موقع 24:
2024-10-05@05:56:59 GMT

بعد توقف الاحتجاجات.. إسرائيل تعيد فتح المعبر مع غزة

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

بعد توقف الاحتجاجات.. إسرائيل تعيد فتح المعبر مع غزة

فتحت إسرائيل اليوم الخميس، معبر بيت حانون، الرئيسي مع غزة بعد إغلاق استمر أسبوعين، كبد القطاع خسائر كبيرة، قبل أن يتمكن آلاف العمال الفلسطينيين من العودة إلى أعمالهم في إسرائيل، والضفة الغربية، بموجب القرار الإسرائيلي الذي تزامن مع توقف مسيرات العودة على الحدود الجنوبية.

ويحمل نحو 18 ألفاً من سكان غزة تصاريح من السلطات الإسرائيلية للعمل خارج القطاع، ما يوفر تدفقاً نقدياً إلى اقتصاده الفقير، يصل إلى حوالي مليوني دولار يومياً.


وجاءت الخطوة بعد جهود دولية مكثفة من مصر والأمم المتحدة، لنزع فتيل التوتر، ومنع جولة جديدة من الصراع المسلح في القطاع.
وطيلة أسبوعين تقريباً، تواصلت مواجهات بين المتظاهرين والقوات الإسرائيلية على الحدود، حيث رشق المحتجون الجنود بالحجارة وبعبوات متفجرة بدائية الصنع، ردت عليها القوات بإطلاق الذخيرة الحية، ما أسفر عن مقتل رجل واحد على الأقل وإصابة العشرات.

أعادت #إسرائيل الخميس فتح معبر بيت حانون (ايريز) على حدودها مع قطاع #غزة أمام آلاف العمال الفلسطينيين بعد أن أغلقته لـ12 يوما، رداً على الاحتجاجات الفلسطينية قرب الحدود بين القطاع وإٍسرائيل.https://t.co/opoMMVVsvY #فرانس_برس

???? @mohmdabed pic.twitter.com/FgIh6ItJ9Y

— فرانس برس بالعربية (@AFPar) September 28, 2023

وكانت الاحتجاجات أمس الأربعاء أقل حدة، وكذلك الرد الإسرائيلي. وقال مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة، إن التطور جاء "بطلب من الوسطاء  لتخفيف التوتر".
وسعياً للعودة إلى وظائفهم، بدأ العمال يتدفقون على الجانب الفلسطيني من المعبر بعد وقت قصير من الإعلان الإسرائيلي في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء.
وقال خالد زعرب، 57 عاماً الذي يعمل في البناء في إسرائيل: "أنا مبسوط كتير إنه المعبر فتح، بدنا نروح نترزق، نشوف رزق طينياتنا، أولادنا، لأنه الأسبوعين اللي قعدناهم اتبهدلنا فيهم".

#صور | توجه عمال غزة لأماكن عملهم داخل أراضي عام 48 بعد قرار سلطات الاحتلال إعادة فتح حاجز بيت حانون "إيرز" شمال غزة بشكل طبيعي والسماح بسفر كل الفئات. #أجيال pic.twitter.com/a3fwyfRNhR

— شبكة أجيال الإذاعية (@Ajyal_FM) September 28, 2023

وقالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق الفلسطينية، وحدة وزارة الدفاع الإسرائيلية التي تنسق مع الفلسطينيين، إن التقييمات الأمنية ستحدد إذا كانت الحدود ستظل مفتوحة.
وفي مؤشر فيما يبدو على تهدئة التوتر، قالت المجموعة التي نظمت الاحتجاجات على مدى الأسابيع القليلة الماضية في بيان: "نعلن تعليق فعالياتنا على السلك الزائل ،وذلك بعد تدخل الوسطاء وتعهدهم بالتزام الاحتلال بوقف اجراءاته القمعية ضد أسرانا الأبطال، والامتناع عن الاعتداء على المرابطين، والمقدسيين في المسجد الأقصى، وعدوانه المستمر على حرمته، إلى جانب تعهد الوسطاء بإجراءات للتخفيف عن شعبنا في قطاع غزة. نحن على أهبة الاستعداد والجاهزية للعودة للحراك الشعبي الثائر  إذا لم يلتزم العدو بتعهداته للوسطاء".


وتمنع إسرائيل دخول العديد من البضائع إلى غزة متعللة بمخاوف أمنية فيما تشدد مصر الإجراءات على حدودها مع القطاع. وتحتفظ إسرائيل أيضاً بالحق في تقييد الصادرات.
ووفقاً لأرقام صندوق النقد الدولي، فإن دخل الفرد في غزة لا يتجاوز ربع مستواه في الضفة الغربية المحتلة. ويقول البنك الدولي، إن معدل البطالة يبلغ نحو 50%.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل

إقرأ أيضاً:

"نفق حزب الله".. إسرائيل تعلق على ضرب معبر المصنع الحدودي

قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه قصف نفقا تحت الأرض يمر عبر الحدود اللبنانية السورية أمس الخميس، لمنع تهريب الأسلحة إلى حزب الله في لبنان.

وأوضح الجيش في بيان، أن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي قصفت نفقا تحت الأرض يمتد من الحدود اللبنانية إلى سوريا ويبلغ طوله 3.5 كيلومتر، يستخدم لنقل وتخزين كميات كبيرة من الأسلحة تحت الأرض.

وأضاف أن "الوحدة 4400 في حزب الله، هي المسؤولة عن نقل الأسلحة من إيران ووكلائها إلى لبنان".

وتابع الجيش أنه "خلال الضربة، تم تدمير مواقع البنية التحتية للإرهاب ومرافق تخزين الأسلحة والبنية التحتية الإرهابية الإضافية.. بالإضافة إلى ذلك، تم قصف مواقع البنية التحتية المجاورة لمعبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان الليلة الماضية".

مقالات مشابهة

  • خبيران عسكريان: حزب الله يميل للحرب النظامية وهذه خطة إسرائيل على الحدود
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • "نفق حزب الله".. إسرائيل تعلق على ضرب معبر المصنع الحدودي
  • هل تستطيع إسرائيل إلحاق هزيمة ساحقة بحزب الله؟
  • الرئيس الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردا أكثر صرامة في هذه الحالة
  • دعوات لتأمين حدود العراق مع تصاعد التوتر في المنطقة
  • تقارير دولية تكشف اتساع رقعة الاحتجاجات الشعبية في المغرب
  • تقارير دولية تكشف إتساع رقعة الإحتجاجات الشعبية في المغرب
  • بايدن: هجوم إيران على إسرائيل تجاوز الحدود وسنفرض عقوبات عليها
  • إسرائيل توقف عاملين في قناة تركية في تل أبيب