لم تترك الدولة خلال العقد الماضي أي مجال يحفظ حقوق المواطنين المصريين إلا وطرقته دفاعا عنهم وتحقيقا لمصالحهم، ومن بين هذه المجالات، كان القطاع السياحي.

وفي هذا الصدد، قال أحمد وحيد، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بالدلتا التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن السنوات الأخيرة شهدت اهتمامًا كبيرًا من الدولة بجميع قضايا القطاع السياحي، موضحا أنه وللمرة الأولى تقوم الحكومة المصرية بالتدخل الجاد لضبط رحلات العمرة والحج واتخاذ إجراءات للحد من عمل السماسرة والوسطاء الذين كانوا يقومون بالنصب على المعتمرين والحجاج.

البوابة المصرية للعمرة

وأضاف لـ«الوطن»، أن الدولة وفي إطار سعيها للحفاظ على حقوق المعتمرين المصريين من خلال ضبط سوق العمرة الذي كان يشهد عددا من السلبيات تسبب فيها السماسرة والدخلاء مثل تكدس المعتمرين بالمطارات السعودية في بعض أوقات موسم العمرة، فقد أنشأت البوابة المصرية للعمرة والتي من خلالها يتم تنظيم كافة رحلات العمرة حاليا والتي أنهت الظواهر السلبية التي كانت تحدث قبل إنشائها.

الرقم التعريفي للعمرة

وأشار إلى أن بوابة العمرة المصرية والتي أنشئت عام 2021 سهلت إجراءات السفر للعمرة من خلال تخصيص رقم تعريفي «باركود» لكل مواطن مسافر للعمرة، كما وضعت العديد من الإجراءات التي حافظت على حقوق المواطنين وأنهت أية إمكانية للنصب عليهم.

وأشار إلى أن الدولة ممثلة في وزارة السياحة والآثار، ومن خلال الجولات التفتيشية المفاجئة قضت بنسبة كبيرة على الكيانات الوهمية التي كانت تقوم بالمخالفة للقانون بتنظيم رحلات العمرة، وحافظت على شركات السياحة الجادة التي تقوم بتنظيم تلك الرحلات وعلى العمالة الموجودة بها.

وأوضح «وحيد» أن الدولة أنشأت أيضا العام الماضي، بوابة الحج الموحد والتي جرى من خلالها تنظيم جميع رحلات الحج السياحي، ما ساهم في نجاح الموسم الماضي من خلال الرقابة الصارمة من مسئولي وزارة السياحة والآثار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمرة بوابة العمرة شركات السياحة السياحة رحلات العمرة من خلال

إقرأ أيضاً:

«حماة الوطن»: قطاع السياحة شهد طفرة كبيرة بعد ثورة 30 يونيو 

قال عاطف بكر عجلان رئيس لجنة السياحة بأمانة حزب حماة الوطن في محافظة القاهرة، عضو غرفة شركات السياحة، إن ثورة 30 يونيو تجسيد لإرادة شعبية ورغبة قوية في التمسك بالهوية الوطنية والنسق المجتمعي الواحد.

تحسين الصورة الذهنية عن المقاصد السياحية المصرية

وأشار «عجلان» في بيان إلى أن قطاع السياحة شهد طفرة كبيرة عقب ثورة 30 يونيو بعد الخطة الطموحة التي وضعتها الدولة لتحسين الصورة الذهنية عالميا عن المقاصد السياحية المصرية، وإنشاء مدن سياحية جديدة مثل العلمين الجديدة والجلالة، ورفع كفاءة المتشآت الفندقية وتوفير التمويل اللازم لذلك من خلال القطاع المصرفي بفائدة ميسرة وافتتاح العديد من المتاحف وإجراء عمليات الترميم الأثرية للعديد من المناطق منها طريق الكباش وغيرها.

وأوضح أنه بلغت إيرادات قطاع السياحة خلال الـ10 سنوات الماضية نحو 63.4 مليار دولار وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وبلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال تلك الفترة 90.1 مليون سائح، ومنتظر أن تكون هناك طفرة في هذه الأرقام بنهاية 2024.

ونوه بأنه فيما يتعلق بالتطوير الداخلي، عملت الدولة على إدخال التحول الرقمي في قطاع السياحة بشكل كبير جدا في الفترة الأخيرة، وجرى إصدار قرارات بمنح التأشيرات أون لاين لبعض الدول وزيادة مقاعد وخطوط الطيران للدول المستهدف جذب سياح منها لمصر.

السياحة الحصان الرابح في توفير العملة الصعبة

وأكد «عجلان»، أن الدولة منذ ثورة 30 يونيو تؤمن بأن السياحة هي الحصان الرابح في توفير العملة الصعبة، وتحقيق طفرة اقتصادية كبيرة وتوفير ملايين فرص العمل.

ووجّه التحية لجموع المصريين بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو التي أدت إلى بناء الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مشروع شراكة استثمارية بالساحل الشمالي.. رئيس الوزراء: حريصون على تعظيم السياحة وإتاحة غرف فندقية وسياحية في هذا المنطقة.. و"ساوث ميد" يتكامل مع المشروعات المُنفذة تحقيقًا للمستهدفات
  • وزير سابق رافق الأميرة للا لطيفة للعمرة والحج: كان تدينها قويا وتواضعها شديدا
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • تجهيزات موسم العمرة 1446 هجريًا: الضوابط والأسعار المتوقعة
  • «حماة الوطن»: قطاع السياحة شهد طفرة كبيرة بعد ثورة 30 يونيو 
  • برلمانية: لا أحد ينكر إنجازات الرئيس السيسي من البناء وإقامة المشروعات القومية
  • تبدأ بـ35 ألف جنيه.. أسعار برامج العمرة خلال الموسم الجديد
  • من الخراب إلى الإصلاح.. إنجازات عديدة في ملفات التعليم والصحة والقضاء على العشوائيات في الذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو.. وقائد عظيم يواصل المسيرة
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس أكدت نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب
  • بالأرقام.. الإحصاء يكشف إنجازات الدولة خلال الـ 10 سنوات الماضية