صدى البلد:
2024-09-08@10:39:46 GMT

اليونان تكشف حجم خسائر العاصفة دانيال

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

أعلنت السلطات اليونانية اليوم الخميس 28 سبتمبر 2033، عن الخسائر المالية التي تكبدتها البلاد بسبب العاصفة دانيال التي ضربت اليونان في بداية الشهر الجاري.

 وقالت وزارة النقل والبنية التحتية اليونانية إن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية وحدها ستتكلف 600 مليون يورو، حيث تضرر 70.2 كيلومترًا من الطرق و79 جسرًا و130 عملًا آخر، العديد منها سدود وأعمال ري؛ جرفت الفيضانات خطوط السكك الحديدية في 16 مكانًا وغمرت المياه 79 مدرسة.

وذكرت صحيفة إيكاثيمينري" اليونانية أن المسئولين في اليونان، زاروا 473 موقعًا وتفقدوا 981 كيلومترًا من شبكة الطرق، حسبما صرح وزير النقل والبنية التحتية كريستوس ستيكوراس، وهو مشرع من دائرة فثيوتيدا متعددة المقاعد، لزملائه في مجلس الوزراء يوم الأربعاء.

وأكدت وزارة النقل اليونانية، أن 40.7% من البنية التحتية المتضررة تعرضت لأضرار بالغة أو كلية، ومن بين الجسور التسعة والسبعين المتضررة، سيتعين إعادة بناء 24 منها بالكامل.

وأعلن وزير التنمية الزراعية والغذاء اليوناني ليفتيريس أفجيناكيس أن زيارة مفوض الاتحاد الأوروبي للزراعة يانوش فويتشيكوفسكي إلى ثيساليا المنكوبة بالفيضانات، والتي كان من المقرر إجراؤها أمس الأربعاء، تم تأجيلها حتى 5 أكتوبر، حيث تضرب موجة جديدة من الطقس نفس المنطقة.

ومن المتوقع أن يطير فويتشيكوفسكي بطائرة هليكوبتر فوق المناطق المتضررة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خسائر العاصفة دانيال اليونان الخسائر المالية

إقرأ أيضاً:

ما علاقة الموصل بميناء الفاو ؟

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

هذه حكاية من الحكايات التي طفحت على السطح هذه الايام، والتي فقدنا فيها القدرة على الدفاع عن انفسنا في المحافل الدولية، حتى جاء اليوم الذي صرنا فيه نتلقى الطعنات والقرارات القضائية الظالمة من المحاكم الخارجية، لاسباب تافهة وغير منطقية تعزى معظمها إلى سوء دفاعنا عن قضايانا. .
ففي عام 2012 تعاقدت وزارة النقل (في زمن هادي العامري) مع شركة اركيرودون Archirodon اليونانية (مسجلة في قبرص) لتنفيذ كاسر الامواج الشرقي في ميناء الفاو الكبير بطول 8 كيلومتر، وبقيمة 265 مليون دولار. لكن هذا الكاسر تعرض لانهيارات في بنيته الخرسانية في مناطق متفرقة، الأمر الذي اضطرّ وزارة النقل إلى مطالبتها باصلاح الأضرار الناجمة عن سوء التنفيذ. فدخل الطرفان (الاول والثاني) في دعاوى ومرافعات ومحاكم في العراق واليونان وقبرص، وفي عام 2019 حكمت غرفة التجارة الدولية لصالح شركة Archirodon، ثم ذهبت الشركة اليونانية إلى المحاكم الأمريكية لتنفيذ الحكم ضد شركة الموانئ العراقية، وتم اتخاذ الإجراء بموجب اتفاقية نيويورك، وهي معاهدة دولية وقعتها أكثر من 150 دولة، تسمح بتنفيذ القرارات المتخذة بموجب التحكيم. .
في البداية، لم تظهر ثلاثة أطراف عراقية في أي من الدعاوى التي نظرتها محكمة واشنطن، وفي وقت سابق من عام 2024 قرر القاضي (السيد بواسبيرج) منح مبلغ 120 مليون دولار للشركة اليونانية بذريعة ان مهندسي الشركة اليونانية وفرقها الهندسية تعرضوا للخوف والرعب بعد سيطرة الدواعش على مدينة الموصل. من دون ان تأخذ المحكمة بعين الاعتبار المسافة الطويلة الفاصلة بين الفاو والموصل والتي تزيد على 1000 كيلومتر. .
اللافت للنظر ان وزارة العدل العراقية رشحت فريقا من المحامين الأمريكان (بملايين الدولارات) للدفاع عن وزارة النقل في المحاكم الامريكية، لكنهم فشلوا في الاعتراض على هذا القرار الظالم. علما ان المبالغ التي خصصتها المحكمة لصالح الشركة اليونانية سوف تستلمها من صندوق مبيعات النفط الخام الذي تشرف عليه الولايات المتحدة بنفسها، والواقع تحت وصايتها. .
حول هذا الحكم قال القاضي الأميركي جيمس بواسبيرج James Boasberg: (ان الشركة اليونانية لم تتمكن من تجنيد عدد كاف من العمال نتيجة لشن داعش هجوما كبيرا ضد المؤسسات العراقية في الموصل. وإن البلدان الأجنبية التي استقطبت منها أركيرودون قوتها العاملة لم تشجع مواطنيها أو حتى منعت سفرهم إلى العراق). .
بمعنى ان الشركة اليونانية هي التي فشلت في التنفيذ، وهي التي كانت متلكئة ومتأخرة وغير قادرة على الإيفاء بإلتزاماتها، وهي التي ربحت التعويضات الفلكية بحجة تخوفها من وصول داعش إلى الموصل. .
ربنا مسنا الضر وانت ارحم الراحمين

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • «النقل» تبحث المشاركة في أعمال البنية التحتية والطرق والكباري بالعراق
  • وزارة الطاقة والبنية التحتية: إنجاز مشروع مبنى دفاع مدني حتا في 2025
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق منصة “اسألنا” للتعامل مع الاستفسارات والطلبات
  • «الطاقة والبنية التحتية» تطلق منصة «اسألنا» للتعامل مع الاستفسارات والطلبات
  • إطلاق منصة "اسألنا" لطلبات وخدمات "الطاقة والبنية التحتية" في الإمارات
  • “الطاقة والبنية التحتية” تطلق الدردشة الفورية “اسألنا” باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي للتفاعل المباشر مع المتعاملين
  • ما علاقة الموصل بميناء الفاو ؟
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن مشروع المساعدات الغذائية العاجلة للأسر المتضررة من الإعصار “دانيال” في ليبيا
  • محافظ المنيا يوجه بإصلاح كوبري الحسايبة وتطوير البنية التحتية
  • إنتل تكشف عن شرائح لونر ليك التي ستنافس بها إيه إم دي وكوالكوم