ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية أن الجندي ترافيس كينغ وصل إلى قاعدة عسكرية بولاية تكساس في وقت مبكر من اليوم الخميس بعدما طردته كوريا الشمالية التي دخل حدودها قبل شهرين.

ونقلت "سي إن إن" عن مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قوله إن الجندي الأميركي كينغ وصل على متن رحلة جوية عسكرية أميركية هبطت في قاعدة كيلي فيلد.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أمس الأربعاء أن الهيئة المختصة قررت طرد الجندي الأميركي الذي توغل بطريقة غير قانونية إلى البلاد بعد استكمالها التحقيقات اللازمة.

وكان الجندي كينغ (23 عاما) محتجزا في كوريا الشمالية منذ يوليو/تموز الماضي إثر تسلله عبر الحدود، ونُقل أمس إلى عهدة الجانب الأميركي في الصين بعد وساطة سويدية لرفض بيونغ يانغ التواصل المباشر مع الولايات المتحدة.


دور صيني

وقالت الصين اليوم إنها عرضت مساعدة "إنسانية" في عملية إطلاق سراح كينغ بعد وقوعه في الأسر بكوريا الشمالية، في مثال نادر على التعاون الأميركي الصيني.

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أن بلادها قدمت المساعدة اللازمة من منطلق إنساني بناء على طلب الجانبين الكوري الشمالي والأميركي.

ووجه مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أمس الشكر للصين لمساعدتها في تسهيل عبور الجندي كينغ.

وتعد الصين حليفة كوريا الشمالية والداعم الاقتصادي الرئيسي لها، وتربطهما معاهدة تعاون منذ فترة طويلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

الاستخبارات الأوكرانية: كوريا الشمالية هي مشكلتنا الأكبر

اعتبر مدير الاستخبارات الأوكرانية كيريلو بودانوف، السبت، أن كوريا الشمالية هي أكثر حلفاء موسكو خطرا على كييف بسبب الشحنات الضخمة من قذائف المدفعية التي ترسلها إلى روسيا لاستعمالها على الجبهة في أوكرانيا.

وقال في مؤتمر يالطا للاستراتيجية الأوروبية في كييف "من بين جميع حلفاء روسيا، مشكلتنا الأكبر هي كوريا الشمالية، لأنها مع حجم العتاد العسكري الذي تقدمه، تؤثر بشكل كبير على شدة القتال".

وذكرت وكالات أنباء روسية أن سيرجي شويغو سكرتير مجلس الأمن الروسي أجرى محادثات مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال زيارة لبيونغ يانغ، الجمعة.

وتأتي الزيارة في وقت حرج من الحرب في أوكرانيا، إذ تقول الولايات المتحدة إن كوريا الشمالية زودت روسيا بالذخيرة والصواريخ الباليستية.

وتدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها اتخاذ قرار بشأن السماح لكييف باستخدام صواريخ طويلة المدى زودتها بها الدول الغربية لضرب أراض في عمق روسيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إنه إذا حدث ذلك، فإن الغرب سيدخل في مواجهة مباشرة مع بلاده.

وتنفي موسكو وبيونغ يانغ مسألة نقل الأسلحة لكنهما تعهدتا بتعزيز العلاقات العسكرية. وعمقت روسيا علاقاتها مع كوريا الشمالية منذ بداية الحرب في أوكرانيا، واستقبل كيم بوتين في زيارة رسمية في يونيو.

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن الاجتماعات بين شويجو وزعيم كوريا الشمالية جرت في "أجواء ودية تتسم بالثقة البالغة" وستقدم مساهمة مهمة في تنفيذ الاتفاقيات التي جرى التوصل إليها بين بوتين وكيم في قمتهما قبل ثلاثة أشهر.
 

مقالات مشابهة

  • هؤلاء القتلة يتجولون أحراراً في بريطانيا رغم جرائمهم المروعة
  • في 7 أكتوبر.. برلمان كوريا الشمالية يبحث تعديلاً على الدستور
  • الجيش الأوكراني يعلق على إمدادات كوريا الشمالية لروسيا بالأسلحة
  • الاستخبارات الأوكرانية: إمدادات المدفعية من كوريا الشمالية لروسيا تشكل مشكلة كبيرة وتؤثر على ساحة المعركة
  • الاستخبارات الأوكرانية: كوريا الشمالية أكبر تهديد لنا بين جميع حلفاء روسيا
  • الاستخبارات الأوكرانية: كوريا الشمالية هي مشكلتنا الأكبر
  • الحرب العالمية الثالثة تقترب.. ”مجنون” كوريا الشمالية ينشّط ”الماكينة النووية” استعدادا لضربة وقائية
  • بمكالمة هاتفية..ترامب يعد بحل المشاكل مع كوريا الشمالية وإيران
  • شويغو في كوريا الشمالية لتعزيز الحوار الإستراتيجي
  • كوريا الشمالية وروسيا تتعهدان بدعم التعاون الدفاعي