الجزيرة:
2024-10-03@19:55:47 GMT

ما الذي تعرفه عن أزمة إيفرغراند الصينية؟

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

ما الذي تعرفه عن أزمة إيفرغراند الصينية؟

بكين– قبل نحو 26 عاما، بدأ هوي كا يان، رئيس شركة التطوير العقاري الصينية، باتباع أسلوب استثماري يسير، وهو الاقتراض لشراء الأرض، وبيع المنازل على الموقع قبل أن تُبنى لسداد القروض، وتمويل المشروعات التالية.

وبدءا من منتصف التسعينيات، كان هذا النهج مربحا للغاية مع ارتفاع أسعار المساكن في الصين إلى حد غير معقول، وتحول هوي -الموظف السابق في صناعة الصلب- من قرية ريفية إلى أغنى رجل في الصين، وأصبحت شركته "إيفرغراند" إمبراطورية عقارية.

لكن اسم مجموعة "إيفرغراند" -التي تضم 8 صناعات- أصبح يتصدر عناوين الأخبار منذ فترة، خاصة مع الإعلان -نهاية يونيو/حزيران الماضي- عن وصول ديون  الشركة إلى 328 مليار دولار، ووضع السلطات الصينية رئيس الشركة أمس قيد الإقامة الجبرية، في حين علّقت المجموعة -اليوم الخميس- تداول أسهمها في بورصة هونغ كونغ.

وأثار الانزلاق نحو الهاوية لواحد من أكبر المطورين العقاريين في الصين المخاوف بشأن خطر انتقال العدوى إلى النظام المالي، وزعزعة استقرار الاقتصاد الذي ضعف بالفعل، بسبب الطلب المحلي والأجنبي الفاتر، وتعثر نشاط المصانع، وارتفاع معدلات البطالة، حسب تقرير لشركة الأبحاث "كابيتال إيكونوميكس".

فماذا تعرف عن "إيفرغراند"؟

تعدّ إيفرغراند للعقارات واحدة من بين 8 صناعات أساسية تمتلكها المجموعة الرئيسة، وتأسست في 1996 في مدينة قوانغتشو جنوب الصين خلال الأزمة المالية الآسيوية، وطُرح أول عقار طورته الشركة في 1997، وبيع بالكامل خلال ساعتين، حيث حقق حجم مبيعات قدّر بـ 80 مليون يوان صيني (الدولار يعادل حاليا 7.3 يوان)، وهو ما منح الشركة القوة والثقة للانطلاق.

وبقيت الشركة خلال سنواتها العشر الأولى تعمل في مدينة قوانغتشو، ونجحت في حجز مقعد بين أكبر 10 شركات تطوير عقارية صينية في المدينة، وبعد 2006، توسعت "إيفرغراند" للمدن الرئيسة الأخرى؛ مثل: شنغهاي وتيانجين و"ووهان"، وتمكنت خلال سنتين من إنشاء 50 مشروعا عقاريا.

لكن التحول الأبرز للشركة كان في 2009، عندما أُدرجت في هونغ كونغ، لتصبح إحدى المؤسسات العقارية من البرنامج الرئيس الصيني، ذات القيمة السوقية الأعلى في هونغ كونغ.

وبحلول نهاية 2011، كانت الشركة قد طورت أكثر من 200 مشروع، في أكثر من 120 مدينة رئيسة في الصين.

وفي 2016، أُدرجت "إيفرغراند" ضمن قائمة أفضل 500 شركة في العالم، وأصبحت أول مطور عقاري في العالم ينضم للقائمة.

وفي نهاية 2016، نجحت في التحول من "العقارات" إلى مجموعة تضم خدمات متنوعة.

هوي كا يان رئيس إيفرغراند وُضع تحت الإقامة الجبرية بسبب تراكم ديون الشركة (رويترز) حجمها ومجالاتها

وفي نهاية 2014، حققت المؤشرات الأساسية للشركة في حجم المبيعات، ومساحة المبيعات، وصافي الربح، ومساحة البناء، ومساحة الإنجاز، متوسط معدل نمو يزيد عن 30% لمدة 5 سنوات متتالية.

وفي قائمة أفضل 500 شركة في العالم، ارتفع تصنيفها من المرتبة 338 إلى المرتبة 158، ومن ثم إلى 138 في 2019، لتصبح واحدة من أسرع الشركات التي ارتفع تصنيفها ضمن أفضل 500 شركة في العالم.

تمتلك شركة إيفرغراند للعقارات أكثر من 1300 مشروع، في أكثر من 280 مدينة صينية، لتوفير مساكن لأكثر من 12 مليون شخص.

أما مجموعة "إيفرغراند" فتوسعت لتشمل -بالإضافة للعقارات- خدمات، أبرزها: الصحة والطاقة والشبكات، التي وصلت لمئات الملايين من العملاء. وبلغ إجمالي أصول المجموعة 2.3 تريليون يوان صيني (320 مليار دولار تقريبا).

وحققت "إيفرغراند" لسيارات الطاقة الجديدة توسعا عالميا، حيث نجحت في تسويق 9 نماذج من سيارتها "هينغ تشي"، وتسعى "إيفرغراند" لتحقيق إنتاج ومبيعات سنوية تبلغ مليون مركبة بحلول 2025، و5 ملايين مركبة بحلول 2035.

وحسب رؤيتها المعلنة لسنة 2022، كانت المجموعة تستهدف الوصول لمبيعات سنوية تصل إلى تريليون يوان، بأصول تبلغ 3 تريليون يوان صيني، لكن "إيفرغراند" للعقارات أُثقلت بالديون، ولم تبلغ المجموعة ذلك الهدف.

(الفرنسية) تأثير الانهيار على اقتصاد الصين

تشير التقديرات إلى أن قطاع العقارات والصناعات -الذي ترتبط به "إيفرغراند" في الصين- يمثل نحو 30% من الناتج المحلي الإجمالي، ويريد المسؤولون تجنب أزمة أوسع نطاقا.

وتحاول الحكومة الصينية الحد من تداعيات الأزمة وحماية الناس العاديين، رغم أنها امتنعت عن التعليق على إيفرغراند مباشرة.

وقال بروس بانغ، كبير الاقتصاديين الصينيين في المؤسسة المالية العالمية "آي إن جي"، لصحيفة فاينانشيال تايمز، إن تخلف المطورين عن السداد سيستمر، حيث يواجه جميع المطورين من القطاع الخاص -تقريبا- ضغوطا على التدفق النقدي لن تختفي في وقت قريب، وأضاف أن أي دعم يأتي من الحكومة سيحتاج إلى وقت حتى يصب في التدفق النقدي، وبدء أعمال البناء الجديدة.

وتشمل التزامات إيفرغراند الضخمة ما يقرب من 20 مليار دولار من السندات الدولية، لكن نظرا لأن المقرضين الأجانب يمتلكون حصة صغيرة نسبيا من إجمالي ديون إيفرغراند؛ فإن خسائرهم لن تكون كبيرة بما يكفي لتتسبب في أي عدوى دولية كبيرة.

ويضيف بروس بانغ، أنه لو تم احتواء خسائر المستثمرين الأجانب نسبيا، فإن الأزمة قد تجبر بعض المستثمرين على إعادة التفكير في كيفية إقراض الشركات الصينية الأخرى مستقبلا.

مؤسس إيفرغراند

شو جيا يين -المعروف أيضا باسمه باللغة الكانتونية هوي كا يان- ولد في 9 أكتوبر/تشرين الأول 1958 بمقاطعة خنان:

يشغل حاليا منصب رئيس مجلس الإدارة، وأمين لجنة الحزب الشيوعي في الصين بمجموعة "إيفرغراند". هو أستاذ إدارة، ومشرف دكتوراه. يعمل في الوقت نفسه نائب رئيس مجلس الأعمال الصيني لمجموعة "بي20" (B20)، وهي منظمة غير ربحية أنشأها المجلس الصيني، لتعزيز التجارة الدولية استجابة لقمة أعمال مجموعة العشرين. نائب رئيس مجلس الأعمال الصيني، التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ. نائب رئيس اللجنة الصينية لمجلس أعمال طريق الحرير. نائب رئيس غرفة تجارة الصين الدولية. نائب رئيس اتحاد الشركات الصينية. نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الصينيين. تخرج سنة 1982 في قسم المعادن في معهد ووهان للحديد والصلب (جامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا حاليا)، وتخصص في المواد المعدنية والمعالجة الحرارية. احتل شو جيا يين المرتبة 53 في "قائمة فوربس العالمية للأغنياء لسنة 2021" بثروة تقدر بـ 27.7 مليار دولار أميركي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ملیار دولار فی العالم نائب رئیس فی الصین شرکة فی أکثر من

إقرأ أيضاً:

برنامج الإصلاح ومستحقات الشركاء.. رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجموعة الاقتصادية

كتب - محمد سامي:
ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية، حيث تمت مناقشة عدد من الملفات المهمة المتعلقة بالشأن الاقتصادي.

جاء ذلك بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وأحمد كجوك، وزير المالية، والدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، وياسر صبحي، نائب وزير المالية للسياسات المالية، ورامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، ومسئولي الوزارات المعنية والبنك المركزي.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تابع تنفيذ إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يتم تطبيقه من قبل الحكومة بأجهزتها المختلفة بالتعاون مع البنك المركزي، وكذا آخر التطورات فيما يخص المراجعة الرابعة مع صندوق النقد الدولي.

وأشار "الحمصاني" إلى أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أن الإجراءات الجاري تنفيذها ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي تستهدف استعادة الثقة في الاقتصاد المصري وتحسين أدائه، وتعزيز قدرته على مقاومة الصدمات.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أنه تمت خلال الاجتماع الإشارة إلى أنه فيما يخص مستهدفات برنامج الإصلاح الاقتصادي، فقد تم تحقيق نتائج إيجابية ملحوظة فيما يتعلق بإجراءات الانضباط المالي وتنمية الإيرادات، واستمرار العمل على إستراتيجية قوية لإدارة الدين، فضلا عن المُضي قدما في العمل على تنفيذ ما جاء في "وثيقة سياسة ملكية الدولة" وما تضمنته من تخارج الدولة من مجموعة من القطاعات الاقتصادية ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

وأشار المستشار محمد الحمصاني إلى أن الاجتماع استعرض خطة سداد مستحقات الشركاء الأجانب في قطاع البترول، مع التأكيد على إلتزام الدولة المصرية بسداد هذه المستحقات وفق الخطة الموضوعة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أن الاجتماع تابع كذلك خطة الاستثمارات الكلية وما تضمنته من تحديد سقف للاستثمارات العامة مقابل زيادة مساهمة الاستثمارات الخاصة في النشاط الاقتصادي.

وأشار إلى أن اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية تابع أيضا تطورات التعاون الجاري مع الاتحاد الأوروبي فيما يخص المرحلة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي، ودعم عجز الموازنة، والتي بموجبها يتيح الاتحاد الأوروبي تمويلا ميسراا بقيمة مليار يورو لمساندة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية المُخفزة للقطاع الخاص في مصر.


وقال "الحمصاني" إن الاجتماع ناقش الجهود الحكومية لتسريع وتيرة عملية إزالة الكربون من الصناعات المختلفة بما يتماشى مع مستهدفات الحكومة للوصول إلى الحياد الكربوني.

وأضاف "الحمصاني" أن الاجتماع تناول كذلك تيسير عملية الحصول على التمويل للمشروعات الخضراء، في ظل توجه عدد كبير من الشركات المحلية والعالمية إلى الاستثمار بمشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وكذا الاستثمار في مشروعات توطين صناعات مكونات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، في إشارة إلى مكونات المُحللات الكهربائية وخلايا الألواح الشمسية.

وتابع أنه في هذا السياق تم استعراض جميع الحوافز الممكنة لجذب المزيد من هذه المشروعات الخضراء.

وفي ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء أعضاء المجموعة الوزارية الاقتصادية بتكثيف العمل من أجل سرعة الخروج بمجموعة الإجراءات المحفزة لقطاع الأعمال الخاص بما في ذلك حزم التسهيلات الضريبية والاستثمارية المُيسرة.

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه سوهاج يؤكد على ضرورة استمرارية مرور فرق المناوبات على كافة مواقع ومحطات الشركة
  • قرارات إستراتيجية لمجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير: استحواذ الشركة على 29.59% من أسهم رأس مال شركة تعليم لخدمات الإدارة وزيادة حصتها في ماكور للفنادق لتصبح 69.5%
  • نائب رئيس الوزراء: شركة أكتا للنقل الجماعي تحقق 78 مليون جنيه أرباح في 2023
  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي
  • منتخبنا الشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا في الصين
  • نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يلتقى مسؤولي شركة سانوفي
  • رئيس الوزراء يوجه المجموعة الاقتصادية بالإسراع في تنفيذ الإجراءات المحفزة للقطاع الخاص
  • برنامج الإصلاح ومستحقات الشركاء.. رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجموعة الاقتصادية
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات لمتابعة توطين الصناعة
  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟