وصلت إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة، اليوم، الدفعة الأولى من الوقود، الذي أرسله صندوق قطر للتنمية، لدعم الجيش اللبناني، فيما ستصل الدفعات المتبقية تباعا، خلال الأشهر المقبلة.

وكان الصندوق قد أعلن نهاية شهر أغسطس الماضي عن اتفاق لتزويد الجيش اللبناني بالوقود والديزل لمدة 6 أشهر، بقيمة 30 مليون دولار.

وتأتي هذه المساعدات في إطار التزام دولة قطر الثابت بدعم المؤسسات اللبنانية، والوقوف إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق.

يذكر أن الصندوق كان قد قدم دعما لوزارة الصحة اللبنانية، عن طريق تغطية نفقات مادة المازوت لعدد من المنشآت والمرافق الصحية في لبنان.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر لبنان

إقرأ أيضاً:

بلينكن يطلب من وزير الخارجية القطري نقل رسائل إلى إيران وحزب الله اللبناني

أفادت شبكة "سي إن إن" نقلاً عن مصادر مطلعة، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن طلب من رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نقل رسائل هامة إلى كل من إيران وحزب الله اللبناني. ويأتي هذا الطلب في إطار الجهود الدبلوماسية الأمريكية لتخفيف التوترات في الشرق الأوسط وتعزيز استقرار المنطقة.

 

ووفقاً للمصادر، فإن بلينكن طلب من الوزير القطري توصيل رسائل تتعلق بمساعي الولايات المتحدة لتجنب التصعيد العسكري والتوصل إلى حلول سلمية للأزمات الإقليمية الحالية. وأشارت المعلومات إلى أن الرسائل تتضمن دعوات لإيران وحزب الله للحد من الأنشطة التي قد تؤدي إلى تصعيد الوضع في المنطقة، والتأكيد على أهمية العودة إلى الحوار والتفاوض لحل النزاعات.

 

وأضافت المصادر أن هذه الخطوة تأتي في وقت يشهد فيه الوضع في الشرق الأوسط توترات متزايدة، خاصة مع التصعيد بين إيران وإسرائيل، والنزاع المستمر في لبنان. وتهدف الرسائل إلى التخفيف من حدة التوترات وتجنب أي إجراءات قد تؤدي إلى تفاقم الأزمات القائمة.

 

وأشارت "سي إن إن" إلى أن الطلب الأمريكي يعكس الدور المتنامي لقطر كوسيط دبلوماسي في المنطقة، حيث لعبت الدوحة دوراً بارزاً في التوسط بين الأطراف المتنازعة في عدة مناسبات سابقة. ويأتي هذا التحرك في سياق الجهود الأمريكية لتعزيز التعاون الإقليمي واستكشاف طرق جديدة للتعامل مع القضايا الأمنية والسياسية المعقدة في الشرق الأوسط.

 

وفي ختام تقريرها، أكدت الشبكة أن الرسائل التي طلب بلينكن نقلها تعكس رغبة واشنطن في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي والبحث عن حلول دبلوماسية للمشاكل العالقة، مع الإقرار بأهمية التعاون مع حلفاء إقليميين مثل قطر لتحقيق هذه الأهداف.

 

القناة 12 الإسرائيلية: الشاباك يصدر تعليمات صارمة لأمن رئيس الوزراء منها عدم المشاركة في أي حدث دون وجود ملجأ ملاصق

 

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) أصدر تعليمات صارمة لحماية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تتضمن عدم السماح له بالمشاركة في أي حدث أو مناسبة دون التأكد من وجود ملجأ ملاصق. ويأتي هذا الإجراء في إطار تعزيز إجراءات الحماية بعد تقييمات أمنية حديثة تشير إلى زيادة في مستوى التهديدات ضد القيادة الإسرائيلية.

 

وذكرت القناة أن هذه التعليمات تشمل تأمين مواقع الأحداث التي يشارك فيها نتنياهو بأعلى درجات الحماية، وضمان وجود ملجأ قريب يمكن الوصول إليه بسرعة في حال حدوث أي طارئ. وأضافت أن هذه الإجراءات تأتي في سياق تصاعد التوترات الأمنية في المنطقة، خاصة بعد العمليات العسكرية الأخيرة التي نفذتها إسرائيل، والتي أثارت ردود فعل قوية من قبل أطراف دولية وإقليمية.

 

وأوضحت القناة أن الشاباك قد قام أيضاً بتحديث خطط الطوارئ والتدابير الأمنية لضمان حماية رئيس الوزراء وطاقمه بأعلى درجات اليقظة. وتشمل الإجراءات الجديدة تعزيز الحراسة في الأماكن العامة والخاصة التي يتواجد فيها نتنياهو، بالإضافة إلى تحسين التواصل مع الفرق الأمنية الأخرى لضمان استجابة سريعة لأي تهديد محتمل.

 

من جانبها، أكدت مصادر في جهاز الشاباك أن هذه التدابير تتماشى مع أعلى معايير الأمان التي يتم تطبيقها لحماية الشخصيات البارزة، وتهدف إلى تقليل المخاطر التي قد تواجهها القيادة الإسرائيلية في ظل الأوضاع الأمنية المتقلبة. وأضافت أن الشاباك يواصل مراقبة الوضع الأمني عن كثب، ويقوم بتحديث استراتيجيات الحماية بناءً على أحدث المعلومات والتهديدات.

 

وتجدر الإشارة إلى أن تعزيز إجراءات الحماية يأتي في وقت يشهد فيه عقب اغتيال اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" والقلق فى اتساع الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية تصعيداً ملحوظاً، مما يزيد من المخاوف بشأن سلامة الشخصيات البارزة في الحكومة الإسرائيلية ويستدعي اتخاذ خطوات وقائية إضافية.

مقالات مشابهة

  • وكيل تعليم الإسكندرية يعقد اجتماع مع مديرى المدارس..لهذا السبب
  • الحلبي تمنى للجيش في عيده دوام العزة وصون الوحدة الوطنية مهما بلغت الصعوبات
  • هل سيحارب الجيش إذا هاجم الاحتلال لبنان؟.. إليك ما نفهمه من تصريحات برّي
  • هل سيحارب الجيش اللبناني إذا هاجم الاحتلال لبنان؟.. إليك ما نفهمه من تصريحات برّي
  • بلينكن يطلب من وزير الخارجية القطري نقل رسائل إلى إيران وحزب الله اللبناني
  • جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة الأولى برنامج"المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية"
  • الاتحاد الأوروبي يقدم الدفعة الأولى من المساعدات المالية الطارئة للسلطة الفلسطينية
  • وكيل تعليم قنا يلتقى خريجي الدفعة الأولى للمبادرة الرئاسية 1000 مدير مدرسة
  • قائد الجيش اللبناني: ننسق مع اليونيفيل ومساعي التهدئة مستمرة جنوب لبنان
  • ‏قائد الجيش اللبناني: لا تزالُ مساعي التهدئةِ لوقفِ الاعتداءاتِ مستمرّةً وصولًا إلى وقفٍ دائمٍ لإطلاقِ النار