الحرة:
2024-07-04@02:52:00 GMT

تاريخ مظلم لـقبلة العلم.. ما لا تعرفه عن أكسفورد العريقة

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

تاريخ مظلم لـقبلة العلم.. ما لا تعرفه عن أكسفورد العريقة

كشفت أبحاث جديدة أن مدينة أكسفورد العريقة في بريطانيا، كانت "عاصمة لجرائم القتل" الفظيعة في البلاد، رغم أنها تعتبر من أشهر مراكز العلم في المملكة المتحدة والعالم.

وأوضحت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أن أكسفورد كانت خلال العصور الوسطى، أحد أشهر مراكز جرائم القتل في إنكلترا، والتي يقترفها في أغلب الأحيان الطلاب الذين جاؤوا لنهل العلم من مناطق مختلفة.

 

وشهدت المدينة الصغيرة والشهيرة بجامعتها العريقة، ما بين 4 إلى 5 أضعاف عدد جرائم القتل في لندن ويورك في نفس الفترة، وفقا لدراسة أجرتها جامعة كامبريدج.

وتشير التقديرات، إلى أن معدل جرائم القتل في أكسفورد في أواخر العصور الوسطى، بناءً على تحقيقات الطب الشرعي التي يرجع تاريخها إلى 700 عام، كان حوالي 60-75 جريمة قتل لكل 100 ألف شخص، وهو أعلى بخمسين مرة من المعدلات الحالية في المدن الإنكليزية في القرن الحادي والعشرين.

وقال الباحثون إن "معادلة الطلاب الذكور والكحول" كانت بمثابة "برميل بارود" يفجر أعمال العنف والقتل.

ومن بين الجناة المعروفين، تم تحديد 75 في المئة من قبل الأطباء الشرعيين على أنهم "الكليريكوس"، أي الطلاب والموظفين في الجامعة.

وقال الفريق الذي يقف وراء مشروع كامبريدج، المسمى "خرائط القتل في القرون الوسطى"، إن الكليريكوس كان "يشكلون أيضًا 72 في المئة من ضحايا جرائم القتل في أكسفورد".

انخفاض عدد جرائم القتل في نيويورك عام 2017 سجلت مدينة نيويورك 278 جريمة قتل هذا العام حتى الـ17 من كانون الأول/ ديسمبر، وهو معدل أقل بنسبة 14 في المئة عن العام الماضي، حسب وكالة أسوشييتد برس.

وقال مدير معهد كامبريدج لعلم الجريمة، البروفيسور مانويل إيسنر: "كان طلاب أكسفورد جميعهم من الذكور وتتراوح أعمارهم عادةً بين 14 و21 عامًا، وهذه الفئة السنية كانت تشكل ذروة العنف والميل للمخاطرة".

وتابع: "كان هؤلاء من الشباب الذين تحرروا من القيود الصارمة التي تفرضها الأسرة أو القرية أو أي تجمعات نقابية، وتم دفعهم إلى بيئة مليئة بالأسلحة، مع إمكانية الوصول إلى الحانات والعاملات في مجال الجنس".

وفي أوائل القرن الرابع عشر، كان عدد سكان أكسفورد حوالي 7 آلاف نسمة، يعيش بينهم حوالي 1500 طالب.

ألمانيا.. السجن لجندي نازي سابق بسبب "التواطؤ في المئات من جرائم القتل" أدانت محكمة ألمانية، الخميس، جندي سابق في القوات الخاصة النازية بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذبتهمة التواطؤ في مئات جرائم القتل في معسكر شتوتهوف إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال الباحثون إنه "في ليلة خميس من عام 1298، وقعت مشاجرة بين الطلاب في حانة في شارع (هاي ستريت)، مما أدى إلى شجار جماعي بالسيوف والفؤوس".

وسجل الطبيب الشرعي أن الطالب جون بوريل أصيب "بجرح مميت في مقدمة رأسه، يبلغ طوله ست بوصات ويصل عمقه إلى الدماغ".

ووجد الباحثون أن التفاعلات مع العاملات في مجال الجنس يمكن أن تنتهي "بشكل مأساوي عندما يصبح الطلاب عنيفين".

وكثيراً ما كانت النساء هن من يطلقن ناقوس الخطر، إذ قالت الأكاديمية، ستيفاني براون: "قبل ظهور الشرطة بشكلها الحديث، كان الضحايا أو الشهود يتحملون مسؤولية قانونية لتنبيه المجتمع إلى جريمة ما، عن طريق الصراخ وإحداث الضوضاء".

وأردفت: "كان هذا معروفًا بإثارة الضجيج والبكاء، وكانت النساء في الغالب هن من يصرخن باكيات، وعادةً ما كن يقمن بالإبلاغ عن النزاعات بين الرجال، من أجل الحفاظ على السلام والأمان".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جرائم القتل فی

إقرأ أيضاً:

أحبط مؤامرات الإخوان داخل السجون.. ما لا تعرفه عن طارق مرزوق المرشح لمنصب محافظ الدقهلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مصادر حكومية في تصريحات لفضائية إكسترا نيوز، اختيار اللواء طارق مرزوق، محافظا للدقهلية، ضمن حركة المحافظين اوالتعديل الوزاري الذي أعده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ليؤدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية غدا بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

طارق مرزوق محافظا للدقهلية:

ويأتي مرزوق خلفا لـ"أيمن مختار"، محافظ الدقهلية، الحالي، والذي  شهدت المحافظة على مدار توليه منصبه عدة أزمات أبرزها منها أزمة تدهور منظومة النظافة، وتقلص المساحات الخضراء وتدمير للحدائق، بالإضافة الى أزماته مع عدد من الصحفيين وصلت إلى قيامه برفع دعاوى قضائية ضدهم ومنعهم من دخول ديوان عام محافظة الدقهلية وحجب المعلومات والأخبار، بالإضافة الى قيامه بإجراء اكثر من 36 حركة تنقلات بين رؤساء المراكز والمدن ونوابهم خلال فترة توليه دون ان تحقق الأهداف المرجوة منها، والإطاحة بمديري إدارات داخل الديوان العام.

من هو محافظ الدقهية الجديد:

تداول اسم اللواء طارق مرزوق، مساعد الوزير لقطاع السجون سابقًا محافظًا للدقهلية والذي شغل  منصب مساعد الوزير لقطاع الحماية المجتمعية "السجون سابقا"واستطاع احجام اعضاء جماعة الإخوان الإرهابية داخل السجون،بالإضافة الى التصدي لكافة مزاعمهم والتي اعلنت عبر أبواقهم الإعلامية بشأن وجود انتهاكات، بل استطاع ابراز كافة الجوانب الإيجابية داخل قطاع الحماية المجتمعية،وتطوير المنشات والبنية التحتية فى اطار خطة وزارة الداخلية، والإهتمام بالنزلاء.

السيرة الذاتية للواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية:

 تخرج اللواء طارق مرزوق من أكاديمية الشرطة عام 1984 م  برتبة ملازم، الى ان ترقى الى ملازم أول، وتصعيدة الى إدارة البحث الجائي كمعاون مباحث بإدارة البحث الجنائي وتدرج في مناصبها حتى رتبة عقيد ليتم نقله الى الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، حتى اصبح برتبة عميد.
عمل مرزوق مساعدًا لمدير الأمن حتى نائبًا لمدير أمن أسوان في 2016، ثم تولى منصب مدير قطاع الشرق بالقاهرة.

 طارق مرزوق محافظ الدقهلية الجديد:

جرى ترقية اللواء طارق مرزوق، ليصبح حكمدار  القاهرة، ومنذ توليه منصب حكمدار القاهرة، ثم جرى تصعيده مديرًا لأمن الجيزة ومساعدًا لوزير الداخلية لقطاع الحماية المجتمعية.
 أشرف مرزوق، على العشرات من القضايا الكبيرة التي شغلت الرأي العام، والتي كان على رأسها حادث تفجير معهد الأورام بالإضافة الى  كشف العناصر والجماعات الإرهابية التي اتخذت من القاهرة ملاذًا لها للهروب من قبضة الأمن.

 حكمدار القاهرة والمشرف على إزالة التعديات محافظا للدقهلية:

 كما تولى مرزوق ملف عمليات الإزالات الكثيرة التي شهدتها محافظة القاهرة، سواء التي كان هدفها إزالة التعديات على أراضي الدولة أو مخططات تطوير العشوائيات، ومن بينها منطقة أبو السعود وسور مجرى العيون بمصر القديمة، والتي تم اعتبارها منطقة إعادة تخطيط حيث تعد منطقة عشوائية من الدرجة الثانية ومقامة على أملاك دولة.

قائمة حركة المحافظين الجديدة 2024 "تشرفت بالعمل معكم".. آخر رسائل محافظ الغربية للصحفيين قبل حركة المحافظين الجديدة WhatsApp Image 2024-07-02 at 8.23.04 PM

مقالات مشابهة

  • فضل الله: لا تتوقفوا عن طلب العلم فالمقاومة قادرة على ردع العدوّ
  • إمبراطورية المال الهولندية.. عصر ذهبي وماض استعماري مظلم
  • أحبط مؤامرات الإخوان داخل السجون.. ما لا تعرفه عن طارق مرزوق المرشح لمنصب محافظ الدقهلية
  • عاجل..مالا تعرفه عن أحمد كوجك المرشح لمنصب وزير المالية الجديد
  • حقل غير تقليدي.. ما لا تعرفه عن حقل "اللدام" السعودي
  • بالفيديو.. رئيس جامعة سوهاج: حكم الإخوان نفق مظلم و30 يونيو ثورة الشعب بكل فئاته
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (5).. لحظات الحسم
  • أستاذ تاريخ: ثورة 30 يونيو كانت مفصلية في التاريخ المصري العظيم
  • أستاذ تاريخ: 30 يونيو ثورة مفصلية في التاريخ المصري العظيم
  • ما لا تعرفه عن المتحف المصري الكبير.. وموعد افتتاحه رسمياً