قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنّ نجاح تجربة الجامعات التكنولوجية يأتي نتيجة دمجها مع قطاع الصناعة، واشتراط وجود الشريك الصناعي المناسب لتوفير الخبرات والتدريب الملائم لهؤلاء الطلاب، وإشراك قطاع الصناعة في اختيار ووضع البرامج الدراسية وتوفير التدريب بمستوياته وحتى التقييم.

وأضاف عاشور، خلال كلمته في حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات التكنولوجية، أنّ لوائح الجامعات تنص على أن يمتلك الطلاب الجدارات بمكون عملي لا يقل عن 60%، فضلًا عن الدعم الفني من الجهات الأجنبية ذات الصلة للبرامج الدراسية بها، ومنها نموذج الوكالة الكورية مع جامعة بني سويف، والاهتمام بالاعتماد المحلي والدولي لتسويق الطالب في سوق العمل.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنّ نجاح الجامعات التكنولوجية يضع على عاتق الوزارة مسؤولية كبيرة لضمان جودة التعليم التكنولوجي بمكوناته من تعليم وتدريب وطرق تقييم وتوفير المقومات البشرية والمادية المناسبة.

وهنأ عاشور، الخريجين الجدد، وتمنى لهم مواصلة النجاح والتفوق في حياتهم العملية، وأن يمثلوا إضافة قوية لسوق العمل في المجالات التكنولوجية التي تشهد توسعًا كبيرًا في العصر الحالي.

وقدّم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الشكر للقائمين على الجامعات التكنولوجية وأولياء الأمور والجهات الصناعية المُشاركة، على ما بذلوه من جهد لرعاية ودعم الخريجين طوال فترة دراستهم.

وأكد عاشور أنّ الجامعات التكنولوجية تمثل رافدًا هامًا في منظومة التعليم العالي المصرية، مشيرًا إلى اهتمام الدولة المصرية بدعم هذا النوع من التعليم وتقديم كوادر مؤهلة ومُدربة للالتحاق بسوق العمل للمشاركة في عملية التنمية المُستدامة، لافتًا إلى تكثيف الاهتمام بتطوير العملية التعليمية داخل المسار التكنولوجي باستمرار وفقًا لنتائج التقييم المتواصل.

ولفت الوزير إلى إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال احتفال تفوق الجامعات بالإسماعيلية، اعتزام الدولة المصرية إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة، ليصل عددها إلى 27 جامعة تكنولوجية بواقع جامعة لكل محافظة.

من جانبه، أعرب حسن شحاتة، وزير العمل، عن سعادته بتخريج الدفعة الأولى لطلاب الجامعات التكنولوجية التي تعكس ثقافة الجمهورية الجديدة وتوجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي، بربط التعليم باحتياجات سوق العمل، بما يتماشى مع سرعة التحول التكنولوجي الرقمي في العالم.

وأشاد شحاتة بأهمية تقديم كوادر مدربة وتمتلك المهارات اللازمة في سوق العمل، وذات جودة مناظرة لمعايير سوق العمل الأجنبية، وقدّم التهنئة للطلاب الذين يمثلون أول ثمرة لهذا النوع من التعليم المهم، وكذا للشركات الصناعية الداعمة للجامعات التكنولوجية، مشيرًا إلى أهمية التسويق للتعليم التكنولوجي في المجتمع.

في السياق ذاته، أشاد السفير الكوري بنتائج الطلاب، معربًا عن فخره بمشاركة بلاده في دعم هذه التجربة والعمل مع الشباب المصري الذي يتمتع بقدرات هائلة، واعتزازها بالعلاقات التي تربطها مع مصر في مجال التعليم التكنولوجي من خلال العديد من الشراكات الناجحة، وخاصة تجربة الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بني سويف.

وأشاد ممثل السفير الصيني بالنتائج التي حققتها الجامعات التكنولوجية، معربًا عن اعتزاز بلاده بالتعاون مع مصر في دعم القطاع الحيوي من التعليم كجزء من علاقات الصداقة التي تربط بين البلدين فى المجالات التعليمية والبحثية والصناعية.

وفي ختام الاحتفال، كرّم الوزيران أوائل الجامعات التكنولوجية وسلمهم دروع وشهادات التقدير، ودعا عاشور الخريجين إلى تطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم، وأن يتسلحوا بكل جديد في مجال تخصصاتهم خاصة وأنّه مجال واعد ويشهد تطورًا متسارعًا في هذا العصر.

 

حضر الاحتفالية، السفير كيم يونج هيون سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة، ولياو ليجانج ممثل سفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والقائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، واللواء أيمن مطر مساعد وزير التجارة والصناعة، ورؤساء الجامعات التكنولوجية، وقيادات وزارة التعليم العالي، وشيان جونز مدير التنمية الدولية بالوكالة الأمريكية للتنمية، وممثلين عن قطاع الصناعة وشركات الأعمال والقطاع الخاص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات التكنولوجية التعليم العالي وزارة التعليم العالي الأعلى للجامعات الجامعات التکنولوجیة التعلیم العالی سوق العمل

إقرأ أيضاً:

جامعة طنطا تحتفل بختام الأنشطة الطلابية وتكرم المبدعين برعاية وزير التعليم العالي 

احتفلت جامعة طنطا بتنظيم مهرجان ختام الأنشطة الطلابية، وتكريم المبدعين والمبتكرين، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور محمد حسين القائم بأعمال رئيس الجامعة، والدكتور مصطفى بيومي مساعد الوزير للحياة الطلابية والتنمية المستدامة ونائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، والدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة بحلوان، والدكتور حاتم أمين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

رئيس جامعة طنطا يؤكد: دور مهم للقيادة السياسية في دعم الأنشطة الطلابية ورعاية الموهوبين

تأتي هذه الفعالية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور أيمن عاشور الذي يؤكد باستمرار على الدور المحوري للأنشطة الطلابية في المنظومة التعليمية، وأنها تساهم بشكل فعال في تعزيز روح الفريق والروابط الإنسانية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مما يهيئهم للاندماج في المجتمع بفاعلية، فضلًا عن دورها في بناء جيل واع وقادر على مواجهة تحديات المستقبل وفقًا لرؤية مصر 2030.

تطور جديد بشأن كريم فؤاد في الأهلي عاجل.. الزمالك يحسم صفقة "السفاح" وهذا موعد وصوله القاهرة

وخلال كلمته، أكد الدكتور محمد حسين أن دور الجامعة لا يقتصر على تعليم الطالب العلوم الأساسية، وتشجيعيه على الدراسة والبحث العملي، وإنما يمتد ليشمل الاهتمام بتنمية شخصيته مهاريًّا وثقافيًّا؛ لمواكبة احتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى أن الأنشطة الطلابية تلعب دورًا مهمًا فى بناء شخصية الطالب المتكاملة، وتحقق التوازن المعرفي والمهاري والقيمي فى البناء الفكرى والثقافى لطلاب الجامعة.

وأشاد القائم بعمل رئيس الجامعة بالإنجازات الباهرة التي حققها طلاب الجامعة خلال العام الماضي، والتي تعكس بوضوح الأثر الكبير للأنشطة الطلابية في صقل شخصياتهم، وتنمية مهاراتهم، مؤكدًا أن هذه الإنجازات هي ثمرة لجهود متضافرة من قبل الطلاب وإدارة الجامعة، مشيرًا إلى الدور المحوري لمعهد إعداد القادة في تأهيل قادة المستقبل، وبناء جيل من شباب الجمهورية الجديدة.

كما وجه القائم بعمل رئيس الجامعة شكره وتقديره لطلاب الجامعة من ذوي الهمم على إنجازاتهم المتميزة في كافة الأنشطة الرياضية، كما وجه الشكر لأسر هؤلاء الطلاب على دعمهم الدائم وتشجيعهم، مشيدًا بجهود د.مجدي وكوك منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة وجميع القائمين على رعاية الطلاب والأنشطة الطلابية، مؤكدًا أهمية الدور الذي تلعبه القيادة السياسية في دعم الأنشطة الطلابية ورعاية الموهوبين، مشيرًا إلى أن إنشاء مركز اكتشاف ورعاية الموهوبين بتوجيهات من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي هو دليل واضح على الاهتمام بالشباب؛ باعتبارهم الضمان الأكبر لبناء مستقبل أفضل لمصر.

بمشاركة لاعبي خط الوسط والهجوم.. تقسيمة فنية قوية بمران الزمالك عاجل.. تركي آل الشيخ يعلن بدء حجز تذاكر مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك

ومن جانبه، أشاد مصطفى بيومي بجهود جامعة طنطا المتميزة في مجال تحقيق الإتاحة والدمج لطلابها من ذوي الهمم، مؤكدًا أن مشاركة هذه الفئة في مختلف الأنشطة الجامعية تعكس حرص الجامعة على توفير بيئة تعليمية شاملة تحقق المساواة والعدالة للجميع، مشيدًا بأداء هؤلاء الطلاب المميز في الحفل الذي أظهر مدى قدراتهم وإبداعاتهم، مثمنًا ما حققته جامعة طنطا من إنجازات في مجال دمج الطلاب ذوي الهمم، معربًا عن إعجابه بمستوى التنظيم والتنوع الذي شهده الحفل، مؤكدًا أن ذلك يتماشى مع توجهات وزارة التعليم العالي وإستراتيجيتها نحو بناء مجتمع جامعي أكثر شمولية وتنوعًا.

كما أعرب الدكتور كريم همام عن سعادته بالمشاركة في فعاليات جامعة طنطا، موجهًا الشكر لفريق التنظيم على جهودهم المخلصة التي أسهمت في إنجاح هذا الحفل، كما ناشد إدارة الجامعة بتقديم قوائم بالطلاب المتميزين والموهوبين لتمكينهم من الحصول على المنح الدراسية التي تقدمها وزارة التعليم العالي ومعهد إعداد القادة.

شهد الحفل تكريمًا لعدد من الشخصيات الأكاديمية والإدارية والرياضية، من بينهم الدكتور مصطفى بيومي، والدكتور كريم همام؛ تقديرًا لجهودهما المتميزة في إنجاح الأنشطة الطلابية، وخدمة الرياضة المصرية، كما تم تكريم الطلاب المتميزين والرياضيين أصحاب الإنجازات المشرفة على المستويات المحلية والدولية.

وحضر فعاليات الحفل، الدكتور مجدي وكوك منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، وعدد من العمداء والوكلاء، والعقيد حازم جمال اسماعيل مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة، والدكتور مجدى أبو فريخة رئيس الاتحاد المصري لكرة السلة، والدكتور إيهاب الكومى عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين، ومنسقي الأنشطة الطلابية، وعدد كبير من أبطال وبطلات الجامعة في المنافسات والمسابقات.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية بمصر لحصولها على اعتماد هيئة ضمان الجودة
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على الجودة
  • «التعليم العالي» تغلق أكاديمية وهمية في الزقازيق بالشرقية
  • «التعليم العالي»: برامج وتخصصات جديدة وتقييم الكفاءة البدنية لطلاب الجامعات الجدد
  • محافظة القاهرة تطلق ملتقى لتوظيف الشباب برعاية «التعليم العالي» غدا
  • وزير التعليم العالي يلتقي برئيس مجلس إدارة مؤسسة Open Classrooms للتعلم الإلكتروني
  • جامعة طنطا تحتفل بختام الأنشطة الطلابية وتكرم المبدعين برعاية وزير التعليم العالي 
  • وزير التعليم العالي يزور أكبر مركز عالمي للشركات الناشئة بفرنسا (Station F)
  • وزير التعليم العالي يستعرض التجربة الرائدة لبنك المعرفة المصري
  • وزير التعليم يفتتح الكلية التقنية في بعقوبة