نفذ صباح اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023 عدد من فلاحي المنطقة السقوية بجندوبة وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جندوبة تنديدا بانقطاع مياه الري و هو ما ألحق أضرارا بمزروعاتهم الشتوية وحيواناتهم  حسب تعبيرهم.

وأكد المحتجون أن انقطاع مياه الري تواصل منذ 12 يوما وهو ما سبب أضرارا متفاوتة بالزراعات الشتوية من بطاطا وأعلاف وخضروات وأشجار مثمرة ومواشي وخاصة الأبقار على اعتبار أن الولاية تعد من الجهات المختصة في تربية الأبقار وإنتاج اللحوم والحليب.

وطالب المحتجون بإعادة مياه الري لإنقاذ ما يمكن انقاذه وتأجيل مسألة سداد المديونية التي انطلقت فيها وزارة الفلاحة على اعتبار الموسم النجاح الذي شهدته تونس عامة وولاية جندوبة على وجه الخصوص وهو ما سبب تأزم للوضع المادي للفلاح الذي "أنفق الكثير من الأموال خلال الموسم الفلاحي بين بذور وأسمدة وأدوية بأسعار مرتفعة ليخرج في نهاية الموسم بيد فارغة وكذلك تحجير الزراعات الصيفية بسبب تراجع المياه بالسدود" حسب قولهم.

وأضاف المحتجون بأن ما عاشه الفلاح من ظروف صعبة تخلت فيها حسب تعبيرهم الدولة عنهم وتركتهم يواجهون التيار بمفردهم وهو ما عمق الأزمة وزاد من المديونية وأصبح مهددا في رزقه بعد عجزه عن تسديد القروض الموسمية ومديونية مياه الري و مديونية البذور والأسمدة والأدوية عند المزودين.

وقام المحتجون بغلق طريق شارع الحبيب بورڨيبة المارة من أمام الولاية وقد تدخلت السلط الجهوية وتم استقبال ممثلين عن المحتجين للاستماع إليهم وتدارس الحلول الممكنة ورفع مطالبهم للسلط المركزية .

عبد الكريم السلطاني

*صورة من الأرشيف

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: میاه الری

إقرأ أيضاً:

مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية

تتعرض مخيمات النزوح في غزة إلى كارثة وبائية جديدة متمثلة في مرض الجرب سريع العدوى والانتقال؛ بسبب انهيار النظام الصحي من جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم، وتراكم النفايات ومياه الصرف بين خيام النازحين، وفقا لما نقلته وكالة صفا الفلسطينية للأنباء.

أسباب تفشي مرض الجرب في غزة

وما يزيد من تفشي مرض الجرب في غزة والأمراض الجلدية الأخرى شح المياه وتأُثيرها على النظافة الشخصية للنازحين، ونقص المنظفات مثل الصابون ووسائل الاستحمام الشحيحة، جراء الحصار المفروض على القطاع، والاكتظاظ السكاني في مخيمات النزوح ومدارس الإيواء التي تستعوب مليوني فلسطيني.

وبسبب انهيار المنظومة الصحية، ومن ضمنها شبكات الصرف الصحي التي بات معظمها خارج الخدمة بسبب انقطاع الكهرباء؛ أصبحت تتجمع مياه الصرف الصحي بين خيام النازحين، وهو ما جعل المنطقة بيئة خصبة تتجتذب الحشرات وأبرزها البعوض.

مرض الجرب يسبب كارثة بيئية في غزة

ووصف مدير المركز الطبي في مركز إيواء «النخيل»، سامي حميد الوضع الراهن بأنه كارثة بيئية جديدة في مخيمات النزوح.

وقال مرض الجرب انتشر بسبب برك مياه الصرف الصحي التي تعد بيئة خصبة لتكاثر الحشرات، خاصة في ظل عدم رشها بالكيماويات.

وأضاف: «منذ بداية العدوان على قطاع غزة لم تقم أي جهة محلية أو دولية أو أهلية بضخ مياه الصرف الصحي لمحطات المعالجة بفعل انقطاع الكهرباء، كما لم تقم برش تجمعات وبرك مياه الصرف الصحي، ما أدى لانتشار مرض الجرب».

مقالات مشابهة

  • «الفقرة»... مركز جذب لأهالي منطقة المدينة المنورة
  • اماكن ومواعيد انقطاع مياه الشرب في المحافظات غدا.. اعرف المناطق
  • القبض على زوج ألقى مياه نار على زوجته بالجيزة
  • إصلاح انفجار خط مياه بعد انقطاعها عن 3 قرى بالشرقية
  • بعد حلقة إبراهيم فايق.. تحرك برلماني عاجل بسبب وفاة الراحل أحمد رفعت
  • قطع المياه عن 15 قرية بالمنوفية بسبب أعمال الصيانة غدا
  • بسبب «حضن العروسة».. بسمة بوسيل تلغي متابعتها لـ تامر حسني
  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • محافظ الشرقية يوجه بتشكيل لجنة لإجراء المعاينات وتنفيذ أعمال التطهير الخطوط مياه الشرب للمواطنين
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية