفق يريفان، أعلنت باكو استعدادها لتنظيم زيارة للأمم المتحدة إلى المنطقة، حسب وزارة الخارجية الأذرية الخميس، التي قالت، إن رئيس الوزراء الأرمني "نيكول باشينيان يدرك تماماً أن السكان الأرمن يتركون ناغورنو قرخ باخ بمحض إرادتهم".


وأضافت "إنه قرارهم الشخصي ولا علاقة له بالهجرة القسرية. إذا كان بعض السكان الأرمن لا يريدون العيش في ظل القوانين الأذرية، لا يمكننا إجبارهم على ذلك".ومن جهته قال إيلين سليمانوف سفير أذربيجان لدى بريطانيا اليوم الخميس، إن بلاده لا تريد خروجاً جماعياً للأرمن من ناغورنو قرة باخ، ولا تشجع أحداً على مغادرة المنطقة.
واتهم رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان الخميس أذربيجان بحملة "تطهير عرقي" في ناغورنو قرة باخ، مؤكداً أنه لن يبقى أي أرمن في الإقليم "في الأيام المقبلة".

ومن جهة أخرى قالت الرئاسة في أذربيجان اليوم الخميس، إن الرئيس إلهام علييف زار بلدة جبرائيل في الإقليم، لتفقد أعمال إنشائية، بعد استعادة قوات باكو السيطرة على المنطقة الجبلية في هجوم خاطف.
ولم تذكر الرئاسة موعد الزيارة، لكنها تبدو الأولى لعلييف إلى قرة باخ منذ الهجوم الذي أدى إلى فرار عشرات آلاف الأرمن من المنطقة.
وعادت جبرائيل، التي استولت عليها القوات الأرمنية الانفصالية في التسعينيات إبان انهيار الاتحاد السوفيتي، إلى سيطرة أذربيجان بعد حرب قصيرة في 2020.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني قرة باخ باكو قرة باخ

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تشارك في أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين في أذربيجان

شاركت سلطنة عمان ممثلة بالادعاء العام اليوم في أعمال المؤتمر التاسع والعشرين للرابطة الدولية للمدعين العامين في العاصمة الأذربيجانية - باكو.

ومثّل سعادة نصر بن خميس الصواعي المدعي العام سلطنة عمان في المؤتمر الذي ناقش في جلساته عددًا من الموضوعات المتعلقة بالنيابات العامة والادعاء العام منها بناء النيابات العامة والادعاء العام المرن، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمل النيابات العامة والادعاء العام، ومكافحة الجرائم السيبرانية، ودور عضو الادعاء العام في دعم سيادة القانون في العصر الرقمي، وأفضل الممارسات لمكافحة الإرهاب ومكافحة الفساد. وتخلل المؤتمر لقاءات ثنائية مع النظراء الدوليين لتوطيد العلاقات وبناء جسور التواصل التي تخدم سبل التعاون المشتركة بما يخدم التحقيق الجزائي. كما يشمل برنامج الزيارة لقاء المدعي العام والوفد المشارك بالمدعيين العامين لجمهورية أذربيجان والجمهورية التركية لبحث سبل تعزيز التعاون القضائي الدولي في مجال العدالة الجزائية، وتبادل الخبرات، والاطلاع على تجارب الجهازين لتطوير الأداء وتعزيز القدرات إضافة إلى عقد لقاء تشاوري مع المدير التنفيذي للجمعية الدولية للمدعين العامين.

مقالات مشابهة

  • سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الخميس 03 أكتوبر
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج المائية.. لحظات رومانسية مع الحبيب
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج النارية.. اخرج من وضع الكسل
  • برج الحمل.. حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024: نظم حياتك
  • سعر الذهب في اليمن اليوم.. الخميس 3-10-2024
  • سلطنة عمان تشارك في أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين في أذربيجان
  • الرئيس الإيراني يزور قطر ليبحث الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض باكو الدولي للكتاب
  • "أبو غزالة" تدعو لتضافر الجهود لمواجهة الكوارث الإنسانية في المنطقة
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية