شهد القطاع البيئي، طفرة جديدة في الحد من تلوث الهواء في عهد الرئيس السيسي، إذ وصل عدد محطات رصد ملوثات الهواء إلى 120 محطة، موزعة على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية، من أجل المساهمة في تحسين جودة الهواء والحالة البيئية والصحية، لتوفير بيانات الرصد الصحيحة واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تسهم في تحسين المستوى الاقتصادي.

الحد من انبعاث ملوثات الهواء وتغير المناخ

وأوضحت وزارة البيئة في تقرير صادر عنها، نشاط الحكومة المصرية في تنفيذ المشروع القومي لإدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، والممول بقرض من البنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار، وتنفذه وزارة البيئة، بهدف الحد من الانبعاث التي تسبب تلوث الهواء وتغير المناخ في قطاعات حيوية بالقاهرة الكبرى، وتعزيز القدرة على الإدارة المثلى والتصدي لظاهرة تلوث الهواء.

الحد من نوبات تلوث السحابة السوداء

وتوالت النجاحات في إدارة ملف الحد من نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة إعلاميا بـ «السحابة السوداء» عاماً بعد عام، والسبب الرئيسي لانتشارها، هو زيادة معدل ملوثات الهواء من عوادم السيارات ودخان المصانع، بالإضافة إلى حرق المزارعين للمخلفات الزراعية، التي تظهر بالتزامن مع بداية موسم حصاد الأرز، واستطاعت الدولة السيطرة على ظاهرة السحابة السوداء وتحويل التحدي الكبير إلى فرصة اقتصادية، من خلال الوعي وتقديم الدعم للأهالي والمزارعين، وأثمرت الجهود المبذولة عن تجنب انبعاثات ملوثات الهواء بلغت ما يزيد على 158 ألفًا و653 طنا، ومؤخرًا تم تجميع أكثر من 2.123 مليون طن من قش الأرز بنسبة 99% من كمية قش الأرز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تلوث الهواء السحابة السوداء السحابة السوداء تلوث الهواء الحد من

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند استخدام التكييف دون تنظيف شهريا؟.. مشكلات صحية خطيرة

التكييف من الأجهزة المهمة في المنازل والمكاتب، خاصة في البلدان التي تشهد درجات حرارة مرتفعة لفترات طويلة من السنة، ورغم فوائد التكييف في توفير بيئة مريحة، وتعديل الطقس ليكون مناسبا ومحتملا، فإن استخدامه دون صيانة وتنظيف منتظم بشكل شهري، يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

وكشف الدكتور عبد الوهاب رضوان، استشاري الأمراض الباطنية، عن الأمراض التي يسببها إهمال تنظيف المكيف، في تصريحات لـ«الوطن».

احترس من هواء التكييف دون تنظيف

بحسب« رضوان» فإنه عند تشغيل التكييف بشكل مستمر دون تنظيفه شهريًا، تتراكم الأوساخ والغبار داخل الفلتر والمكونات الداخلية، ويمكن أن تؤدي هذه التراكمات إلى تدني جودة الهواء المتدفق من التكييف، إذ تصبح محملة بجزيئات الغبار والأتربة والعفن الناتج عن المياه الخاصة بالمكيف، واستنشاق هذه الجزيئات يمكن أن يتسبب في مشكلات صحية خطيرة، منها:

الالتهاب الرئوي

البكتيريا والفطريات المتراكمة في المكيف، تنتقل مع الهواء إلى رئة الأشخاص الجالسون بالغرفة، ما قد يؤدي إلى التهابًا رئويًا لهم، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.

الربو

الهواء الملوث الصادر عن المكيف غير النظيف، يتسبب في الإصابة بضيق التنفس والسعال المستمر، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بمرض الربو.

انتقال العدوى والفيروسات

من المخاطر الصحية الأخرى التي يسببها التكييف غير النظيف، انتقال البكتيريا والفيروسات، التي تتكاثر بدورها داخل الجهاز وتنتقل عبر الهواء، ما يؤدي إلى انتشار العدوى بين الأفراد الذين يستخدمون نفس المكان المكيف، بالتالي يزيد من خطر الإصابة بأمراض معدية.

نصائح استخدام المكيف بأمان

شدد «رضوان» على ضرورة غسل فلاتر المكيف والوحدة الداخلية له مرة واحدة شهريًا على الأقل، باستخدام المطهرات والمنظفات اللازمة، للقضاء على البكتريا والفيروسات النامية بداخله أو المنتقلة إليه، ما يضمن الحفاظ على صحة جيدة وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالتكييف.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث عند استخدام التكييف دون تنظيف شهريا؟.. مشكلات صحية خطيرة
  • «الجيل» يثمن جهود التحالف الوطني: ساهمت في تخفيف معاناة ملايين المصريين
  • بالأرقام.. تكنولوجي المناخ يستقبل 4697 طلب خلال شهري مايو ويونيو 2024
  • رسميا.. اتهام شركة نستله بالقتل في قضية تلوث بكتيري بفرنسا
  • احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك
  • «إكسترا نيوز»: مصر تدعم مشروعات الطاقة البديلة لتخفيف تداعيات تغيرات المناخ
  • الإعلام الحكومي:بوابة أور الإلكترونية للخدمات الحكومية ساهمت في الحد من الفساد
  • دراسة حديثة: تلوث الهواء يتسبب بـ7% من الوفيات في الهند
  • الصحة العالمية تصنّف أحد المعادن مادة مسرطنة محتملة
  • فرنسا.. اتهام شركة "نستله" رسميًا بـ "القتل" في قضية تلوث بكتيري