وافقت محكمة إيطاليا العليا على الاستمرار في محاكمة أربعة من ضباط مصريين في قضية اختفاء وقتل الطالب الإيطالي، جوليو ريجيني، على الرغم من ذريعة عدم معرفة المتهمين بالاتهامات المنسوبة إليهم.

وبدأت محاكمة الضباط الأربعة عام 2021 لكنها توقفت سريعا بعد أن حكم القاضي لصالح محامي الدفاع المعينين من المحكمة الذين احتجوا بأن الإجراءات ستكون باطلة ما لم يكن هناك دليل على علم المصريين بالقضية.



وبإعادة النظر في القضية، قالت المحكمة العليا في إيطاليا في بيان، إن السند القانوني المتعلق بهذه الحجة غير دستوري نظرا لعدم تعاون الدولة الأصلية للمشتبه بهم، مما يفتح الطريق أمام استئناف المحاكمة.

وقال فرانشيسكو لو فوي، المدعي العام في روما، في بيان "من الواضح أن هناك ارتياحا كبيرا لإمكانية إجراء محاكمة وفقا لمبادئنا الدستورية التي مازالت نبراسا لعملنا".

واختفى جوليو ريجيني، طالب الدراسات العليا في جامعة كامبريدج البريطانية، في القاهرة في كانون الثاني/ يناير كانون الثاني 2016. وعُثر على جثته بعد أسبوع تقريبا وأظهر فحص الجثة أنه تعرض لتعذيب وحشي قبل وفاته.


وحقق مدعون إيطاليون ومصريون في القضية سويا، لكن اختلف الجانبان فيما بعد وتوصلا إلى استنتاجات مختلفة تماما.

ويقول ممثلو الادعاء الإيطالي إن الرائد مجدي شريف من المخابرات العامة، واللواء طارق صابر من قطاع الأمن الوطني، والعقيد هشام حلمي من الشرطة، والعقيد آسر كمال الرئيس السابق لمباحث مرافق القاهرة ضالعون في التدبير "لاختطاف مع توافر ظرف مشدد للعقوبة".

والرائد شريف متهم "بالتخطيط لقتل عمد في ظرف مشدد".

ولم يرد المشتبه بهم علنا قط على هذه الاتهامات، ودأبت الشرطة المصرية ومسؤولون مصريون على نفي أي تورط في اختفاء ريجيني ومقتله.

وقال المدعي العام الإيطالي للمحكمة في عام 2021 إن إيطاليا حاولت في نحو 30 مناسبة، من خلال قنوات دبلوماسية وحكومية، الحصول على عناوين المشتبه بهم لكنها لم تتلق أي إجابة.

والنظام القانوني في إيطاليا شهير ببطئه الشديد، وليس هناك ما يدل على الفور على موعد محتمل لاستئناف المحاكمة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية إيطاليا محاكمة ريجيني إيطاليا محاكمة ريجيني تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إيطاليا: زيارة رئيس وزراء المجر لموسكو ليست في الوقت المناسب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتقد نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني يوم الجمعة، قرار رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بالذهاب إلى موسكو لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد أيام من تولي بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي.

وقال تاياني على هامش مؤتمر صحفي لحزبه "فورتسا إيطاليا": إنه يذهب إلى موسكو كرئيس وزراء مجري (وليس كرئيس مناوب للاتحاد الأوروبي)، مضيفا: لا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لزيارة روسيا، ولكن يمكن لكل شخص أن يفعل ما يريد.

وتابع: إن الاتحاد الأوروبي يؤيد السلام، ولكنه لا يؤيد الاستسلام لبوتين، ولابد أن يكون السلام، وليس الاستسلام.

وأضاف تاياني إن اقتراح بوتين (إنهاء الحرب) مجرد خدعة.

وشدد وزير الخارجية الإيطالي: نحن نرحب بالحوار والمناقشات، ولكننا سنواصل مساعدة أوكرانيا. (أنسامد).

مقالات مشابهة

  • نظر محاكمة 22 متهما بقضية الهيكل الإدارى للإخوان خلال ساعات
  • خلال ساعات.. نظر محاكمة 22 متهما بقضية الهيكل الإدارى للإخوان
  • غدا.. محاكمة متهم بقضية خلية بولاق
  • غدًا.. محاكمة 3 مسؤولين بتهمة سرقة تمثال من المتحف المصري الكبير
  • إيطاليا: زيارة رئيس وزراء المجر لموسكو ليست في الوقت المناسب
  • نظر محاكمة 22 متهما بقضية الهيكل الإدارى للإخوان غدا
  • انكشف سعرها الحقيقي.. مداهمة ورش حقائب فاخرة بإيطاليا ووضعها تحت المراقبة القضائية
  • الاتحاد الإيطالي يحسم مصير بوفون بعد وداع يورو 2024
  • الإيطالي بيولي مدرباً للاتحاد لثلاثة مواسم
  • قاض أمريكي يؤجل الحكم على ترامب بقضية مدفوعات سرية لممثلة إباحية