أخبارنا:
2024-07-04@10:16:37 GMT

أطعمة تقلل حجم البروستاتا

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

أطعمة تقلل حجم البروستاتا



قدم تقرير لقسم علوم التغذية في جامعة هارفارد، مجموعة من النصائح الخاصة بالأطعمة التي تحسن صحة غدة البروستاتا.

وقال الدكتور هوارد إي ليوين رئيس النشر الطبي في هارفارد: "لا توجد أطعمة معروفة تساعد في تقليل حجم البروستاتا.. على الرغم من أن بعض الأطعمة قد تم ربطها بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا".

وأضاف: "تناول 5 حصص على الأقل من الفواكه والخضراوات كل يوم.

. واختر الحبوب الكاملة، وقلل اللحوم الحمراء والمعالجة.. واجعل الأولوية لدهون من زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو".

وتضمن التقرير الذي نشره "هارفارد هيلث"، نصائح عدة متخصصين، حيث اقترح الدكتور أليكس توماس "تناول القرنبيط واللفت والملفوف (الكرنب) والتوت والأسماك والطماطم المطبوخة".

وهي توليفة من الأطعمة المعروفة بمحتواها الغني من مضادات الأكسدة.

بينما اقترح الدكتور موهان أبراهام "اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، والزنك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية لضمان صحة جيدة لغدة البروستاتا.

وبشكل عام، تركز نصائح التقرير على خفض التهابات الجسم، وتوصي بتناول أسماك السلمون والسردين والتونة والمكاريل، والليكوبين الموجود في الطماطم المطبوخة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى

أمراض الكلى من الأمراض التي تصيب الشخص بسبب نمط حياته الخاطئ  وذلك لكون الكلى أحد أنظمة التصفية الطبيعية في الجسم، لذلك تتأثر جدا عند تناول منتجات ضارة حسبما أشار أخصائي أمراض الكلى،الدكتور ميخائيل يليسييف.

ووفقا له، تشمل الأطعمة الضارة، الإفراط في تناول الأطعمة المالحة لأن الإكثار من الملح، يجبر الكلى على العمل بجهد أكبر لإزالة الصوديوم الزائد من الجسم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى احتباس السوائل في الجسم، ونتيجة لذلك، إلى الوذمة وارتفاع ضغط الدم، والملح موجود بكثرة في المخللات والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.

ويقول: "المنتج الآخر الضار بالكلى هو الكحول يزيل الجهاز البولي المواد السامة المرتبطة به من الجسم. ويزيد هذا بالطبع الحمل على الكلى، والأسيتالديهيد (منتج تحلل الإيثانول) ضار بشكل خاص للخلايا الأنبوبية الكلوية. ومع مرور الوقت، تتضرر هياكل الكلى، ويصبح الترشيح الكبيبي صعبا، ويتطور القصور الكلوي المزمن".

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإكثار من تناول اللحوم إلى مشكلات في الكلى لأن البروتينات الحيوانية أكثر صعوبة في الهضم، ما يعقد عملية إزالة النفايات. كما أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات الحيوانية يزيد من احتمال تكوين الحصى في الكلى. وبالإضافة إلى ذلك تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من البيورينات التي تحفز إنتاج حمض البوليك.

ويقول: "كما هو معروف تعتبر منتجات الألبان من مصادر الكالسيوم ولكن، عند الإفراط في تناولها، يظهر الكالسيوم بتركيزات عالية في البول، ما يزيد من احتمال تكون الحصى في الكلى".

ويشير الأخصائي، إلى الأضرار التي يمكن أن يسببها الإفراط في تناول أنواع الزيوت المختلفة، التي تعتبر مصدرا لكميات كبيرة من الكولسترول والدهون، على الكلى. يؤثر استخدام هذه الزيوت بكثرة مع مرور الوقت على عمل القلب والأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى تطور أمراض الكلى (تصلب الأوعية الدموية الكلوية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم).

ووفقا له، يجب ألا ننسى أن الموز والأفوكادو يحتويان على نسبة عالية من البوتاسيوم. لذلك فإن الإكثار منهما يسبب صعوبة في إزالته من الجسم، ما يؤدي بدوره إلى مشكلات في عمل الكلى وتشنجات عضلية ومشكلات في عمل القلب، مثل عدم انتظام النبض.

مقالات مشابهة

  • احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير
  • علاقة مرض «باركنسون» بصحة الأمعاء.. تعرف على 10 أطعمة تقلل خطر المرض
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • 4 أطعمة ومشروبات ممنوعة لمرضى بطانة الرحم المهاجرة.. ما علاقة الدورة الشهرية؟
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة "فيتامين В"
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى