دعت وزيرة الطاقة الأميركية، جنيفير غرانهولم، إلى "الالتزام بالتعاون الدولي والتفكير الإبداعي"، للتحول نحو المصادر المتجددة للطاقة.

وجاء حديث الوزيرة الأميركية في افتتاح قمة وكالة الطاقة الدولية المنعقدة في باريس، والتي تركز على جهود التوسع في استخدام المعادن الحيوية لإنتاج الطاقة النظيفة.

وقالت غرانهولم في الجلسة الافتتاحية العلنية الوحيدة خلال هذه القمة، إن التعاون الدولي في هذا المجال يتطلب وضع سياسة متطورة.

. من خلال مواصلة التنقيب عن إمكانات جديدة".

وأضافت: "يجب التفكير بشكل إبداعي للجمع بين المساهمات الفردية في استراتيجية منسقة، من خلال مواءمة الاتفاقيات التنظيمية، والموافقة بين الأنظمة البيئية بشكل مبتكر، والتصاريح عبر البحار، وشفافية السوق؛ لأنه عندما يحدث انقطاع في الإمدادات سيكون لدينا مجموعة واسعة من الأدوات للمساعدة".

وتابعت: "أزمة الطاقة أيقظتنا، والعمل يجب أن يستمر من أجل الحفاظ على رفاهيتنا".

وهذه هي المرة الأولى التي تنظم فيها وكالة الطاقة الدولية قمة تشاورية من أجل المعادن الحيوية، مثل النحاس والليثيوم والنيكل، والتي تدخل في الصناعات النظيفة، حسبما ذكر مراسل قناة "الحرة".

ويُتوقع أن يسجل العرض في سوق النحاس في العالم "نقصا يبلغ بين 5 و6 ملايين طن" مقارنة بالطلب على المدى المتوسط، مما يثير القلق بشأن التحول في مجال الطاقة، حيث إن المعدن الأحمر أساسي في الانتقال إلى استخدام الطاقة الكهربائية، الوسيلة الرئيسية للحد من غازات الاحتباس الحراري.

ومع ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى مستويات قياسية في الصيف الماضي، وتعرض بلدان لفيضانات وعواصف وموجات حر دمرت المحاصيل الزراعية، يسعى العالم لتشجيع الصناعات التي تعتمد على الطاقة النظيفة.

وتوصي وكالة الطاقة الدولية بتحقيق هدف اتفاق باريس، المتمثل في الحد من الاحتباس الحراري إلى 1,5 درجة مئوية، مقارنة بعصر ما قبل الصناعة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حالة الأسرى المفرج عنهم اليوم وشهاداتهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة بحماية المعتقلين، ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى كشف مصير آلاف المعتقلين الفلسطينيين الذين اختطفهم جيش الاحتلال من قطاع غزة، ويعمل على إخفائهم قسرا في ظروف لا إنسانية.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أفرجت عن نحو 50 أسيرا من القطاع وصلوا إلى شرق منطقة القرارة في خان يونس جنوب القطاع صباح اليوم، أحد الدكتور محمد أبو سلمية مدير مستشفى الشفاء.

وقال أحد الأسرى المفرج عنهم ويدعا فرج السموني أن المعتقلين يعانون أوضاعا صعبه في معتقلات الاحتلال.

وقال إنه والمعتقلين ترضوا "للضرب في الليل والنهار" كما أن الأمراض "انتشرت بين الأسرى، كل خيمة فيها 30 أسيرا، والطعام الذي يقدم لنا قليلا جدا، ومعظم الشباب صائمون ولا يأكلون".

وقال إنه شاهد "أسرى من الطواقم الطبية داخل السجون، من بينهم الدكتور أحمد مهنا مدير مستشفى العودة، والدكتور أبو يعقوب مهدي والدكتور أيمن سكافي، الله يكون لهم معينا، يعيشون عذابا لا يعلم به إلا الله".

في سياق متصل قالت مصلحة السجون الإسرائيلية أنه وصلها أكثر من 5000 فلسطيني تم اعتقالهم في غزة والضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضافت أنه ووصلها 500 معتقل من منشأة "سديه تيمان" العسكرية الشهر الماضي بناء على طلب الجيش.

وكشفت مصلحة السجون أنها نفذت مشروع بناء متسارع لأماكن احتجاز جديدة وأضفنا 2500 مكان إلى السجون الأمنية، ووفرت 900 مكان جديد للاحتجاز.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات
  • متحدث الكهرباء موجهًا رسالة للمواطنين: يجب علينا التكاتف لتخطي الأزمة الحالية
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • الذهب الأخضر
  • وزيرة الطاقة: مصير شركة لاسامير بيد المحكمة الدولية وطلبات الإستثمار ضئيلة
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري