• سموّه يطّلع على مستجدات تنفيذ استراتيجية "أدنوك" لإدارة الكربون وخطتها الطموحة لمضاعفة قدرتها على التقاطه لتصل إلى 10 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2030
• سموّه يشيد بالتقدم الكبير الذي حققته "أدنوك" هذا العام باتخاذها إجراءات عملية وملموسة لتسريع تنفيذ خطتها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045
• سموّه يوجّه بضمان تعزيز الاستدامة كمحور رئيسي لاستراتيجية "أدنوك" ويؤكد دورها المهم في تحفيز النمو والتنوع الاقتصادي في دولة الإمارات.

…………………..

أبوظبي في 28 سبتمبر/وام/ ترأس سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة "أدنوك"، الذي عُقد في المقر الرئيسي للشركة.

واطّلع سموّه خلال الاجتماع على آخر مستجدات تنفيذ استراتيجية "أدنوك" لإدارة الكربون وخطتها الطموحة لمضاعفة قدرتها على التقاطه لتصل إلى 10 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2030. وتهدف استراتيجية "أدنوك" لإدارة الكربون إلى إنشاء منصة فريدة تربط جميع مصادر الانبعاثات ومواقع احتجاز الكربون للإسهام في تسريع تحقيق أهداف دولة الإمارات و"أدنوك" في مجال خفض الانبعاثات. وفي إطار هذه الاستراتيجية، أعلنت "أدنوك" أخيراً قرارها بالاستثمار النهائي لتنفيذ مشروع "حبشان" الرائد لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه بسعة 1.5 مليون طن سنوياً.

وأشاد سموّه بالتقدم الكبير الذي حققته "أدنوك" هذا العام، وتمثّل ذلك في اتخاذها إجراءات عملية وملموسة لتسريع تنفيذ خطتها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045، وقد شملت هذه الإجراءات الحصول على الكهرباء اللازمة لتشغيل عملياتها من مصادر الطاقة النووية والشمسية، وتوسعة قدرتها في مجال التقاط الكربون، وخفض انبعاثات غاز الميثان، والاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين من خلال امتلاكها لحصة في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

وأكد سموّه دور "أدنوك" الرائد خلال عام الاستدامة في دولة الإمارات كمحفز رئيسي للنمو المسؤول وتنويع الاقتصاد المحلي، موجهاً بضرورة ضمان تعزيز الاستدامة كمحور رئيسي في استراتيجية "أدنوك؛" لضمان مواكبة أعمالها للمستقبل وإسهامها في دفع النمو عبر مختلف مراحل ومجالات أعمال سلسلة القيمة، داعياً الشركة لاستكشاف المزيد من فرص النمو على المستوى الدولي.

وضمن جهودها المستمرة لتطوير الحلول المناخية، أطلقت "أدنوك" في وقت سابق من هذا العام مسابقة عالمية لتكنولوجيا الحدّ من الانبعاثات، بقيمة 3.67 مليون درهم (مليون دولار)، وذلك خلال "ملتقى الإمارات لتكنولوجيا المناخ" الذي انعقد في أبوظبي بمشاركة 1,500 من رواد وقادة قطاع التكنولوجيا.

واطّلع سموّه على آخر مستجدات المسابقة التي استقطبت حتى الآن 650 شركة عالمية للاستفادة من فرصة تجربة ابتكاراتهم في مجال خفض الانبعاثات ضمن عمليات "أدنوك". وتستند هذه المسابقة إلى عدد من المشاريع التجريبية المبتكرة القائمة على التكنولوجيا التي تقوم "أدنوك" بتنفيذها، بما في ذلك مشروع لتعدين ثاني أكسيد الكربون واحتجازه بالكامل ومشروع آخر لحقنه في طبقات المياه المالحة الجوفية في أبوظبي.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة "أدنوك"، بمن فيهم معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، ومعالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة، ومعالي خلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـلمجموعة في "شركة مبادلة للاستثمار"، ومعالي جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس دائرة المالية في أبوظبي.

زكريا محي الدين/ أحمد النعيمي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: بحلول عام

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. النسخة الـ16 من “بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو” تنطلق في نوفمبر المقبل

تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، تستعد العاصمة أبوظبي لاستضافة أكثر من 8,000 لاعب ولاعبة من أكثر من 130 دولة حول العالم للمشاركة في النسخة السادسة عشرة من بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، والتي تعدّ أكبر وأهم بطولة على أجندة رياضة الجوجيتسو العالمية.

وبهذه المناسبة، توجه سعادة عبدالمنعم السيد محمد الهاشمي، رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجوجيتسو، بالشكر والتقدير والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، الداعم الأكبر للمسيرة الرياضية في الدولة، وإلى سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، على رعايته الكريمة لهذا الحدث السنوي الأضخم على أجندة الرياضة العالمية.

وقال الهاشمي: “بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة ومتابعتها الحثيثة لتطور رياضة الجوجيتسو الإماراتية، رسخّت بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو أهميتها كمنصة عالمية لصقل المواهب وإبراز أجيال جديدة من الأبطال، وتعزيز الحوار الحضاري والتنوع الثقافي من خلال استقطاب الرياضيين من مختلف دول العالم على أرض الإمارات وبالتالي تعزيز مكانة أبوظبي كعاصمة عالمية لهذه الرياضة”.

وأضاف الهاشمي: “تجسد بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو قيم التفوق والتميز والابتكار والانضباط، وقد ساهمت خلال الأعوام الماضية في تقديم أجيال من اللاعبين واللاعبات الذين رفعوا اسم الإمارات عالياً في مختلف المحافل الدولية، وكانت ولا تزال مصدر إلهام للرياضيين من مختلف أنحاء العالم. كما نجحت البطولة في المساهمة بتعزيز مكانة العاصمة أبوظبي مركزاً دولياً للتفوق الرياضي وجسراً يربط بين الثقافات المختلفة”.

وتابع الهاشمي: “تعكس الزيادة الملحوظة في أعداد المشاركين في البطولة عاماً بعد عام، ريادة العاصمة أبوظبي كوجهة عالمية تجذب نخبة من نجوم العالم للتنافس الرياضي والتبادل الثقافي وتعزيز العلاقات بين الشعوب من خلال الرياضة، بالإضافة إلى استدامة تطوير أداء أبطال وبطلات الإمارات للفوز واعتلاء منصات التتويج في مختلف المحافل القارية والعالمية”.

وتشكّل بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو في نسختها السادسة عشرة امتداداً لمسيرة إنجازات الوطن الرياضية على الأصعدة المختلفة، واستكمالاً لرحلة 15 عاماً من النجاح الاستثنائي في تعزيز مكانة أبوظبي كعاصمة عالمية لرياضة الجوجيتسو. كما تُعد من أبرز الأحداث الرياضية العالمية، حيث تستقطب نخبة اللاعبين من جميع أنحاء العالم وتساهم في تعزيز المشاركة المجتمعية ونشر ثقافة تبني نمط حياة صحي ونشط.

وتمتد البطولة على مدار 12 يوماً، حيث تنطلق المنافسات يومي 6 و7 نوفمبر مع مهرجان أبوظبي العالمي للجوجيتسو، الذي يضم فئات الأطفال والبراعم والأشبال. وتقام منافسات الباراجوجيتسو للاعبين من أصحاب الهمم يوم 7 نوفمبر ويلي ذلك منافسات فئات الناشئين والشباب يومي 8 و9 نوفمبر، والهواة يومي 10 و11 نوفمبر، والأساتذة يومي 12 و13 نوفمبر، وتُختتم البطولة بمنافسات المحترفين أيام 14 و15 و16 نوفمبر، قبل حفل جائزة أبوظبي العالمية للجوجيتسو في 17 نوفمبر لتكريم الفائزين والمتميزين خلال الموسم.


مقالات مشابهة

  • اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للمدن الذكية المستدامة لعام 2025 في أبوظبي
  • خالد بن محمد بن زايد يستقبل الإدارة التنفيذية لمستشفى الأطفال الوطني – واشنطن
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية الشراكة بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكّد أهمية الشراكة بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن
  • خالد بن محمد بن زايد يستقبل الإدارة التنفيذية لمستشفى الأطفال الوطني - واشنطن
  • دائرة البلديات والنقل تستضيف اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للمدن الذكية المستدامة لعام 2025 في أبوظبي
  • محافظ ميسان “حبيب ظاهر الفرطوسي” يترأس اجتماع اللجنة الأمنية العليا بالمحافظة
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. النسخة الـ16 من “بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو” تنطلق في نوفمبر المقبل
  • سوق أبوظبي: تنفيذ 15 صفقة على "أدنوك للغاز" و"مدن" بـ 2.66 مليار درهم
  • “سوق أبوظبي”: تنفيذ 15 صفقة كبيرة على “أدنوك للغاز” و”مدن” بـ2.66 مليار درهم