حذر منذ أيام عالم الزلزال الهولندي”فرانك هوغربيتس”، عن زلزال مروع يضرب هذه الأيام إحدى المناطق بالعالم. وقد سبب هذا التصريح الرعب لدى سكان العالم خاصة وان التنبؤات التي يتنبؤها هذا العالم تكون صحيحة.

وانتشرت التوقعات بأن تتعرض إحدى الاماكن على الكرة الارضية لهزة ارضية عنيفة. تصل درجتها الى 8.5 على مقياس رشتر،تعقبه هزات ارتدادية تصل شدتها 6 درجات على سلم رشتر.

وبعد كلام العالم الهولندي هوغربيتس يعتقد اليابانيون ان بلادهم تتعرض لزلزال ضخم واحد كل 100 عام. يتسبب في دمار هائل وسقوط اعداد كبيرة من الضحايا.

ويرجح أن يصيب العاصمة طوكيو يقطنها أكثرب من 38 مليون نسمةزلازال حسب توقعات العلماء.

وبحسب ما ورد في وسائل الإعلام الروسية فان تقديرات رسمية تذكر أن زلزالا قويا بدرجة استثنائية. يضرب طوكيو كل 100 عام، آخرها حدث سنة 1923. وكانت قوته 7.9 درجة بمقياس ريشر، وقد اودى بحياة حوالي الف شخص.

ومؤخرا عبر خبراء متخصصون عن مخاوفهم من وقوع زلزال هائل وعنيف، قد يضرب منطقة طوكيوفي العقود الثلاثة المقبلة. ويؤكدون أن حدوثه حتمي والتساؤل يدور فقط حول موعده.

وخلافا لنظرية العالم الهولندي المرتبطة بحركة الكواكب يتوقع العلماء اليابانيون أن يضرب زلزال عنيف. بقوة 9.1 درجة بحر الصين الجنوبي بين عامي 2030 و2040، اعتمادا على نظرية الصفائح التكتونية.

ويقول الخبراء إن الصفيحة الآسيوية الأوروبية، التي توجد فوقها اليابان، في حركة اندماج وتصادم مع صفيحة المحيط الهادي في السنوات القليلة الماضية.
وبحسب العلماء، من المنتظر أن تزيد قوة الزلزال فائق القوة المنتظر عن الزلزال. الذي حدث في قاع المحيط الهادي في 11 مارس عام 2011، وكان بقوة 9 درجات.

وقد تسببت تحذيرات هوغربيتس المتكررة في حالة من الهلع حول العالم، خاصة بعد أن تنبأ عدة مرات. بحدوث زلازل أو هزات قبل وقوعها بالفعل على مدار الشهور القليلة الماضية، وربط بين تنبؤاته وبين تحركات الكواكب واصطفافها.

وأهم تلك التنبؤات كانت توقعه بالزلزال المدمر الذي ضرب الأراضي التركية في 6 فيفري الماضي. والذي تسبب في سقوط أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى والمشردين. وقد توقع هوغربيتس وقوع ذلك الزلزال قبل حدوثه بثلاثة أيام.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مهددة للحياة.. موجة حر تضرب كاليفورنيا مع حرائق الغابات

تتوقع مصالح الأرصاد الجوية الأميركية، أن تواجه كاليفورنيا أسبوعين من الحرارة القياسية، حيث بدأت موجة حر استثنائية، الثلاثاء، وستشتد أكثر وفق موقع "أكسيوس".

وستمس موجة الحر معظم أنحاء كاليفورنيا وأوريغون وأجزاء من نيفادا.

واندلعت بالفعل حرائق غابات مدمرة، وستكون الحرارة نفسها "مهددة للحياة"، وفقا للخدمة الوطنية للأرصاد الجوية.

وتسبب حريق غذته رياح قوية، بحرق عدة منازل في أوروفيل.

ويزيد التغير المناخي الناجم عن انبعاثات الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز الطبيعي، بشكل كبير من احتمالات موجات الحر وكذلك شدتها ومدتها.

وشملت نشرية خاصة للأرصاد نحو 140 مليون شخص يعيشون في الولايات الثماني والأربعين السفلى اعتبارا من منتصف الأربعاء.

وستكون موجة الحر هذه، التي تصل فيها درجات الحرارة إلى 44 درجة مئوية في العديد من المناطق الداخلية، "غير عادية للغاية بالنسبة لمدتها وشدتها"، يقول تقرير الموقع.

An Excessive Heat Warning for the San Joaquin Valley, West Side Hills, Sierra Foothills, Yosemite Valley, Kern River Valley, Tehachapi Mountains, and Kern County Desert has been extended through 8 AM PDT Wednesday, July 10, 2024. #CAwx pic.twitter.com/79bfoZ5gwi

— NWS Hanford (@NWSHanford) July 3, 2024

وشهر يونيو الماضي، أرغم حريقان مستعران في نيو مكسيكو أكثر من 7000 شخص على الفرار من المنطقة الواقعة بجنوب غرب الولايات المتحدة حيث تضرر أو دُمر 500 مبنى.

وطوق الحريقان بلدة رويدوسو حيث سارعت السلطات إلى إجلاء الأهالي.

ولم يتم احتواء الحريقين اللذين أتيا على قرابة 80 كيلومترا مربعا وألحقا أضرارا بأكثر من 500 مبنى، إلا بشق الأنفس.

وشهدت نيو مكسيكو سنوات من الجفاف المستمر الذي تفاقم بسبب التغير المناخي بحسب العلماء.

وشهدت كاليفورنيا هي الأخرى أكبر حريق خلال هذا العام، في يونيو الماضي، حيث أتت النيران على أكثر من 60 كيلومترا مربعا من الأراضي.

وقتها، قال الخبراء إن الحريق قد يكون مؤشرا إلى موسم حرائق عنيف في كاليفورنيا، ثاني أكبر ولاية أميركية من حيث عدد السكان بعد عامين شهدا تساقط أمطار فوق المعدل.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.3 درجات
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب وسط اليابان
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • مهددة للحياة.. موجة حر تضرب كاليفورنيا مع حرائق الغابات