شكل موضوع فرص الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة محور مباحثات، جرت مؤخرا بالرباط، بين رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط - سلا - القنيطرة، حسن الساخي، ووفد يضم رجال أعمال إسبان.

 

وأفاد بلاغ لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط - سلا - القنيطرة بأن زيارة وفد رجال الأعمال الإسبان، الذين يمثلون قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، تروم تحقيق التقارب بين أوساط الأعمال المغربية والإسبانية.

 

وعبر السيد الساخي، خلال هذا اللقاء، الذي تمحور فيه النقاش على الخصوص حول مجالات التعاون ذات الوقع القوي، عن إرادته في تعزيز علاقات شراكة الأعمال بين المقاولات المغربية ونظيرتها الإسبانية.

 

من جانبهم، أبرز ممثلو الشركات الإسبانية لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط - سلا - القنيطرة، عروضهم التجارية الموجهة إلى الشركات المغربية التي حضرت اللقاء.

 

كما شكل هذا الاجتماع، الذي حضره عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات، سهيل شقشاق، فرصة لتسليط الضوء على مسلسل بلورة مختلف المواد المقترحة، مع التفاوض بشأن شراكات ممكنة.

 

ووجه رئيس الغرفة، بهذه المناسبة، الدعوة إلى الشركات الإسبانية من أجل المشاركة في فعاليات معرض الطاقات المتجددة وتكنولوجيا الماء، التي ستنظمها الغرفة بمدينة الرباط سنة 2024.

 

يذكر أن الوفد الإسباني ضم كلا من خيسوس رودريغيز وبشرى بنصار، وهما على التوالي مدير المبيعات والمسؤولة عن قسم التصدير بشركة "ليفسا" في برشلونة، وميغيل ليديسما، المدير التجاري لشركة "إيفي" في قرطبة، وأنطونيا بايا، عن شركة "إيكولوكس"، وكذا رشيد الزهر، مستشار في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الطاقات المتجددة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل

علق الخبير الاقتصادي محمد أنيس على مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، بحضور الرئيس السيسي وخطوط الائتمان في البنوك المصرية التي تقدر بنحو 3 مليارات دولار كآليات تمويل مهمة للقطاع الخاص المصري والأوروبي، بحسب وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، وأهمية تنمية القطاع الخاص والتحول إلى الاقتصاد الأخضر الذي يتطلب الاستثمارات.

وذكر محمد أنيس الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ«الوطن» أن هذا المؤتمر هو تفعيل لترقية العلاقة المصرية مع الاتحاد الأوروبي  إلى مستوى العلاقة الاستراتيجية الشاملة التي تمت في مارس الماضي.

خبير اقتصادي: الاتحاد الأوروبي دائما هو الشريك التجاري

وأضاف أنه تاريخيًا  على مدار العقود الماضية، كان الاتحاد الأوروبي دائما هو الشريك التجاري، ويأتي في المركز الأول أو  المركز الثاني مع مصر، وهو المقصد رقم واحد للصادرات المصرية إلى العالم الخارجي وبالتالي السوق الأوروبية مهم جدًا بالنسبة لمصر.

وتابع الخبير الاقتصاد بأنه بعد الترقية الجديدة لمستوى العلاقات هسيكون هناك تدفق من الاستثمارات الأوروبية إلى مصر، في قطاعات محددة  ومتمركزة بشكل أساسي في قطاعات الطاقة المتجددة مثل إنتاج الطاقة الكهربائية من طاقة الشمس ومن طاقة الرياح،  والصناعات المبنية على الطاقة المتجددة أي الهيدروجين الأخضر والامونيا الخضراء والقطاعات أو الصناعات التي يتم استبدال بها الطاقة الاحفورية بالطاقة المتجددة مثل البتروكيماويات والأسمنت والحديد والصلب، وغيرهم.

الاستثمارات الأوروبية في مصر

وشرح أنيس أن الاستثمارات الاوروبية التي تأتي إلى مصر تكون كاستثمارات قطاع خاص في معظمها، بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي بالتالي تخلق فرص الاستثمار والتمويل لهذه المشروعات التي يستهدفها الاتحاد الأوروبي الذي يرغب في استيراد هذه المنتجات.

وأوضح الخبير الاقتصادي «بعدما ابتعد الاتحاد الأوروبي عن الغاز الروسي يسعى  للحصول على الغاز من أي مصادر أخرى الغاز الطبيعي بالإضافة إلى التحول السريع إلى الطاقة المتجددة وبالتالي يريد أن يستورد هذه الطاقة الكهربائية المتجددة بشكل مباشر من خلال كابلات أو على أقل تقدير المنتجات المنتجة بالطاقة النظيفة المتجددة مثل الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ومنتجات البتروكيماويات المنتجة بالطاقة الخضراء أو الحديد والصلب المنتج بالطاقة المتجددة والأسمنت وباتالي يكون هناك استفادة كبيرة للقطاع الخاص للحصول على  فرص الشراكة  مع الاستثمارات الأوروبية المتوفقة في مصر مع هذه القطاعات».

تمويل مشروعات تنموية

أشار الخبير الاقتصادي إلى أن البنك الدولي هو بنك يعمل على تمويل مشروعات تنموية، ويركز على أمرين أما مشروعات تنموية تنفذها الدولة ولها منفعة  تنموية مباشرة للمجتمع مثل المدارس والقطاع الصحي، والصرف الصحي ومشروعات المياه النظيفة ومشروعات البنية التحتية.

وأشار إلى توفير فرص تمويلات جيدة وكبيرة وفرص للتوسع للقطاع الخاص ولتصدير هذا الإنتاج، لأن مشروعات التحول الرقمي أو المرتبطة بالتحول الرقمي  والبرمجة وخلافه يمكن تشغيل منتجاتها بسهولة.

 

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تحصل من المغرب على الضوء الأخضر رسمياً لدخول سوق الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • وزيرة التخطيط: مصر لديها ميزة تنافسية لتصبح مركزا إقليميا للطاقة المتجددة
  • فصل التغذية الكهربائية على عدد من المحطات لمدة 3 ساعات
  • مجموعة موانئ أبوظبي ومركز التجارة يتعاونان لتعزيز سبل تطوير التجارة العالمية والاستثمار
  • مسيرة حاشدة في الرباط تطالب بوقف قتل وتجويع الفلسطينيين
  • المغرب وتركيا يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • وزير الطيران المدني يلتقي نائب السفير البريطاني ورئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية
  • خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار
  • مشاريع المونديال.. إضافة 45 كلم من خطوط الطرمواي بالرباط سلا وتمارة