عاد اسم النازي الأوكراني، ياروسلاف هونكا، إلى الظهور مرة أخرى في وسائل الإعلام العالمية، بعد إعلان المتحدث باسم معهد الذكرى الوطنية في بولندا، رافال ليشيفيتش، أن المعهد يبحث عن أدلة جديدة على تورط الأوكراني النازي في قتل البولنديين عام 1944، أثناء الحرب العالمية الثانية.

البحث عن أدلة تدين ياروسلاف هونكا النازي الأوكراني

وأوضح المتحدث باسم معهد الذكرى الوطنية في بولندا أن المعهد أوكل للمحققين من لجنة التحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الشعب، الذين يدرسون حاليًا مئات المعلومات التي تم تجميعها في إطار التحقيقات التي يتم إجراؤها في جرائم فرقة «جاليسيا»، التابعة لقوات «إس إس» النازية.

وأضاف أنه بصرف النظر هذه التحقيقات، فإن المدعي العام سيتخذ إجراءات وخطوات للحصول على مساعدة قانونية أجنبية، لجمع معلومات تتعلق بالنازي الأوكراني ياروسلاف هونكا، موضحًا أنه كان يجب عليه تقديم معلومات عن نفسه إلى دوائر الهجرة عند دخوله إلى كندا، وفق ما نشر بموقع «سكاي نيوز».

وأوضح أن المحققين يبحثون عن معلومات حول ياروسلاف هونكا في أرشيف الدول الأخري، مؤكدًا أن الأوكرانيين قدموا مؤخرًا معلومات عن النازي في إطار المساعدة القانونية من خلال تقديم وثائق تتعلق بالجرائم المرتكبة في جوتا بينياتسكايا.

وقال ليشكيفيتش أن وضع ياروسلاف هونكا يشبه وضع إيفان ديميانيوك، وهو الحارس الأوكراني السابق في معسكرات الاعتقال الألمانية، الذي فر بعد الحرب إلي الولايات المتحدة، لكن تم تسليمه إلى ألمانيا وإدانته.

وأكد أنه إذ تم اكتشاف أدلة على جرائم ياروسلاف هونكا فسيتم ارسال طلب إلى السلطات الكندية لتسليمه.

دعم الرئيس الأوكراني

ونشرت وكالة أسوشيتد برس، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، بعض الصور تظهر ياروسلاف هونكا، وهو يهتف مع الحاضرين خلال خطاب ألقاه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في البرلمان الكندي، وقد تحمل رئيس البرلمان، أنتوني روتا، المسؤولية الكاملة عن الحادث، واعتذر عن الواقعة، مؤكداً أنه وزملاءه والوفد الأوكراني، لم يعرفوا شيئاً عن هوية المدعو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ياروسلاف هونكا بولندا النازيين اوكرانيا كندا یاروسلاف هونکا

إقرأ أيضاً:

الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب

أعلنت السلطات الأوكرانية أن جهاز الأمن أحبط محاولة انقلاب، حيث حاولت مجموعة القيام "باستفزازات" في العاصمة الأوكرانية كييف، بالتزامن مع احتفال البلاد بيوم الدستور أمس الأحد.

وأشار مراسل الجزيرة أن تحقيقات أمن الدولة الأوكراني كشفت المجموعة يرأسها أحد مؤسسي منظمة عامة معروفة بأعمالها المناهضة لأوكرانيا منذ عام 2015.

وخطط المهاجمون للإعلان عن "إقالة" القيادة العسكرية والسياسية الحالية لأوكرانيا من السلطة، وتشكيل حكومة مؤقته.

وتضمنت الخطة احتلال البرلمان الأوكراني وعرقلة عمله، ووفقا لجهاز الأمن الأوكراني فإن التحقيقات لا تزال مستمرة مع 4 رجال، حيث جرى احتجاز 2 منهم.

وأضاف التقرير أنه تم العثور على أسلحة وذخائر خلال المداهمات، ويمكن أن يواجه المشتبه بهم عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات في حال ثبتت إدانتهم.

وفي اعقاب ذلك تم فرض منطقة أمنية حول الحي الحكومي في العاصمة كييف، حيث تم تقييد الوصول إليها والحق في التظاهر.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد اقال في مايو/ أيار الماضي المسؤول عن أمنه الشخصي، وذلك بعد تأكيد السلطات الأوكرانية أنها أحبطت مؤامرة روسية هدفت إلى اغتيال زيلينسكي والعديد من كبار المسؤولين العسكريين.

وقبلها أعلن جهاز الأمن الأوكراني "تفكيك شبكة عملاء" لأجهزة الأمن الروسية كانت تعد لاغتيال الرئيس الأوكراني ومسؤولين كبار آخرين، إضافة إلى اعتقال ضابطين أوكرانيين ينتميان إلى هذه الشبكة، وكانا أعضاء في دائرة الحماية التي تتولى أمن مسؤولين في كييف.

ومنذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، تعلن السلطات الأوكرانية بانتظام عن اعتقال مخبرين ومؤيدين لروسيا، كما تحدثت عن محاولات عدة لاغتيال زيلينسكي، ناسبة إياها إلى موسكو.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: الدفاع الجوي الأوكراني يسقط مسيرات فوق ضواحي كييف
  • زيلينسكي يناشد ترامب طرح خطته لإنهاء الصراع الأوكراني
  • الأجهزة الأمنية تواصل جهودها لمكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها
  • تحرك قبلي ضد الانتقالي.. عقب تورط صهر ‘‘عيدروس الزبيدي’’ في اختطاف مسؤول حكومي
  • أوربان: ندعو كييف إلى وقف القتال
  • أوكرانيا ترفض مبادرة أوربان لوقف إطلاق النار
  • نيجيرفان بارزاني: حزب العمال وراء حرائق أربيل وكركوك ولا دليل على تورط الاتحاد الوطني
  • شولتس يعد بدعم البولنديين المتضررين من الاحتلال النازي الألماني
  • حاكم بيلغورود: إصابة 9 أشخاص جراء القصف الأوكراني
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب