تونس: أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، أن زيارته إلى موسكو تأتي في سياق العلاقات الطيبة التي دائما ما جمعت بين البلدين، مشيرا إلى أن العلاقات الودية دائما ما كانت تجمع البلدين، وعلينا أن نعمل على دعم ومواصلة تعزيز العلاقات، خاصة بعد الخروج من أزمة "كوفيد" التي أثرت على تبادل الزيارات وجعلتها أمرا صعبا، ولكن الآن لابد من استرجاع النسق العادي للزيارات خاصة وأن ما يجمعنا بموسكو علاقات ممتازة.

وقال عمار، إن التعاون مع روسيا متعدد الجوانب في قطاعات متعددة، معربا عن استعداد بلاده لدعم التعاون مع موسكو على جميع الأصعدة، خاصة وأن الاقتصاد التونسي يتعافى حاليا من فترة صعبة عاشها بعد 2011، وفقا لقناة روسيا اليوم.

وأضاف أن الوقت حاليا مناسب حتى يتم فتح المجال أمام كل الشركاء من أجل تطوير العمل الثنائي، والسعي نحو ضخ استثمارات، والتعاون في مجالات السياحة والتجارة والتعاون في كل القطاعات.

وقال إن تونس تجمعها علاقات طيبة مع الشركاء كافة، مشيرا إلى أن بلاده لا تبدل شريكا بشريك آخر، ولا تعقد شراكة مع شريك على حساب آخر، إنما تحترم كل الشركاء، وما يهمها في المقام الأول مصلحتها.

بشأن إعادة الهيكلة داخل المؤسسات التونسية، أوضح وزير الخارجية إن كل ما يقوم به الرئيس التونسي قيس سعيد يأتي في إطار إعادة تونس لموقعها وأحسن مما كانت عليه، عقب استخلاص العبر من التجربة الصعبة التي مرت بها في السنوات الماضية، موضحا أن ما اتخذه الرئيس من قرارات كانت لإنقاذ الدولة من التفكك بعد تدهور الأوضاع على جميع الأصعدة .

وعن المذكرة الشاملة مع أوروبا، أوضح الوزير أن الأمر حاليا في بداية التطبيق ولكن ما طلبته تونس هو ضرورة أن يكون هناك مناخ جديد إيجابي بناء عما عرف سابقا، وأن كل دولة لابد وأن ترى مصلحتها في هذه الشراكة، مشيرا إلى ضرورة أن تكون العلاقة شاملة، ولا يتم التركيز فيها على مجال محدد، حتى تحقق الشراكة مصلحة الطرفين.

وعن محاولات التدخل في الشأن التونسي الداخلي، قال الوزير إن تونس لا تقبل ولن تسمح لأحد أن يتدخل في شؤونها الداخلية، كما لم تتدخل هي في شؤون أي دولة أخرى.

وعن تأجيل زيارة وفد أوروبي إلى تونس للمرة الثانية، أوضح الوزير أن ما أعلن عنه بشأن الزيارة من الجانب الأوروبي لم يكن فيه أي تنسيق مع تونس، مشيرا إلى أن الوفد الذي أعلن عن قدومه ضم أعضاء للدولة ملاحظات بشأنهم، مشيرا إلى أن مثل هذه التصرفات غير مقبولة.

وعن الانضمام إلى مجموعة بريكس، قال عمار إن تونس لم تطلب الانضمام إلى مجموعة بريكس، وتجمعها علاقات ممتازة مع كل أعضاء هذا التجمع دون استثناء، وتعمل على تطوير هذه العلاقات دائما.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية

أحمد مراد (تونس، القاهرة)

أخبار ذات صلة افتتاح معبر «رأس جدير» الحدودي بين ليبيا وتونس 31 مترشحاً لخوض انتخابات الرئاسة في الجزائر

مع إعلان الرئاسة التونسية موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في السادس من أكتوبر المقبل، تواصل تونس نجاحاتها في ترسيخ دعائم النظام السياسي الجديد، واستكمال بناء مؤسسات الدولة من خلال برنامج إصلاحي متكامل يعزز التجربة الديمقراطية في البلاد.
وذكر بيان صادر عن الرئاسة التونسية أن «رئيس الجمهورية، قيس سعيد، أصدر أمراً يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024».
ومن المقرر أن تعقد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الخميس، اجتماعاً للمصادقة على روزنامة الانتخابات الرئاسية، وتنقيح القرار المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح.
ويأتي تحديد موعد الانتخابات الرئاسية الـ12 في تاريخ تونس وسط سباق محموم بين القوى السياسية على الترشح للمقعد الرئاسي، إذ بلغ عدد المرشحين المحتملين 10 شخصيات يمثلون تيارات سياسية مختلفة.
وكان الرئيس، قيس سعيد، الذي انتخب رئيساً لتونس في 2019، قد سبق أن أعلن في أبريل الماضي عن عزمه الترشح لولاية رئاسية ثانية، مشدداً أنه لن يتراجع قيد أنملة عن مساره الإصلاحي.
وشددت المحللة والأستاذة الجامعية التونسية، منال وسلاتي، على أهمية تحديد موعد للانتخابات الرئاسية قبل إجرائها بنحو 3 أشهر، ما يمكن مختلف القوى السياسية والشعبية من الاستعداد بشكل جيد ومناسب للاستحقاق الدستوري الذي يعكس نجاح الخطوات والأشواط الإصلاحية التي قطعتها تونس خلال العامين الماضيين.
وذكرت المحللة والكاتبة التونسية في تصريح لـ«الاتحاد» أن تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية وسط سباق ملحوظ على الترشح للمقعد الرئاسي يُعد دليلاً واضحاً على أن تونس تسير بخطى ثابتة ومتواصلة على المسار الديمقراطي الصحيح، لا سيما مع إرساء النظام السياسي الجديد وفق بنود ونصوص دستور 25 يوليو 2022.
وقالت وسلاتي: إن «الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها تونس في السادس من أكتوبر المقبل من شأنها أن ترسخ ركائز ودعائم تجربة ديمقراطية حقيقية، في ظل وجود توقعات بأنها ستشهد مشاركة شعبية واسعة، وهو ما يجعل الشعب التونسي المساهم الأكبر في إنجاح المسار الديمقراطي الذي قطعت فيه البلاد أشواطاً بارزة عبر العديد من خطوات ومحطات الإصلاح السياسي».
وأشارت إلى أن اختيار الشعب التونسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة سيقع على المرشح الأنسب الذي يواصل مسيرة الإصلاح الشامل، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو التشريعي.
وأشادت المحللة والأستاذة الجامعية التونسية بحالة السباق التي تشهدها تونس بين القوى السياسية للترشح للمقعد الرئاسي، موضحةً أن النجاح المثالي للمسار الديمقراطي لا يقتصر فقط على عدد المرشحين في حد ذاته، بل يعتمد أيضاً على البرامج الانتخابية.
بدوره، أوضح المحلل السياسي التونسي، باسل الترجمان، أن تونس تمضي بخطوات متسارعة نحو اكتمال بناء مؤسسات الدولة على أسس سياسية وديمقراطية وقانونية سلمية، مشيراً إلى أن الانتخابات الرئاسية المقررة تمثل اللبنة الأخيرة والأهم في بناء مؤسسات الدولة وفق مقررات وبنود دستور 2022.
وقال الترجمان لـ«الاتحاد»: إن المشهد السياسي التونسي مقبل على ظاهرة صحية وتجربة ديمقراطية تاريخية ستشهدها الانتخابات الرئاسية القادمة، ما يجسد خطوة مهمة وبارزة في المشروع الإصلاحي الذي تبناه الرئيس التونسي، قيس سعيد، بهدف إعادة بناء مؤسسات الدولة التونسية على أسس سليمة وصحيحة، من بينها مؤسسة الرئاسة.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات من نظيريه اليوناني والبحريني بمناسبة توليه المنصب الجديد
  • كامل الوزير يوجه بالتصديق الفوري لإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة
  • وزير الصناعة: التصديق الفوري لإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • كامل الوزير: «تصديق فوري لإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة»
  • وزراء خارجية روسيا والصين ومنغوليا يناقشون التعاون في المجالات الاقتصادية
  • تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • وزير الخارجية : المملكة وإستونيا يعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي واستكشاف الفرص في مختلف المجالات
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة