بغداد اليوم -  بغداد 

أعلنت لجنة الخدمات البرلمانية، اليوم الخميس (28 أيلول 2023)، اتخاذ ثلاثة قرارات فورية حيال فاجعة الحمدانية، فيما أشارت إلى ان الحصيلة النهائية للحادثة لم تعلن حتى الآن.

ولقي أكثر من مئة شخص على الأقلّ، حتفهم وأصيب أكثر من 150 آخرين بجروح في حريق اندلع بقاعة للأعراس في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى خلال حفل زفاف، بحسب ما أعلنت دائرة صحة نينوى، فجر الأربعاء (27 أيلول 2023)، وأكّد المتحدّث باسم وزارة الصحّة، سيف البدر هذه الحصيلة، فيما أوضح، أنّ معظم "الإصابات هي حروق واختناق".

وقال عضو اللجنة النائب باقر الساعدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنّ" ماحصل في قاعة الاعراس بالحمدانية فاجعة مؤلمة اودت بحياة العشرات من المدنيين بينهم نساء واطفال والحصيلة النهائية لم تعلن حتى الان في ظل شدة الاصابات التي تؤدي الى وفيات متزايدة، لافتا الى اننا امام مشهد قاس لكل العراقيين".

واضاف، ان" لجنته اجلت زيارتها الى نينوى عقب فاجعة الحمدانية واتخذت قرارات فورية، أولها استضافة المحافظ نجم الجبوري ومدراء الدوائر البلدية للوقوف على حيثيثات ماحصل، والإجابة عن كيفية بناء القاعة ومن اعطى الإذن ومن يملك الأرض لوجود شكوك عديدة حيال عائديتها، بالاضافة الى ان طبيعة الحادث تحتاج الى تفسيرات موضوعية من قبل اللجان المختصة للوقوف على ملابساته واعلام الراي لعام".

واشار الساعدي الى، ان" نينوى تعرضت الى 4 حوادث مؤلمة في السنوات الأخيرة كان غياب شروط السلامة العامة سببًا مباشرًا في وقوعها، معتبرا إن مايحصل جزء من تراكمات الفساد في تجاهل تطبيق معايير السلامة التي وضعت لمنع حدوث هكذا فواجع يذهب ضحيتها العشرات".

وتابع عضو اللجنة، ان" الحكومة بادرت بفتح ملف معايير السلامة في البلاد خاصة وان هناك جملة من القرارات اتخذت فعليا وهناك تشديد حيال تطبيق المعايير، موضحا إنّ" فاجعة الحمدانية يجب ان تكون مسارا لتغيرات مهمة تنهي فوضى المعايير في كل القاعات والمولات وحتى المصانع والورش".

وعن تفاصيل الحريق، قال الدفاع المدني إنّ "معلومات أولية" تشير إلى أنّ سبب الحريق هو "استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف" ممّا أدّى إلى "إشعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر" ثمّ انتشر "الحريق بسرعة كبيرة". 

وأضاف في بيان أنّ القاعة "مغلّفة بألواح الإيكوبوند" وهي مادّة للبناء مكوّنة من الألمنيوم والبلاستيك و"سريعة الاشتعال"، موضحاً أنّ استخدام هذه الألواح في البناء "مخالف لتعليمات السلامة" المنصوص عليها قانوناً.

فيما وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم أمس الاربعاء (27 أيلول 2023)، الوزارات والمحافظات ومؤسسات الدولة كافة، باتخاذ جملة من الإجراءات العاجلة، وذلك على إثر حادثة الحريق المؤسف في إحدى قاعات الأعراس في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى.

 

المصدر: بغداد اليوم

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

كيف تتصرف في حال حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟.. اتبع هذه الطريقة لتجنب الحريق

الماس الكهربائي من أخطر الحوادث التي يمكن أن تحدث في المنزل؛ إذ قد يؤدي إلى نشوب حرائق تلحق أضرارًا بالغة بالأرواح والممتلكات، في حال التعامل مع الماس بشكل خاطئ؛ لذا نوضح الطريقة الصحيحة للتعامل في حال حدوث هذه المشكلة حتى لا يتطور الأمر إلى نشوب حريق في المنزل.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الماس الكهربائي

يحتاج الماس الكهربائي إلى سرعة التصرف وبشكل حكيم وهادئ حتى يتم السيطرة عليه وعدم تطور الأمر إلى حريق في المنزل يحصد الأرواح والممتلكات، وأشار موقع «the new york times» إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع الماس الكهربائي في المنزل، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

1- الحفاظ على الهدوء:

عند سماع صوت فرقعة أو شم رائحة احتراق، أو ملاحظة وميض أضواء، يجب الحفاظ على الهدوء وعدم الذعر؛ فالذعر قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة وتفاقم المشكلة.

2- فصل مصدر الكهرباء:

إذا كان ماس الكهرباء في مكان قريب، فيجب فصل التيار الرئيسي للكهرباء في أسرع وقت ممكن؛ هذا الإجراء سيفصل الكهرباء عن جميع الأجهزة الكهربائية في المنزل، مما يقلل من خطر نشوب الحريق، كما يجب تجنب استخدام الماء لإطفاء أي شرارة أو لهب قد ينتج عن ماس الكهرباء؛ إذ أن الماء موصل للكهرباء وقد يؤدي إلى الصعق الكهربائي.

3- إخلاء المنزل:

يجب إخراج جميع أفراد الأسرة من المنزل بأسرع وقت ممكن إلى مكان آمن بعيدًا عن مصدر الخطر، حتى بعد فصل التيار الكهربائي، يجب عدم العودة إلى المنزل إلا بعد التأكد من إطفاء أي حريق محتمل وتأمين المكان بالكامل.

4- الاتصال بالجهات المختصة:

يجب الاتصال برجال الإطفاء والشرطة على الفور لإبلاغهم عن الحادث وطلب المساعدة، مع عدم محاولة إصلاح المشكلة الكهربائية دون الاستعانة بمتخصص.

الوقاية من حدوث ماس كهربائي

وللوقاية من الماس الكهربائي، يجب اتباع النصائح التالية:

إجراء صيانة دورية للأجهزة الكهربائية والأسلاك الكهربائية في المنزل للتأكد من سلامتها وعدم وجود أي تلف. تجنب تحميل الدوائر الكهربائية بأكثر من قدرتها الاستيعابية؛ إذ أن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وزيادة خطر حدوث ماس كهربائي. شراء الأجهزة الكهربائية من أماكن موثوقة والتأكد من حصولها على شهادة الجودة. التخلص من أي جهاز كهربائي تالف أو لا يعمل بشكل صحيح.

مقالات مشابهة

  • كيف ألقت الأحداث الراهنة بظلالها على ملف رئاسة البرلمان العراقي؟
  • كيف ألقت الأحداث الراهنة بظلالها على ملف رئاسة البرلمان العراقي؟ - عاجل
  • محافظ أسيوط يشهد تدشين مبادرة سلامتك تهمنا ضمن المبادرة الرئاسية بداية  
  • حاول التحرش بسيدة.. النيابة تتخذ قرارات مع سائق ميكروباص الشروق
  • محافظ شبوة يصدر قرارات بتدوير وظيفي لمدراء الموارد البشرية في فروع الوزارات
  • القوات العراقية تلقي القبض على أربعة ارهابيين من “داعش” في نينوى
  • «نيابية حماة الوطن» تعقد جلسة نقاشية حول أولويات الأجندة التشريعية
  • جيب تستدعي 194 ألف سيارة هجينة قابلة للشحن لمخاطر الحريق
  • محافظ الأقصر يعلن صدور قرارات بإنشاء 23 نجعًا وعزبة بمركز الزينية
  • كيف تتصرف في حال حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟.. اتبع هذه الطريقة لتجنب الحريق