أعلنت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي عن إتاحة عدد من الروبوتات الذكية التي تخدم المصلين والمعتمرين بالمسجد الحرام.

ومن بينها "روبوت التعقيم" الذي يعمل لتعقيم جنبات المسجد الحرام، بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي، وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء.

أخبار متعلقة زيادة مكافأة لجنة النظر في اعتراضات المقاولين إلى 30 ألف ريالتناول عدة برامج.. اختتام "اللقاء التعريفي" بخدمات جامعة الأميرة نورةروبوت التعقيم

ويطبق ذلك وفقًا لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

ويعمل الروبوت من (5-8) ساعات من دون أي تدخل بشري، ويسع الجهاز 23.8 لترًا، يستهلك منها لترين كل ساعة تقريبًا، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع كل جولة.

روبوت التعقيم - الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبويالروبوت الذكي لتوزيع عبوات ماء زمزم

أما الروبوت الذكي لتوزيع عبوات ماء زمزم، فإنه يعمل على توزيع عبوات ماء زمزم بدون تدخل بشري، إذ يوزع 30 عبوة في الجولة الواحدة وتستغرق 10 دقائق.

ويتميز بالوقوف لمدة 20 ثانية لأخذ عبوة ماء زمزم، ولا ‏يصطدم بالأشخاص ولا يعيق الحركة، ويعمل لمدة ثمان ساعات، وحاصل على عدة شهادات منها براءة الاختراع، والشهادة الأوروبية cs.

روبوت زمزم - الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي

الروبوت التوجيهي الذكي

كما يعمل "الروبوت التوجيهي الذكي" على توجيه الحجاج والمعتمرين بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين من قاصدي المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات.

وكذلك التواصل مع المشايخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.

الروبوت التوجيهي - الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي

كما يدعم الروبوت التوجيهي 11 لغة وهي اللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية، الهوساوية.

فيما يحتوي الروبوت على شاشة 21 بوصة تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها، بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدو المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداء رأي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس مكة المكرمة الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي التعقيم المشايخ المسجد الحرام ماء زمزم

إقرأ أيضاً:

التوجيهي .. حرمان 35 طالبا لدورتين متتاليتين و 3 لدورة واحدة

#سواليف

أكد الأمين العام لوزارة التربية والتعليم نواف العجارمة حرمان 35 طالبا لدورتين متتاليتين و 3 طلبة لدورة واحدة بسبب مخالفات في الامتحان الأول للتوجيهي.

وقال العجارمة في تصريح متلفز اليوم الخميس، انه تم حرمان الطلبة بعد ارتكاب مخالفات تتعلق بادخال سماعات واجهزة وتطبيقات بالاضافة الى ادخال اوراق غش الى قاعة الامتحان.

وكان العجارمة قد اكدت في وقت سابق أن الوزارة نوّهت أكثر من مرة للطبة بالإرشادات التي تتعلق بالحضور الباكر وعدم اصطحاب أي أجهزة إلكترونية أو لواقط؛ لأن من شأنها أن تحرم الطلبة من امتحان الثانوية العامة.

مقالات ذات صلة ليبرمان: نحن نخسر الحرب في غزة والردع الإسرائيلي تراجع للصفر 2024/06/27

وأشار العجارمة إلى أن العدد الإجمالي لجميع الطلبة المتقدمين للامتحان العام تقريبا 187 ألف طالب وطالبة، فيما يبلغ عدد المراكز الامتحانية 750 مركزا امتحانيا، معها قاعات احتياطية في كل مديريات التربية والتعليم، مبينا أن العاملين في هذا العمل من مراقبين ومصححين يبلغ قرابة 23 ألف زميل وزميلة.

وعن عمليات التصحيح، قال العجارمة: “هناك نوعان من التصحيح؛ التصحيح في مراكز التصحيح في الميدان يتعلق بالأسئلة المقالية في 3 مباحث اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات، وهناك مراكز تصحيح في جميع المديريات وكافة الأقاليم، والتصحيح الآخر لباقي المباحث هو تصحيح إلكتروني وآخر تدقيق يدوي في إدارة الامتحانات.

وتوجه الثلاثاء، 146133 مشتركا ومشتركة لتقديم أول امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2024.

مقالات مشابهة

  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • 147 ألف طالب توجيهي على موعد مع امتحان الرياضيات السبت
  • مسؤول بالمسجد النبوي: أخذ عينات عشوائية من مصادر زمزم على مدار الساعة للتأكد من سلامتها
  • استمرار تقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين لنهاية الصيف
  • مهم من التربية حول أسئلة امتحان اللغة العربية لطلبة التوجيهي
  • التوجيهي .. حرمان 35 طالبا لدورتين متتاليتين و 3 لدورة واحدة
  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي
  • 15 لغة إرشاد مكاني و70 مترجمًا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي