أبين(عدن الغد)خاص:

أكد مشرف وزارة الصحة العامة والسكان في محافظة ابين الأستاذ جلال غالب القطيبي مدير إدارة التخطيط بالمركز الوطني للتثقيف والاعلام الصحي أن فرق التوعية والتحشيد للمواطنين تعمل بطاقتها القصوى في التأثير على المواطنين وتوضيح مخاطر الإصابة بفيروس الحصبة إلى جانب زملائهم  بفرق التطعيم التي هي الاخرى تبذل جهودا في إقناع الاطفال لأخذ اللقاح وهذا ما لمسناه اثناء نزولنا أول امس إلى مديرية خنفر في مدينة جعار وحاراتها، حافة قدر الله والكهرباء وامس في مديرية زنجبار  حيث لاحظنا مستوى عمل فرق التوعية ودورها الكبير في التحشيد للمواطنين وانعكاس ذلك على مستوى اقبال الآباء والأمهات لتطعيم أطفالهم .

وأوضح القطيبي أن عدد الأطفال المقرر تطعيمهم في مديرية زنجبار من عمر 6 اشهر الى 5 سنوات (5712) وما تم تطعيمه من هؤلاء الأطفال ( 4190) طفل وطفله حتى يوم أمس الأربعاء ومازال اليوم وغدا هناك متسع لتطعيم ما تبقى من أطفال والذي نهيب بأولياء أمورهم الإسراع بتطعيم أطفالهم لإزاحة الخطر عنهم .

من جانبه أوضح عبدالله الشيخ منسق التوعية والتثقيف أن نشاط التوعية في هذه الحملة سواء هنأ في مديرية زنجبار او بقية مديريات المحافظة كان العمل فيه مكثفاً بشكل كبير ما اعطى نتائجه في رفع الوعي لدى الأهالي بخطر الحصبة على ابنائهم خاصة مع بروز بؤر للفيروس وحدوث إصابات ووفيات

وبالتالي كانت الإجراءات بالقيام بحملات توعية قبلية بتوجيه وإعداد من مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة ممثلة بالمدير العام الدكتور صالح الثرم إضافة للدورات التدريبية كل هذه الإجراءات ساعدتنا في رفع وعي المواطنين أن خطر الحصبة خطير ومهدد لحياة أطفالهم فلا امان لهم إلى بأخذ اللقاح وبالفعل ادى ذلك الى هذا الحضور وانشاء الله نستكمل المقرر من الأطفال وإنجاح الحملة.      

إلى ذلك يواصل فريق الاشراف الوزاري برئاسة الأستاذ جلال غالب القطيبي جولته لمديريات محافظة أبين للاضطلاع على سير فرق التحصين والتوعية والتحشيد في الأيام الأخيرة من حملة التحصين ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية حيث وصل صباح اليوم الى مديرية لودر. ويبلغ عدد الأطفال المستهدفين 18897و الاطفال الذين تم تلقيحهم حتى أمس 14612 طفل وطفلة من مختلف الأعمار.


*من محفوظ كرامة 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

دراسة: حظر الإجهاض في تكساس مرتبط بزيادة وفيات الرضع

كشفت دراسة جديدة أن حظر ولاية تكساس لعمليات الإجهاض بعد الأسبوع السادس من الحمل، ارتبط بزيادة في نسبة وفيات الرضّع خلال السنة الأولى من حياتهم بنسبة 13 بالمئة.

وتعد الدراسة التي نشرت، الاثنين، بمجلة "جاما بيدياتريكس" المتخصصة بطب الأطفال، "أولى اللمحات" حول مدى تأثير حظر الإجهاض الصارم على صحة الأطفال، بحسب صحيفة "الغارديان".

وتأتي الدراسة بعد عامين من  إبطال المحكمة العليا في الولايات المتحدة قضية "رو ضد وايد" وسمحت لأكثر من 12 ولاية أميركية بحظر جميع عمليات الإجهاض تقريبا.

وأشارت الدراسة إلى أن الحظر ربما تسبب في ارتفاع عدد وفيات الأطفال الرضّع في تكساس خلال الشهر الأول من حياتهم بنسبة تتجاوز 10 بالمئة.

وجاء قرار تكساس بحظر الإجهاض بعد الأسبوع السادس من الحمل في سبتمبر 2021 أي قبل أشهر من قرار المحكمة الأميركية العليا.

وخلص الباحثون في الدراسة الجديدة إلى أن الحظر الذي فرضته تكساس أدى أيضا إلى 10 آلاف ولادة إضافية.

ووجدت الدراسة أن هناك قفزة بنسبة 23 بالمئة في وفيات الرضع بسبب التشوهات الخلقية، وهي نوع الحالات التي تجرى بسببها عمليات الإجهاض في الولايات التي تسمح بذلك قانونيا، وهو الأمر الذي لم يعد متاحا للنساء الحوامل بولاية تكساس.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، أليسون جيميل، إنه قبل السياسة الجديدة في تكساس كان "لدى النساء القدرة على إنهاء الحمل بشكل قانوني حتى الأسبوع العشرين أو 22 من الحمل".

وأضافت: "وفاة أي رضيع هي أمر مأسأوي، ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن المرأة الحامل تعلم أنها تحمل جنينا لا يمكنه العيش في الحياة، بينما كانت سابقا تملك خيار إنهاء هذا الحمل".

ولم يتمكن الباحثون الذين أجروا الدراسة من الوصول إلى السجلات التي تقسم وفيات الرضع حسب المعلومات الديموغرافية مثل العرق أو الأصل، لذلك ليس من الواضح ما إذا كانت مجموعات معينة أكثر عرضة لإنجاب أطفال ماتوا لاحقا.

ومن المرجح أيضا أن النساء ذوات الدخل المنخفض يفتقرن إلى الموارد اللازمة للسفر من ولاية تكساس لإجراء عمليات الإجهاض في ولايات أخرى.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء
  • وزارة الصحة: المشروبات المحلاة قد تؤدي إلى زيادة الوزن صيفا
  • مبادرة العطاء.. تبرعك بالدم حياة.. حملة «بنك مصر» للتبرع بالدم
  • بنك مصر ينظم حملة للعاملين به للتبرع بالدم
  • بحث حالات 100 من الأسر الأكثر احتياجا في الشرقية لإدخال المياه لهم
  • أولى فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ
  • إعدام 17 طن لحوم ودجاج مجمد في حملة على المنشآت الغذائية ببلبيس
  • صحة شمال سيناء تطلق حملة "صيف بلا إدمان"
  • «ميرال» تُنظِّم مبادرة مجتمعية لإعادة التدوير
  • دراسة: حظر الإجهاض في تكساس مرتبط بزيادة وفيات الرضع