دمشق-سانا

غيب الموت اليوم الفنانة الكبيرة نجاح سلام عن عمر ناهز 92 عاماً.

اشتُهرت نجاح سلام بأغانيها في معظم البلاد العربية، وقد عُرفت بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وهي حاصلة على جائزة الأوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995.

جاءت بدايتها في الغناء من خلال الحفلات المدرسية التي كانت تُقام في نهاية كل عام دراسي.

وفي العام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة، حيث عرّفها إلى كبار الفنانين مثل، أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

وفي عام 1949 سجّلت نجاح سلام أول أغانيها وهي «حول يا غنام»، ثم أغنية يا «جارحة قلبي»، وبعدما احترفت الغناء، غنّت في كلٍ من حلب ودمشق وبغداد ورام الله.

وفي بداية العام 1950 عادت إلى لبنان لتسجيل بعض الأغاني للإذاعة اللبنانية.

أما انطلاقتها السينمائية فكانت من خلال فيلم «على كيفك» مع السيدة ليلى فوزي، ثم فيلم «ابن ذوات» الذي قدّمت خلاله أغنيات عدة منها: «برهوم حاكيني» و«الشاب الأسمر»، بعدها مثّلت في فيلم «الدنيا لما تضحك» مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، وشاركت في فيلم «الكمساريات الفاتنات» مع كارم محمود.

وكانت وزارة الثقافة السورية كرمت الفنانة نجاح سلام التي انطلقت من سورية، وتحولت بفنها وإبداعها إلى جزء من الذاكرة والوجدان العربيين.

والفنانة الكبيرة نجاح سلام شكلت بما قدمته من إبداع جزءاً من ذاكرة جيل بأكمله، وهي تمثل الزمن الجميل الذي كان الفن فيه يقدم روحاً متفردة في كل قامة إبداعية.

وكانت الفنانة نجاح سلام قد أشادت بتكريمها بين أهلها وفي وطنها سورية الذي تربت على حبه منذ نعومة أظفارها.

شذى حمود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: نجاح سلام

إقرأ أيضاً:

بعد شهر العسل.. إليكم تفاصيل أول مسلسل لـ ياسمين رئيس

متابعة بتجــرد: تستعد الفنانة ياسمين رئيس للبدء بتصوير أول عمل لها بعد قضائها إجازة شهر العسل، حيث تشارك في مسلسل جديد بعنوان “رقم سري”، يتكوّن من 30 حلقة، ومن تأليف محمد سليمان عبد الملك.

يُذكر أن المسلسل الذي تقوم ببطولته الفنانة ياسمين رئيس، هو الجزء الثاني من مسلسل “صوت وصورة” الذي تولّت بطولته الفنانة حنان مطاوع، ولكن تحت عنوان “رقم سري”، والعمل من تأليف محمد سليمان عبد الملك، ومكوّن من 30 حلقة، ويُعرض على إحدى المنصات الإلكترونية.

وكانت “لها” قد كشفت أن ياسمين رئيس تعاقدت على بطولة الجزء الثاني من مسلسل “صوت وصورة” الذي قدّمت حنان مطاوع الجزء الأول منه وحققت من خلاله نجاحاً كبيراً.

وجاء قبول ياسمين للدور بعد اعتذار حنان عن عدم تقديم الجزء الثاني، مؤكدةً في تصريحات إعلامية أنها مقتنعة بأن العمل الذي ينجح لا ينبغي أن يُقدّم جزء ثانٍ منه حتى لا يفقد بريقه.

وكشفت ياسمين لـ”لها” عن عدم قلقها من المشاركة في الجزء الثاني من المسلسل والمقارنة بينها وبين حنان مطاوع بطلة الجزء الأول، مؤكدةً أنها سوف تقدّم الدور برؤيتها هي ولن تلتفت إلى المقارنات.

من ناحية أخرى، تنتظر ياسمين رئيس عرض مسلسل “جودر 2” والذي تشارك فيه مع الفنانة ياسر جلال، حيث عُرض الجزء الأول منه في موسم رمضان الماضي، وهو مكوّن من 15 حلقة.

وشارك ياسمين رئيس وياسر جلال في بطولة “جودر”، كلٌ من: وفاء عامر، أحمد فتحي، جيهان الشماشرجي، وغيرهم.

main 2024-07-11 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • رحيل الشاعر الإماراتي خليفة بن حماد الكعبي
  • بـ «فيلم المدرسة».. حورية فرغلي تراهن على عودتها بقوة للسينما
  • إصابة 9 أشخاص إثر تصادم سيارتين بالبحيرة (أسماء)
  • بعد شهر العسل.. إليكم تفاصيل أول مسلسل لـ ياسمين رئيس
  • بعد نجاح "قال فى حقي".. بسمة بوسيل تطرح "جراج عمومي"
  • استمرار نجاح فيلم "اللعب مع العيال" لـ محمد إمام.. وهذه ايراداته
  • رحيل الكاتب السعودي محمد ابن عبداللطيف آل الشيخ
  • وفاة الشاعرة الكويتي يعقوب السبيعي عن عمر ناهز 79 عاما
  • سلام من دار الفتوى: الخطاب الطائفي لا يساعد في هذه المرحلة الصعبة
  • يسرا: حلمي تحقق في السعودية بعد 20 عامًا غياب عن المسرح