احتفالاً برحيل السفير الفرنسي عن النيجر، وتأييداً للعسكريين الذين تولوا الحكم، أحيت فرقة "غومبي ستار"  حفلاً موسيقياً جماهيريا حضره الآلاف في قلب العاصمة نيامي.

وتم نصب مسرح في شارع الفرانكوفونية في العاصمة لاستضافة الحفل، الذي أحيته الفرقة مجانا.

 وفي أحد الأغاني التي قدمتها الفرقة، رددت الجوقة عبارة "نحن بحاجة إلى تشياني"، مشجعة بذلك رئيس المجلس الوطني للدفاع، الجنرال عبد الرحمن تشياني، حيث انضم الجمهور النيجيري إلى هذا الترنيم.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية وصول السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيتي إلى باريس.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأحد الماضي أن باريس ستستدعي سفيرها في نيامي وجميع موظفي السفارة في النيجر، وأن الجيش الفرنسي سينسحب من النيجر بحلول نهاية العام الجاري.

وأتت هذه الأحداث بعد إعلان عسكريين في جيش النيجر في 27 يوليو الماضي عزل رئيس البلاد محمد بازوم واحتجازه في مقر إقامته مع إغلاق الحدود.

هذه الخطوة أثارت رفضًا من قبل الدول الغربية ومنظمة "إيكواس" التي فرضت عقوبات على النيجر.

وتم تشكيل المجلس الوطني للدفاع برئاسة قائد الحرس عبد الرحمن تشياني لإدارة شؤون البلاد، في 10 أغسطس، وأصدر تشياني مرسومًا بتشكيل حكومة انتقالية.

 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

الدولي للجودو يخطر الاتحاد المصري رسميا بتأهل يسري وعبد الرحمن لأولمبياد باريس

تلقى مسئولو اللجنة الأولمبية برئاسة المهندس ياسر إدريس، خطاب من الاتحاد الدولي للجودو، يتضمن الإعلان رسميا عن تأهل كل من يسري سامي وعبد الرحمن عبد الغني، للمشاركة في أولمبياد باريس 2024.

وتضمن الخطاب تأهيل يسري سامي وزن 60 كجم من التصنيف الأولمبي، وتأهيل عبد الرحمن عبد الغني وزن 81 كجم من خلال الكوتة القارية.

ويخوض المنتخب الوطني حاليا معسكرا مغلقا في اليابان بقيادة المدير الفني إيزومي هيروشي، استعدادا للمشاركة في الدورة الأولمبية المقبلة.

ومن جانبه قال مرزوق علي رئيس الاتحاد المصري للجودو، أن المنتخب يخوض استعدادات قوية من أجل تحقيق نتائج جيدة خلال مشاركته في أولمبياد باريس، وأن معسكر اليابان سيضيف الكثير للاعبين على المستوى الفني والبدني.

وأضاف "مرزوق"، أن الجودو المصري ليس ببعيد عن تحقيق المفاجأة في أولمبياد باريس، وأن اللاعبين المصريين باتت لديهم خبرات اللعب على المستوى الدولي، مشيرا إلى أن المنافسات الأولمبية هي الأصعب على جميع المستويات.

وتابع مرزوق: "هدفنا الذي نعمل من أجله هو حصد ميدالية للجودو المصري في أولمبياد لوس أنجلوس 2028، ولكن هذا لا يمنع إمكانية تحقيق إنجاز في أولمبياد باريس 2024، من خلال العزيمة والإصرار".

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش التقى السفير الفرنسي وعرضا للأوضاع في لبنان والمنطقة
  • الدولي للجودو يعلن تأهل يسري وعبد الرحمن لأولمبياد باريس
  • الدولي للجودو يخطر الاتحاد المصري رسميا بتأهل يسري وعبد الرحمن لأولمبياد باريس
  • مقتل 20 عسكرياً ومدني في هجوم شنه في النيجر
  • النيجر.. مقتل 20 عسكريا ومدنيا وإصابة 9 آخرين في هجوم إرهابي غربي البلاد
  • مقتل 20 عسكريا ومدني في هجوم شنه "إرهابيون" في النيجر
  • واشنطن تحاول إيجاد بدائل جديدة في أفريقيا بعد قرار سحب قواتها من النيجر
  • وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة
  • السفير المصري بالصين يلتقي وفد "انتحار معلن" احتفالًا بنجاح العرض
  • ماكرون: الجيش الفرنسي لن يقاتل في أوكرانيا في المستقبل القريب