أدباء في معرض دمنهور: السيد إمام أيقونة ثقافية أثرت المكتبة العربية
تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT
نظمت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن فعاليات الدورة السادسة لمعرض دمنهور للكتاب، المنعقد حاليا بمكتبة مصر العامة في دمنهور، ندوة بعنوان «ليلة في حب السيد إمام»، بمشاركة كل من الكاتب محمود خيرالله، والكاتب طارق إمام، والدكتور عبد بلبع، وأدار الندوة كمال اللهيب.
وبدأ اللهيب حديثه مشيدا بمعرض دمنهور للكتاب، والحديث عن السيد إمام، الذي سيظل حاضرا في قلوب محبيه وتلاميذه، الذي يعد علامة بارزة من أعلام محافظة البحيرة والعالم العربي، لافتا إلى أنّ الراحل السيد إمام، تصدى لمرض هبشكل كبير، وتمتع بروح الشباب الساخر حتى آخر لحظاته.
وقال اللهيب، إن الراحل كان غير تقليدي، ومن أكثر الرجال شجاعة وجمالا، ولد في مارس 1945 وفارق عالمنا في مارس 2023، واتجه بعبقرية غزيرة في مشروعه الأدبي وعكف على ترجمت العديد من الأعمال المهمة، وأثرى المكتبة العربية بأعمال كان لابد من تواجدها فيها.
ومن بين مؤلفاتهألف ليلة وليلة أو الليالي العربية لأورليش مارزوف وريتشارد فان ليفن (قام بالتقديم مع الترجمة)، وأقنعة بارت لجوناثان كلر، والشعرية البنيوية لنفس الكاتب، وتعليم ما بعد الحداثة - المتخيل والنظرية لبرندا مارشال، والعولمة - نص أساس لجورج ريتزر، وقاموس السرديات لجيرالد برنس، ومن كتب الكاتب والفيلسوف المصري الأمريكي إيهاب حسن، كتاب تحولات الخطاب النقدي لما بعد الحداثة (قام بالإعداد مع الترجمة).
وترجم له الخروج من مصر- مشاهد ومجادلات من سيرة ذاتية، النقد النظير- سبعة تأملات فى العصر، أوديب أو تطور ما بعد الحداثة.وأضاف أن السيد إمام امتلك الحب، وحب الحياة فأحبته، لأنه كان يتميز بالصدق في كل ما يقوله، ويكتبه.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: معرض دمنهور معرض دمنهور للكتاب هيئة الكتاب الهيئة العامة للكتاب السید إمام
إقرأ أيضاً:
علي تقدم إحداث تغيير في مواقفها
أناشد تقدم بتغيير مواقفها
تقديم :
أعلم تماما بافتراض ان اكون متواضعا في عرض آرائي ومقترحاتي بحكم انني اعيش في مامن عند الانجليز كما كتب الراخل الطيب صالح يوما في معرض انتقاده لقرارات نميري.
ابدا بالمعرفة الانسانية كما كنا نعرفها حسب أدوات الحداثة ، لأن المعرفة knowledge ثنائية اولها العقلانية rationality وثانيا المعرفة الحدسية intuition
وهذه قضية مفصلية في المعرفة بدات تجد رواج كبير لأنها تفرق بين الحداثة الاولي التي راهنت علي العقل من جهة والحداثة الثانية التي ابقت الرهان علي العقل شريطة الاعتراف بنوع اخر من المعرفة ( تسمي مجازا عاطفة) وهذه المعرفة الحدسية هي نوع من المعرفة لايقل اهمية بل هي الأكثر عنفوانا وتاثيرا علي سلوكنا وتفكيرنا.
لكن لأن الموضوع يستغرق وقت وربما يكون مملا للكثيرين، سوف اكتفي بإستخدام مناهج الحداثة الثانية في محاولة فهم ما يدور في السودان من حرب مدمرة.
اكتفي كذلك بالإشارة إلي أن المعرفة البدهية او أن شئت الحدسية أو الغريزية( الاكل والتناسل وكل ما يعين لأنسان في القدرة علي البقاء ) هي معرفة تراكمت عبر عشرات الالاف من السنين حينما عاش الإنسان في مجموعات صغيرة تتعاون في الصيد والحماية لافرادها وتوفر لهم احتباجاتهم الاساسية .. وهذه المعرفة تطورت في جينات الإنسان وساعد علي ذلك عوامل اللغة والثقافة ، بمعنى آخر هي معرفة موروثة بكل ما تحمل من مشاعر الغضب والحزن والاعجاب والحب والحسد والنميمة الخ ويقال ان هذه المعارف توجد عميقا في تلافيف المخ.
بالمناسبة النميمة ساعدت علي البقاء لأن الإنسان الذي يعيش في مجموعات صغيرة كان يحتاج لمعرفة طبائع أفراد المجموعة وتوظيفها من أجل التعايش مع أفرادها.
إما المعرفة العقلية فهي حديثة نسبيا وهي غير انطباعية اذ تعتمد علي الملاحظة والاستنتاج والتحليل ويقال أن تلك القشرة من المخ ظهرت عرضا وتطورت لاحقا ، وهي معرفة ضعيفة عند الإنسان وتحتاج إلي روافع مثل التعليم الحريات والمؤسسات والتحرر من الفقر والعوز والحاجة الخ ..
المعرفة الفطرية قوية جدا لأنها ترتبط بالعاطفة اكثر من المعرفة العقلية.
انظر مثلا إلي قضية حماية البيئة تجد إنها رغم اهميتها فهي لا تجد اهتمام إلا من قبل اليسار الديمقراطي ومنظمات البيئة، اما اليمين السياسي فلا اهتمام لديه طالما أن الشعوب مازالت تنظر إلي الموضوع كموضوع درجة ثانية وذلك لأن اليمين السياسي والمنظمات الدينية التي توفر له الدعم والمساندة تعتمد في الأساس علي المعرفة الفطرية ذات التأثير القوي والفعال.
وعندنا مثل شعبي شهير بقول " البكا بحرروا اهلو "
ففي موضوع البيئة مثلا لو كان هناك تنافس أو ما نسميه مجازا "هلال مريخ" لأصبح الاهتمام بالبيئة كبيرا لأنها ستجد مكانها في المعرفة البدهية قوية التأثير علي المشاعر والاحاسيس.
يعني افتراضا اذا تم العثور علي سكان من كوكب آخر ربما يقود ذلك البشرية إلي الاهتمام بكوكب الارض ولزاد التعاون بين شعوبه ضد ذلك العدو المحتمل الذي بات يهدد بقائها.
واحدة من أخطاء تقدم في اعتقادي إنها بدأت بداية صحيحة بالوقوق ضد توسع الحرب والانتهاكات لكن من الواضح إنها فشلت تماما في ذلك وهذا ليس بعيب ، ولكن كان عليها أن تعي بأن هذه الحرب "وجودية" وإن تعترف بالفشل وإن تنحاز لمواقف الدعم السريع مع احتفاظها بحقها في النقد للتجاوزات والاجتهاد في موضوع تقصي الحقائق وترسيخ المصداقيه وفضح أكاذيب الكيزان وتضليلهم الاعلامي..
في تقديري أن فشل تقدم يعزي إلي اتباع استراتيجية قوامها المعرفة العقلانية ( الباردة كخرتيت) .
فالعقلانية وحدها لا تكفي لانها تفتقد الي العاطفة القويةvisceral feeling ( انظر إلي ما استطاع اليمين الامريكي وترمب أن يحققه من انجازات رغم سياساته المتهورة والغير مدروسة).
تقدم عليها اتخاذ مواقف شجاعة حتي تتمكن من اكتساب بعض من شعبيتها علي الاقل وذلك بالانحياز لأحد الطرفين ودعمه والتأثر عليه في تشكيل مستقبل البلاد ما بعد الحرب.
أن إهمال قضية المعرفة الفطرية كان وما يزال من أسوأ مخلفات مرحلة الحداثة الاولي ويبدو أن الاجيال الحالية في قيادة تقدم مازالت تحت تاثيرها السالب.
عودة علي بدء:
تحتاج تقدم إلي التدنس بواقعنا القذر وإن تكف عن التعالي والطهارة الزائفة.
اعتقد أن الفرصة ما زالت موجودة لتقديم الدعم السياسي والاعلامي لقوات الدعم السريع وكل من أعلن انه مع سودان جدبد خالي من سيادة الكيزان وظلمهم وغطرستهم.
اللهم هل بلغت؟
اللهم فاشهد
طلعت محمد الطيب
talaat1706@gmail.com