شهدت الصادرات الزراعية المصرية، طفرة غير مسبوقة، إذ ارتفع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى مليونين و506 آلاف طن من المنتجات، خلال الفترة من أول يناير حتى أبريل الماضي، بزيادة قدرها 230 ألف طن (10%) عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

فتح أسواق جديدة للصادرات الزراعية

ونجحت وزارة الزراعة في فتح أسواق جديدة لـ الصادرات الزراعية المصرية في عدة دول، منها أمريكا اللاتينية والصين وكندا وتايوان وكينيا وتنزانيا وجنوب إفريقيا وموريشيوس، وبعض دول الاتحاد الأوروبي.

وأطلقت وزارة الزراعة، المشروع القومي للغذاء لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، لبناء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة.

تنفيذ المشروع القومي للصوامع

وتم تنفيذ المشروع القومي للصوامع، مما أدى إلى زيادة قدرة الدولة في زيادة السعات التخزينية لترتفع من 1.4 مليون طن في 2014 لتصل إلى 5.5 مليون طن حاليًا.

وتم التوسع في توفير التقاوي المعتمدة للمحاصيل الاستراتيجية، من خلال استنباط أصناف وهجن من المحاصيل قصيرة العمر عالية الإنتاجية ومبكرة النضج ومقاومة للإجهادات الحيوية والبيئية والموفرة للمياه للمحاصيل الاستراتيجية (القمح – الذرة – الأرز – القطن – الفول البلدي)، وإعداد ونشر الخريطة الصنفية التي تناسب ظروف مناطق الزراعة من ناحية طبيعة التربة والظروف المناخية والاحتياجات المائية وزيادة نسبة التغطية من التقاوي المعتمدة للمحاصيل الاستراتيجية (القمح والذرة).

كما جرى تفعيل البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي محاصيل الخضر، من خلال استنباط وتسجيل 26 من الهجن والأصناف الجديدة لمحاصيل الخضر للتداول التجاري في السوق المصرية لـ10 محاصيل ( الطماطم – الباذنجان – الفلفل – الكنتالوب – البطيخ - البسلة – اللوبيا – الفاصوليا – الخيار - الكوسة)، مما يؤدي إلى تقليل فاتورة الاستيراد وخفض تكلفة التقاوي، فضلًا عن التعاون مع شركات إنتاج التقاوي بالدول الأجنبية للشراكة في إنتاج تقاوي الأصناف المتميزة من هجن محاصيل الخضر في مصر.

خفض أسعار بيع التقاوي للمزارعين

كما تم خفض أسعار بيع التقاوي للمزارعين بنسبة 21% على الأقل، وأيضًا البدء في إنتاج تقاوي بعض المحاصيل لأول مرة من الأعلاف الخضراء، وكذلك زيادة عدد الأصناف الجديدة لبعض المحاصيل في خطة الإنتاج، إضافة إلى زيادة مساحات التعاقد لإنتاج تقاوي محصول فول الصويا إلى حوالي 4 آلاف فدان، وذلك بهدف مضاعفة الإنتاج كخطوة أولي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصادرات الزراعية الحاصلات الزراعية انجازات الزراعة الزراعیة المصریة

إقرأ أيضاً:

أستاذ زراعة: لدينا طفرة في صادرات الحاصلات المصرية

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، إنَّ هناك تقدما في كميات صادرات الحاصلات الزراعية وصادرات الصناعات الغذائية والأخيرة تحتوي قيمة مضافة للمحاصيل الطازجة، والطفرة في صادرات الحاصلات الزراعية نتيجة لجهود سنوات.

وتابع «أبو اليزيد»، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ المشروعات القومية الخاصة باستصلاح الأراضي والتوسع في الرقعة الزراعية على مدار الـ11 عاما الماضية شهدت طفرة كبيرة، ما انعكس بالإيجاب على قيمة الصادرات الزراعية.

وأكد أنَّ مصر في الوقت الحالي تحقق اكتفاء ذاتيا في العديد من المحاصيل بل وتحقق فائض، مثل الخضروات والفاكهة التي تحقق بهما اكتفاء ذاتي كامل، منوها بالاهتمام بجودة المنتجات وحوكمة الإنتاج والمساحات الشاسعة التي تم استصلاحها وفتح أسواق تصديرية جديدة ومؤخرًا المنتج الزراعي المصري غزا نحو 150 سوقا جديدة.

مقالات مشابهة

  • صادرات مصر الزراعية تُحقق طفرة غير مسبوقة بفضل توجيهات السيسي
  • أستاذ زراعة: لدينا طفرة في صادرات الحاصلات المصرية
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بعهد الرئيس السيسي
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي في عهد الرئيس السيسي
  • مصر تحقق طفرة غير مسبوقة في صادراتها الزراعية
  • باحث في العلوم الزراعية: يجب استغلال مشروع الرئيس لزراعة المحاصيل الزيتية
  • وزير التعليم العالي الأسبق: طفرة غير مسبوقة بالبحث العلمي في عهد الرئيس السيسي
  • ثورة 30 يونيو.. طفرة تنموية غير مسبوقة في البنية التحتية (فيديو)
  • «صباح الخير يا مصر» يذيع تقريرا عن «30 يونيو»: طفرة غير مسبوقة في البنية التحتية
  • "بحوث البساتين" ورئيس برنامج إنتاج تقاوي الخضر يتفقدان زراعات "الجوجوبا" بغرب المنيا