محمود جمال - مباشر: اتجهت بوصلة التوسع لشركات كبرى إماراتية في الفترة الأخيرة إلتى السعودية؛ بهدف الاستفادة من التطور الذي يحدث بالمملكة لتطبيق رؤية السعودية 2030 وهي الخطة الطموحة لتحويل البلاد إلى قوة استثمارية ضخمة، وكشف عنها منذ سنوات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان..

وأعلن محمد العبار مؤسس شركة إعمار العقارية الإماراتية، أن شركته تجري محادثات مع وزارة الإسكان السعودية لبناء مشاريع كبيرة متعددة الاستخدامات.

، مشيراً إلى أن شركته تستكشف فرص إنشاء مجمعات سكنية في المملكة العربية السعودية التي تشهد طفرة عمرانية، بحسب وكالة بلومبرج.

وشاركت إعمار في التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية لسنوات عديدة؛ ففي عام 2008 بدأت العمل في مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية من خلال شركة إعمار المدينة الاقتصادية.

وتعليقًا على سعي الشركات الإماراتية التوسع بالمملكة، قال رائد دياب، نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، لـ"معلومات مباشر"، إن التطور العمراني الكبير الذي تشهده السعودية يجذب العديد من المؤسسات العالمية والخليجية للبدء بالتأسيس لأعمالها والاستفادة من تلك الفرص.

وأشار إلى أن حجم المشاريع التي أعلنت عنها المملكة والمشاريع المخطط لها تعتبر من الأكبر على صعيد المنطقة، لافتاً إلى أن إصرار الحكومة على الابتعاد عن الاقتصاد النفطي والتنوع بالاستثمارات يدعو الشركات الإقليمية والعالمية إلى اقتناص الفرص السانحة. 

وأكد أن هناك خططاً حكومية لتطوير البنية التحتية وبناء مناطق سكنية ومجمعات، إضافة إلى القوانين الميسرة التي أقرتها لجذب تدفقات جديدة إلى البلاد، وهذا يعتبر فرصة للشركات العقارية وغيرها للدخول إلى المملكة.

وعلى صعيد التوسع بالمملكة أيضًا، أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للتأمين "أدنيك" اليوم الخميس في إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية عزمها الاستحواذ على 51% من رأس مال شركة أليانز السعودي للتأمين التعاوني وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق السعودي (تداول) وتعمل في قطاع التأمين.

وأوضحت الشركة أن قيمة الصفقة تصل إلى 500 مليون درهم. وقالت إن الصفقة تمثل ركناً أساسياً من استراتيجية الشركة وستساعد على تمكينها من زيادة أماكن تواجدها لتشمل السعودية، وذلك من خلال الاستفادة من أنظمة العمل المشتركة فيما بينها وبين الشركة المستهدفة وزيادة كفاءتها وفعاليتها.

أكد أرون ليزلي جون، كبير محللي السوق في «سنشري فاينانشال» أن توسع الشركات الإماراتية في السعودية يعود لما تشهده من انتعاش اقتصادي بنسب غير مسبوقة، يفوق نمو نظيراتها في مجموعة العشرين على الرغم من خلفية التحديات الاقتصادية العالمية.

وأشار إلى أن النشاط والتركيز على القطاعات غير النفطية يجعل لتلك الشركات الإماراتية التي تندرج تحت قطاعات كالعقار والتأمين دوراً محورياً بشكل متزايد في دفع النمو الإجمالي ولا سيما في ظل رؤية 2030 التي تقود الطريق.

يذكر أن العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية واسعة النطاق ومتنامية باستمرار حيث يعد البلدان أكبر شركاء تجاريين لبعضهما البعض وقد قاما باستثمارات كبيرة في اقتصاد كل منهما.

وفي عام 2022، شهدت التجارة الثنائية بين دولة والسعودية نمواً كبيراً، حيث ارتفعت بنسبة 28% لتصل إلى 137.51 مليار درهم مقارنة بـ 107.41 مليار درهم في عام 2018، الشراكة الاقتصادية القوية بين البلدين؛ مما أدى إلى وصول قيمة التجارة غير النفطية الإجمالية إلى 586.75 مليار درهم على مدار خمس سنوات.

وبحسب بيانات وزارة الاقتصاد، فقد توزعت التبادلات التجارية خلال عام 2022 على 34.31 مليار درهم قيمة الواردات، و36.01 مليار درهم قيمة الصادرات غير النفطية، و67.18 مليار درهم قيمة إعادة التصدير.

 وكشفت التفاعلات التجارية بين البلدين خلال الفترة من 2018 إلى 2022 عن ارتفاع ملحوظ في النشاط التجاري في عام 2019، ليصل إلى 113.25 مليار درهم، مقارنة بـ 107.41 مليار درهم في عام 2018.

واستمر هذا المسار الإيجابي حتى عام 2021، حيث وصل حجم التجارة إلى 124.65 مليار درهم. ، أعلى بشكل ملحوظ من 103.91 مليار درهم المسجلة في عام 2020. وتحققت ذروة هذا النمو في عام 2022 عندما ارتفع حجم التجارة إلى 137.51 مليار درهم.

ومن المتوقع أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية مزيداً من التوسع في السنوات المقبلة. ويلتزم كلا البلدين بتعميق تعاونهما الاقتصادي، والعمل معاً في مبادرات مثل مجلس التنسيق السعودي الإماراتي ومعرض إكسبو 2030 دبي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. أكبر 15 بنكاً خليجياً من حيث الأرباح بالربع الثاني 2023

تعرّف على أكبر 10 مصافي نفط في العالم بنهاية 2022 (إنفوجرافيك)

إنفوجرافيك.. تعرّف على القيمة السوق للبورصات العربية خلال أسبوع

لماذا تختار الشركات العالمية الإمارات مركزاً لإطلاق أعمالها بالشرق الأوسط؟

إنفوجرافيك.. أكبر 15 بنكاً خليجياً من حيث ودائع العملاء في الربع الثاني 2023

عقارات المصدر: خاص مباشر أخبار ذات صلة 7.24 مليار درهم قيمة تصرفات العقارات في أبوظبي خلال سبتمبر عقارات 551 مليون درهم قيمة معاملات التقييم العقاري في عجمان خلال أغسطس عقارات "إعمار الإماراتية" تُجري مباحثات لتطوير مشروع سكني بالسعودية عقارات 1.5 مليار درهم تصرفات عقارات دبي.. الأربعاء عقارات الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: المملکة العربیة السعودیة ملیار درهم قیمة إلى أن فی عام

إقرأ أيضاً:

17 مليار ريال قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الأول من 2024

أعلنت وزارة الاستثمار عن نتائج الربع الأول لعام 2024م، حيث بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة 17 مليار ريال، محققة نمواً بنسبة 0.6% على أساس سنوي.

كما سجل إجمالي تكوين رأس المال الثابت نمواً بنسبة 8% في الفترة ذاتها مقارنة بالعام السابق.

وأظهرت البيانات أن رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع إلى 818 مليار ريال بنهاية الربع الأول من 2024م، بنسبة نمو بلغت 6.1% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، مما يعكس جاذبية السوق الاستثمارية في المملكة.

تشمل هذه النتائج تفاصيل محدثة في النشرة الشهرية الصادرة عن وزارة الاستثمار، ويمكن الاطلاع عليها كاملة من خلال الرابط.

بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر 17 مليار ريال في الربع الأول لعام 2024م، ليحقق نسبة نمو 0.6% على أساس سنوي.
لمزيد من التفاصيل يمكنكم تصفح النشرة الشهرية الصادرة عن #وزارة_الاستثمار عبر الرابط:https://t.co/Bfr7JtoI06 pic.twitter.com/Tjb2OgicxL

— وزارة الاستثمار (@MISA) July 3, 2024

مقالات مشابهة

  • ماذا قال وزير خارجية السعودية عن الدولة الفلسطينية واليمن؟
  • 45.6 مليار درهم حجم سوق إدارة الفعاليات في الإمارات خلال 2024
  • الصناديق الاستثمارية تقود أسواق المال للارتفاع خلال الأسبوع
  • ألمانيا تتجه لاقتراض 44 مليار يورو في 2025
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • مستشار مالي: السيولة تتجه للشركات المضاربية وزخم على الإدراجات الحديثة في السوق السعودية
  • ضربة موجعة لاتصالات أحيزون.. الغرامة التي أقرتها المحكمة تتجاوز أرباح الشركة خلال عام كامل
  • إيران:(3.0) مليار دولار قيمة صادراتنا للعراق خلال الأشهر الثلاث الماضية
  • 17 مليار ريال قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الأول من 2024
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية