انتقل برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي"، إلى مرحلة جديدة مهمة، إذ بات في إمكانه استخراج بيانات مباشرة من الإنترنت وجمع المعلومات المحدثة منها في الوقت الفعلي، ما أعلنته الشركة المبتكرة للتطبيق "أوبن إيه آي"، وذلك حسبما أذاعت فضائية سكاي نيوز عربية، اليوم الخميس.

الإجابات التي يوفرها البرنامج عن أسئلة المستخدمين باللغة اليومية كانت قبل اليوم تستند إلى قاعدة بيانات كبيرة، لكن أحدثُها يعود إلى 2021.

وكان ذلك يحدّ تالياً من دقة وشمولية عناصر الإجابة التي يوفرها روبوت المحادثة الذي خطف الأضواء منذ إطلاقه في نوفمبر الفائت.

وسبق لشركة "أوبن إيه آي" في يونيو الفائت أن أطلقت صيغة استخراج المعلومات من الإنترنت لقاء اشتراكات مدفوعة في "تشات جي بي تي"، لكنها علّقت العمل بها بعدما تمكن عدد من المستخدمون من الاستحصال مجاناً على محتويات عبر الإنترنت يُفترض بها نظرياً أن تكون مدفوعة.

كذلك خُصِّص متصفح "براوز ويذ بينغ" الذي أُطلِق الأربعاء للمشتركين الذي يدفعون بدلات لقاء خدمات "بلاس" و"إنتربرايز"، لكن "أوبن إيه آي" أكدت أنه سيكون متاحاً قريباً لجميع مستخدمي "تشات جي بي تي".

وكانت "مايكروسوفت"، وهي شريكة "أوبن إيه آي"، توفر أصلاً "بينغ تشات" القائم على دمج محرّكها المخصص للبحث بالنموذج اللغوي "جي بي تي-4" الذي استُخدم في تطوير "تشات جي بي تي"، على نحو ما فعلت "جوجل" في ما يتعلق بروبوت المحادثة "بارد" الذي وفرته.

إلا أن النموذج الذي يتيح للبرنامج ولوج محتويات من مصادر عدة على الإنترنت، ينطوي على مخاطر أكبر من تلك التي يطرحها الاستخدام الحصري لقاعدة بيانات واحدة يتحكم بها ناشر البرنامج.

فمع أن "تشات جي بي تي" سيذكر المصادر التي استخدمها في إجابته، يُخشى أن يكون قابلاً لاستعمال محتويات قد تكون مغلوطة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي روبوت الدردشة قاعدة بيانات الإنترنت الدردشة تشات جی بی تی أوبن إیه آی

إقرأ أيضاً:

الكهرباء: رصدنا تطور في طرق سرقة التيار الكهربائي

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن سرقة التيار الكهربائي أحد التحديات التي تواجه الشركة، وتختلف نسبة سرقة التيار من مكان لآخر.

وأشار حمزة، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأربعاء، إلى أن هناك مواطنين لديهم عداد كهربائي، ويقومون بسرقة التيار الكهرباء، لافتا إلى أنهم رصدوا تطور في طرق سرقة التيار الكهربائي.

عاجل| تصريح مهم للكهرباء بشأن أزمة تخفيف الأحمال مستشارة سابقة لأوباما تكشف السيناريوهات المطروحة أمام الحزب الديمقراطي بعد مطالبات بانسحاب بايدن تخفيف الأحمال

وفي سياق متصل، أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه من المقرر الانتهاء من خطة تخفيف الأحمال مع نهاية العام، واعتبارا من الأسبوع الثالث من شهر يوليو سيتوقف تخفيف الأحمال خلال فصل الصيف.

وأشار حمزة، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء الأربعاء، إلى أن الدولة جادة في مواجهة أزمة تخفيف الأحمال، موضحا أن لدينا من 60 ألف ميجا وات، والحمل الأقصى للاستهلاك وصل إلى نحو 37 ألف ميجا وات.

 

مقالات مشابهة

  • أول «روبوت» بمشاعر إنسانية في العالم
  • الكهرباء: رصدنا تطور في طرق سرقة التيار الكهربائي
  • «مايكروسوفت» و«آبل» تتخليان عن مجلس إدارة «أوبن إيه آي»
  • إعلان مفاجئ من «مايكروسوفت» بشأن عملاق الذكاء الاصطناعي «أوبن إيه آي»  
  • مايكروسوفت وآبل تتخليان عن منصبهما في مجلس إدارة أوبن إيه آي
  • بسبب التكييف.. حريق يلتهم محتويات شقة سكنية بالكوثر
  • كيف تحمي نفسك من «الهاكرز» على الإنترنت؟
  • خلى بالك من المستريح.. طرق تحميك من وسائل النصب بحجة استثمار الأموال
  • حساباتك الشخصية على الإنترنت في خطر.. غير كلمة مرورك السرية
  • بالفيديو.. حقيقة انتحار روبوت في كوريا الجنوبية بسبب ضغوط العمل