لجريدة عمان:
2024-09-18@23:13:22 GMT

طرح 8 فرص استثمارية لمشروعات زراعية بالبريمي

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

طرح 8 فرص استثمارية لمشروعات زراعية بالبريمي

العُمانية: أعلنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عن طرح 8 فرص استثمارية لمشاريع زراعية في محافظة البريمي عبر منصة تطوير.

وأوضحت الوزارة أن المساحة الإجمالية للمشاريع الاستثمارية تبلغ 324,850 مترا مربّعا، وهي مشروع زراعة وإنتاج البطاطس، ومشروع زراعة وإنتاج الثوم، ومشروع زراعة وإنتاج العنب، ومشروع زراعة وإنتاج الخضراوات في البيوت المحميّة، ومشروع زراعة وإنتاج حاصلات الخضر الورقية، ومشروع زراعة وإنتاج الذرة الشامية، ومشروع زراعة التين والليمون.

وقال المهندس حيدر بن عبدالهادي اللواتي مدير عام المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة البريمي: إنّ المواقع المطروحة للاستثمار جاءت ضمن 40 موقعًا زراعيًّا حُددت بعناية، بالتنسيق مع المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة البريمي، حيث رُوعي فيها صلاحية التربة، ووفرة المياه، وقربها من الخدمات، خاصة الطرق والكهرباء بواقع 20 موقعًا في ولاية محضة و20 موقعًا في ولاية السنينة.

وأضاف: إنّ مساحة كل موقع تتراوح بين 10 أفدنة إلى 20 فدانًا، إضافة إلى تحديد بعض المواقع بمساحة 100 فدان وأكثر، حسب حاجة وطبيعة المشروع، مؤكّدًا أنّ نوع المشروع حُدّد بواسطة وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مراعاة وتلبيةً لحاجة السوق المحلي.

وبيّن أنّ الدعم الحكومي تمثل في التنسيق مع مختلف الجهات ذات الصلة لتذليل العقبات التي تواجه المستثمر، سواء من حيث توفير الخدمات، أو من حيث توفير المواد اللازمة، إضافة إلى أنّ بعض المشاريع الكبرى حصلت على إعفاء من الرسوم لمدة 3 سنوات.

وأشار إلى أنّ تنفيذ المشاريع الزراعية المذكورة جاء تماشيًا مع الأهداف المحددة في الاستراتيجية العمرانيّة لمحافظة البريمي باحتضانها مشاريع الاقتصاد الأخضر المبتكر.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقيتين لإقامة مجمع تجاري وسوق صيني في البريمي

وقّع اليوم سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي، محافظ البريمي، اتفاقية مع شركة الرؤية الواضحة للاستثمار لإقامة مشروعين استثماريين على أرض تبلغ مساحتها 25.897 متر مربع في ولاية البريمي، يتضمن المشروعان إنشاء مجمع تجاري وترفيهي (مول) وسوق صيني، بتكلفة تتجاوز ثلاثة ملايين ريال عماني، حيث سيتم تنفيذ المشروعين في موقع إستراتيجي على مدخل الولاية من جهة اليسار، مما يعزز من قدرتهما على جذب السياح والزوار، ويجعلهما من أبرز وجهات التسوق والترفيه في المحافظة.

يشمل المشروع الأول مجمعًا تجاريًا من طابقين على مساحة تقدر بأكثر من عشرين ألف متر مربع، ويضم أكثر من مائتي محل توفر خيارات ترفيهية وتسويقية متنوعة، بالإضافة إلى مرافق ذات لمسات فنية مميزة.

أما المشروع الثاني، فهو سوق صيني سيقام على مساحة تزيد عن ثلاثة آلاف متر مربع، ويشمل مائة محل لمشاريع متنوعة، بالإضافة إلى مطاعم ومقاهي، ومركز ترفيهي للأطفال، ومساحات خضراء، ومواقف للسيارات. مما يجعله وجهة متكاملة توفر مجموعة واسعة من الخدمات، وتجعل منه مركزًا حيويًا في المنطقة.

وأشار سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي إلى أن المحافظة تركز على تعزيز الاقتصاد وتهيئة بيئة استثمارية مبتكرة، وأضاف سعادته: إن المشروعين سيسهمان بشكل كبير في تحسين مستوى الخدمات وتطوير الاقتصاد المحلي، معبّرًا عن تفاؤله بأن يكون لهما تأثير إيجابي كمساهمة اقتصادية للمحافظة، مع التركيز على المحتوى المحلي من خلال خلق فرص وظيفية لأبناء المحافظة وزيادة القوة الشرائية.

من جانبها، أكدت شركة الرؤية الواضحة للاستثمار أنها ستعمل على تحقيق الإضافة الاقتصادية المرجوة من خلال التوظيف، واستقطاب المستثمرين، وزيادة القوة الشرائية. ومن المتوقع أن يبدأ العمل في المشروعين خلال الربع الأول من العام القادم يُتوقع أن يوفر المشروعان تنوعًا في الخدمات ويشكلا متنفسًا للعائلات، مما يعزز رفاهية المجتمع المحلي ويضيف قيمة نوعية للمحافظة.

مقالات مشابهة

  • اتفاقيتان لإقامة مجمع تجاري وسوق صيني في البريمي
  • التوقيع على اتفاقيتين استثماريتين بالبريمي
  • توقيع اتفاقيتي إنشاء مشروعين تجاريين بالبريمي
  • “طاقة لحلول المياه” تدرس فرصا استثمارية محليا وخارجيا بقيمة 30 مليار درهم
  • توقيع اتفاقيتين لإقامة مجمع تجاري وسوق صيني في البريمي
  • المملكة تُعلن توطين زراعة وإنتاج الورد لتلبية الطلب المتزايد
  • المملكة تُعلن توطين زراعة وإنتاج الورد لتلبية الطلب المتزايد وفتح أسواقٍ جديدة لتصدير الورد السعودي
  • المملكة تُعلن توطين زراعة الورد لتلبية الطلب المتزايد وفتح أسواقٍ جديدة لتصديره
  • نائب وزير الإسكان يتابع موقف التطور العمراني والمرافق والطرق بتوسعات مدينة الشيخ زايد
  • نائب وزير الإسكان يعقد اجتماعاً موسعاً لمتابعة موقف التطور العمراني بتوسعات الشيخ زايد