تعرضت الفنانة صباح لأكبر صدمة في حياتها، عندما عادت إلى منزلها في لبنان بعد غيابها عنه لمدة فاقت العام ونصف العام، إذ فوجئت عقب عودتها إلى بيتها وحال فتحها بابه، باللون الأسود في كل مكان، فذعرت وراحت تبكي، هكذا وصفت الفنانة صباح حريق بيتها.

 

أكبر صدمة في حياة صباح

وتعتبر صباح إحدى أكثر الفنانات التي أولفت عنها كتبا لما كان لها من دور بارز في الساحة الفنية العربية، ولما احتوته مسيرتها بالكثير من الحكايات والأسرار التي تستدعى الكتابة عنها في أكثر من كتاب.


وقالت صباح عن حريق بيتها: "سبب الحريق فقد نسيت ابنتها هويدا شمعة مشتعلة قبل نومها، وأحرقت الشمعة الفراش ثم الغرفة ثم امتد الحريق ليشمل سائر أنحاء البيت حتى جاءت خراطيم المياه وأطفأت كل شيء، ولم تعرف صباح بالحريق حيث إنها كانت مشغولة بترتيب آخر".
وأصافت صباح: "اضطررت لقضا عشرة أيام في منزل شقيقتي سعاد بنفس العمارة حتى يعاد ترتيب البيت من جديد".

مسيرة صباح الفنية

ولدت الفنانة اللبنانية صباح التي تشتهر بلقب الشحرورة، عام 1927 في قرية بدادون بلبنان، ثم انتقلت إلى مصر للعمل مع ملحنين مصريين والمشاركة في أفلام سينمائية.

ولصباح، واسمها الحقيقي جانيت جرجي فغالي، إرث فني كبير من الأغاني والأفلام والمسرحيات، فقد شاركت في 83 فيلما و27 مسرحية، وغنت ما يزيد عن 3000 أغنية كانت أولها عام 1940. وقد حققت انتشارا عربيا واسعاً.
ويعرف عن صباح زيجاتها المتعددة، وكان زواجها الأول عام 1946 من نجيب شماس وهو والد ابنها صباح، أما ابنتها هويدا فقد ولدت من الزواج من عازف الكمان أنور منسي، واقترنت بأزواج غيرهم كان آخرهم فادي لبنان.

 

أزمة في حياة صباح


تعرضت الفنانة صباح الى أزمة كبيرة فى حياتها حين قتل شقيقها  والدته منيرة سمعان عام 1948، بعدما أخبروه بانها علي علاقه مع شخص اخر ، رمياً بالرصاص، ثم فرّ إلى سوريا، ثم إلى البرازيل وعاش باسم مستعار هو ألبرت فغالي، وكان عمره حينها 18 عاماً تقريباً أما والدته فدفنوها في مكان لا يعرفه إلا من واروها الثرى، حتى صباح لم تكن تعلم مكان مثوى والدتها الأخير، إذ كانت حينها في مصر وعرفت بمقتلها بعد شهرين، مع أن الصحف المصرية تناقلت الحادث وأبرزته في الصفحة الأولى تحت عنوان: "شقيق صباح يقتل أمه وعشيقها بالرصاص"، إلا أن زوجها الأول، اللبناني نجيب شماس، أخفى عنها الخبر إلى أن طلبت بعد شهرين زيارة والدتها في لبنان، وعندما اقتربت الباخرة من بيروت اضطر إلى مصارحتها بالحقيقة، فانهارت من الصدمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنانة صباح

إقرأ أيضاً:

عاجل | نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.. اعرفي تعويض الأمومة وشروط الاستحقاق

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن تفاصيل تعويض الأمومة في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، والذي يمنح المشتركات في حالات الولادة مجموعة من الحقوق المالية الجديدة.
ووفقاً للنظام الجديد، يحق للمشتركة الحصول على تعويض الأمومة لمدة ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى ذلك، يُضاف شهر آخر في حالة إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإعاقة، بشرط أن تتطلب حالته الصحية مرافقاً مستمراً له، وذلك وفق المستندات والضوابط التي تحددها اللائحة.
أخبار متعلقة فريق طبي ينقذ مريضًا من تسريب معقد في المريء والمعدة بالمدينةالشؤون الإسلامية تختتم الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة بجمهورية المالديفشروط استحقاق تعويض الأمومة
للحصول على تعويض الأمومة، يجب على المشتركة توافر شرطين أساسيين: أولاً، يجب أن تكون لديها مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهراً، سواء كانت هذه الأشهر متصلة أو متقطعة، وذلك بعد تاريخ التسجيل الفعلي لدى المؤسسة خلال الـ36 شهراً الأخيرة السابقة على تاريخ الولادة.
ثانياً: يجب أن تحدث الولادة بينما تكون المشتركة على رأس العمل الخاضع للنظام. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تكون الولادة بعد انقضاء 6 أشهر على الأقل من تاريخ الحمل، سواء ولد الجنين حياً أو ميتاً.حساب التعويض
يُحسب تعويض الأمومة بناءً على متوسط الأجر أو الراتب الشهري الخاضع للاشتراك خلال الـ12 شهراً السابقة على تاريخ الولادة، حيث يتم احتساب التعويض بنسبة 100% من هذا المتوسط.
ويبدأ استحقاق التعويض من أول الشهر الذي حدثت فيه الولادة، ويمكن للمشتركة طلب الحصول على هذا التعويض قبل شهر من التاريخ المحدد للولادة. يُشار إلى أنه لا يجوز الجمع بين تعويض الأمومة والأجر أو الراتب
.
وقد أوضحت المؤسسة أن اللائحة ستحدد القواعد والإجراءات اللازمة لتطبيق هذه المادة، لضمان تنفيذها بكفاءة وتوفير الدعم اللازم للمشتركات في فترة الأمومة.

مقالات مشابهة

  • نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.. اعرفي تعويض الأمومة وشروط الاستحقاق
  • عاجل | نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.. اعرفي تعويض الأمومة وشروط الاستحقاق
  • أوبك+ تسجل أدنى إنتاج نفط منذ 11 شهراً بسبب تراجع العراق وروسيا
  • بالفيديو.. أصالة تغادر المسرح في السعودية بعد انهيارها من البكاء.. ماذا حدث لها؟
  • كيف انهارت أفضل الوحدات السرية لاستخبارات الاحتلال في طوفان الأقصى؟
  • " فارس الأحلام".. سيناريو وقع فيه عدد من الفنانات قبل أسماء جلال | تقرير
  • مها المصري تكشف السبب الحقيقي لتشوه وجهها| من المُلام على غيابها الفني؟ (صور)
  • "ابعد عنها.. الست خلصت".. رضوى الشربيني توجه رسالة شديدة اللهجة لـ حسام حبيب
  • مدبولي: نركز على أكبر وفر من السلع.. ومواد الإنتاج يفرج عنها بشكل كبير
  • صباح الكورة.. صدمة قوية للمنتخب الأرجنتيني قبل لقاء كندا وموراتا يثير "عاصفة" في معسكر إسبانيا والأهلي يتخذ قراره النهائي بشأن عمار حمدي