عقدت غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، عددًا من اللقاءات المهنية مع مسئولي مجموعة من سلاسل الفنادق العالمية في دولة الإمارات.

جاء ذلك على هامش مشاركتها نيابة عن السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، فى فعاليات قمة مستقبل الضيافة "Future Hospitality Summit (FHS) " التي أُقيمت بإمارة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة.

وخلال هذه الاجتماعات استعرضت نائب الوزير فرص الاستثمار السياحى في مصر ولا سيما في المجال الفندقي في ظل محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر.

كما أشارت إلى ما يملكه المقصد السياحي المصرى من مقومات منتجات سياحية متنوعة وغنية والجهود التي تبذلها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع كافة الجهات المعنية في الدولة والقطاع الخاص لإثراء التجربة السياحية به والتأكد من جودة الخدمات المقدمة به وأن الزائر السائح يتلقي ما وعد به من خدمات.

ومن جانبهم، أشاد مسئولو الفنادق بالنهضة والتطور الذى تشهده السياحة المصرية والذى انعكس في الزيادة الملحوظة في الحركة السياحية الوافدة لمصر معربين عن رغبتهم في زيادة عدد الفنادق التابعة لهم في مصر.

كما أشاروا إلى أن الموسم السياحي الحالي شهد نجاحًا غير مسبوق نظرًا للطلب المتزايد على المقصد المصرى سواء من السائحين أو لإنشاء مشروعات سياحية جديدة.

كما أكدوا على قوة المنتج المصرى وقدرته على جذب شرائح مختلفة من السائحين حول العالم، وأعربوا عن توقعاتهم أن المقصد المصرى سوف يشهد مزيد من الإقبال خاصة في الفترة القادمة.

واختتمت نائب الوزير الزيارة بلقاء مسئولي الشركة المسئولة عن تنظيم القمة الذين أشادوا بالمشاركة المصرية القيمة التي سلطت الضوء على المستجدات السياحية في مصر وأبرزت المقومات المتميزة لها، كما تم خلال اللقاء التباحث حول أهمية القمة ودورها فى تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية فى السياحة والفندقة في مختلف المقاصد السياحية وهو ما يؤدى بدوره لدعم صناعة السياحة.

وعلى صعيد آخر، شاركت نائب الوزير، أثناء عودتها إلى مصر وتواجدها بمطار القاهرة، مع ممثلى الوزارة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في المطار احتفالهم بيوم السياحة العالمى الذى يوافق 27 سبتمبر من كل عام، حيث التقت ببعض المجموعات من السائحين المتواجدين بالمطار ورحبت بهم وأعربت عن تمنياتها لهم بإقامة سعيدة في مصر ودعتهم للاستمتاع بالمقومات الفريدة للمقصد المصرى والتي سوف تمنحهم تجربة سياحية لا تُنسى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السياحة المصرية الإمارات أخبار مصر فی مصر

إقرأ أيضاً:

نُزل ريفية ومزارع سياحية قريبًا بالقطيف.. وخبير يحدد الاشتراطات #عاجل

تحت عنوان ”النُزل الريفية والمزارع السياحية“، أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، اليوم، ملتقى توعويًا لمزراعي القطيف، وقدّمه مدير إدارة الزراعة م. زكي آل عباس.
وأكد "آل عباس" أن محافظة القطيف تتمتع بمقومات طبيعية لتنفيذ مشاريع النزل الريفية بها، لا سيما أنها منطقة زراعية فهي مستقبل الزراعة الريفية بالمنطقة الشرقية.
أخبار متعلقة خلال 6 أشهر.. إتمام 186 ألف فحص مخبري بالشرقيةاستحداث 26 عيادة أسنان جديدة لتخفيف الضغط على المراكز الصحية بالشرقيةولفت إلى أن القطيف لها مستقبل واعد سواء كان بشأن المزارع السياحية أو المزارع الريفية، مشيرًا إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا من المستثمرين والمزارعين لتطبيق البرنامج، فضلا عن استقبال المحافظة الكثير من السياح.
عنصر جذب سياحي
وأوضح أن برنامج المزارع الريفية يهدف إلى التوعية ورفع المستوى الثقافي للمزارعين باستثمار مزارعهم وزيادة القيمة المضافة للمحاصيل، بحيث تكون مصدر دخل ثانٍ لهم، فضلًا عن إنه سيشكل عنصر جذب للسياح من داخل وخارج المملكة.
وبيّن اشتراطات ومتطلبات المزرعة النموذجية، والتي يقيم فيها المزارع نزلًا ريفية أو يجعلها مزرعة سياحية، مع التفرقة بين السياحة الزراعية والريفية.
وأضاف أن السياحة الزراعية عن طريق تجربة السائح للعيش في المزرعة وممارسة الأنشطة الزراعية فيها مثل حصاد المحاصيل وركوب الحيوانات أو تعليفها.
وأشار إلى أن السياحة الريفية، تتمثل في سكن أو إقامة السائح في النزل الريفية التي تحتاج عدة تراخيص وإجراءات وضوابط، انه يحصل عليها، موضحًا أن ما يميز النزل أو المزارع الريفية أن هناك 3 وزارات تعمل لإنها هذه التراخيص هي وزارة السياحة و”البيئة والمياه والزراعة“، و”الشؤون البلدية والقروية“.
السياحة المستدامة
وأوضح بأنه هناك شروط وإجراءات إلى النزل الريفية والمزارع الريفية، حيث تعد المزارع الريفية نمطًا من أنماط السياحة المستدامة طبقًا للنموذج المستهدف للتنمية، ويمثل هذا النشاط في المناطق الريفية نشاطًا مهمًا جدًا في حال تفعيله، حيث تنمو العوائد التنموية لسكان الأرياف بشكل خاص وعلى الدولة بشكل عام، وسأل م. العباس عن الفرق بين السياحة الزراعية والاستراحات الريفية .
وذكر أن وزارة البيئة تختص باصدار تراخيص المزارع الريفية، علاوة على الدعم المقدم من صندوق التنمية الزراعية إلى هذه المزارع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مزارع القطيف تمثل عنصر جذب سياحي مزارع القطيف تمثل عنصر جذب سياحي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });ضوابط الأنشطة الزراعية
ولفت "العباس" إلى الضوابط العامة للأنشطة الزراعية، منها أن تكون المزرعة محياة ومنتجة وأن يكون النشاط السياحي إضافي ولا يؤثر على النشاط الأساسي للمزرعة، وأن تكون المزرعة مملوكة بموجب صك شرعي وأن يكون الصك وأساسه الذي بني عليه سليم مستوفي الإجراءات النظامية، وألا تزيد نسبة المباني في المزرعة عن 30% بما فيها منشآت المزرعة والوحدات السياحية وخدماتها ويكون الحد الأقصى للمساحة المخصصة للنشاط السياحي لا تزيد عن مائة ألف متر مربع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المهندس زكي العباس تكريم المهندس العباس var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأكمل: "أن تشمل كل وحدة بالمنشأة على الأقل غرفة نوم واحدة بمرفقاتها، وألا يزيد ارتفاع الوحدات عن دورين (أرضي وأول) وفي حال التقدم بمشاريع مميزة تتطلب زيادة الارتفاع فتدرس التصاميم الهندسية من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية وفقاً لأنظمة البناء المعتمدة ولموقع الأرض بالنسبة للنطاق العمراني المعتمد، و إعداد مخطط عام موضح علية عناصر المشروع وأخذ موافقة كلاً من وزارة الزراعة والهيئة العامة للسياحة والاثار ومن ثم اعتماده من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، وأن يكون البناء بموجب رخصة من البلدية المختصة".
اشتراطات البيئة
وأكد "العباس" أن هناك اشتراطات وزارة البيئة والمياه والزراعة للحصول على تراخيص للمزارع السياحية الريفية، وهي قيام الوزارة بمنح تراخيص مبدئية وإنشائية وتشغيلية لهذه المشاريع، وأن يكون صاحب المزرعة سعودي الجنسية أو يكون أجنبياً مرخص له بذلك، و أن تكون المزرعة، مملوكة بموجب صك شرعي "حجة استحكام أو مبني على قرار زراعي "، وأن يكون للمزرعة سجل زراعي مطور من وزارة البيئة والمياه والزراعة ، و أن تكون المزرعة ذات نشاط زراعي قائم ومنتجة وأن يكون النشاط الريفي إضافياً ولا يؤثر على النشاط الأساسي للمزرعة.
وأكمل: "وألا تزيد نسبة مساحة المباني بالمزرعة من 10% ، ويوجد تامين الأماكن الخطرة في المزرعة مثل الابار والحفر وأماكن وقوف الآلات ، و أن تكون المزرعة حاصلة على شهادة سعودي قاب أو شهادة عضوية ، وأن يتم اخذ موافقة الجهات ذات العلاقة".

مقالات مشابهة

  • «سياحة البرلمان»: ننتظر من الحكومة الجديدة العمل على زيادة أعداد السائحين
  • عضو بـ«النواب» ننتظر من الحكومة الجديدة زيادة أعداد السائحين
  • برشلونة ليست للبيع.. تظاهرات تطالب السائحين بالعودة لبلدانهم
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف فعاليات أسبوع الابتكار الأخضر علي هامش المنتدى العربي للاقتصاد الدائري
  • نُزل ريفية ومزارع سياحية قريبًا بالقطيف.. وخبير يحدد الاشتراطات
  • نُزل ريفية ومزارع سياحية قريبًا بالقطيف.. وخبير يحدد الاشتراطات #عاجل
  • وزيرة التنمية المحلية تعقد لقاءات مكثفة مع قيادات الوزارة
  • تتضمن خطة لضخ المياه للمنتجع.. وزير الموارد: إجراءات لتنشيط السياحة في بابل
  • مشكلات وهموم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة
  • طارق شكري: لقاءات برلمانية مع وزير الإسكان الجديد لبحث مستقبل التطوير العقاري