كرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف أمس، عدد من العلماء ورجال الدين من بينهم القارئ الشيخ محمود الخشت، القارئ الإذاعي وعضو نقابة القراء المصرية، والذي غاب عن منحه احتفالية وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى نتيجة لظروف صحية. 

احتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي

صدى البلد تواصل مع المتحدث الإعلامي لنقابة القراء محمد الساعاتي الذي كشف بدوره عن أزمة مفاجئة تسببت في غياب الخشت عن تكريم الرئيس، إلا أنه طمان محبي الشيخ الخشت على حالته الصحية وأنه خضع لعملية قسطرة وأنه في حالة صحية مستقرة.

 

بدوره هنأ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الخشت على منحه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى. 

وكتب وزير الأوقاف من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:" يسرني أن أهنئ الشيخ محمود الخشت بتفضل سيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمنحه وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.. وأتمنى له الشفاء العاجل وتمام العافية ومزيدا من التوفيق". 

دعاء المولد النبوي مستجاب.. بـ15 كلمة اجعل أعمالك مقبولة في يوم رفعها فى ذكرى المولد النبوي.. أفضل عبادة لإحياء مولد سيد الخلق.. سر تخفيف العذاب عن أبي لهب يوم الاثنين.. كيف ترى رسول الله في المنام.. أصل احتفال المصريين بشراء الحلوى والتهادي بها محمود الخشت في سطور

ولد القارئ الشيخ محمود الخشت بقرية طموة مركز الجيزة بمحافظة الجيزة في الخامس عشر من شهر مارس عام 1960، وذلك في بيت قرآني حيث كان جده الشيخ حسن الخشت أحد محفظي القرآن الكريم وقراؤه بالقرية وكان كتاب جده هو أول كتاب بالقرية والمنطقة المجاورة ومن خلال الكتاب الذي ورثه والده استطاع الوالد محمد الخشت أن يلقن ابنه محمود القرآن الكريم منذ الصغر وبأسلوب سهل يسير حتي يحببه في القرآن حفظا وتلاوة فاستطاع الوالد الشيخ محمد أن يحفظ ابنه محمود القرآن الكريم كاملا بالأحكام قبل أن يبلغ التاسعة من عمره.

يروي الشيخ محمود الخشت أصعب لحظات حياته حين خرج ليحيي أول سهرة بالقرية وعمره 12 عاما فعرف أبوه أنه خائف ومرتبك فاستعان الأب بالحاج خليل أبوهيبة ليقوما بتوصيل الشيخ محمود إلى مكان السهرة حيث تجمع الأطفال وإذا بالأطفال يزفونه زفة محترمة فتمني أن تبتلعه الأرض، فكان الأب يسير امامه والحاج خليل يسير خلفه لحجب الأطفال عنه خوفا على الزي من البهدلة.

بعد هذه السهرة حصلت على أجر قدره جنيه واحد، وفكر والدي أن يأخذني للشيخ سعد أبوطالب بالحوامدية لأتلقى عليه أحكام التجويد والتلاوة وعلوم القرآن والقراءات، واستقبلني الشيخ سعد أعظم استقبال ورحب بنا وبدأ يجري لي اختبارات ليتعرف على إمكاناتي ومواهبي في الحفظ والتجويد، فوجد لدي نبوغا فاحتضنني وأحسن رعايتي واهتم بي، وظللت اتردد على الشيخ سعد حتي بلغت الخامسة عشره من عمري استطعت خلال هذه السنوات الثلاث أن أصقل موهبتي بما تلقيته عن الشيخ سعد من أحكام وعلوم قرآنية وقراءات متواترة صحيحة، مكنتني من قبول سهرات بجميع أنحاء محافظة الجيزة وامتدت إلى القاهرة الكبري وعرفت كقارئ للقرآن الكريم.

وفي عام 1997 تم اعتماده كقاريء بالإذاعة، ويذكر في ذلك أن اللجنة بحمد الله لم تجاملني، بل أثنت علي جميعها وحصلت على درجات عليا وكان أحد أعضاء اللجنة قد أشار علي بأن أعطي نفسي فرصة 6 أشهر للخروج من شخصية العبقري الشيخ غلوش الذي تأثرت به كثيرا وقد قال لي أمام اللجنة: "أنت ممتاز ولكن يجب علي القاريء الاذاعي أن يستقل بشخصيته في التلاوة تماما وأنت تميل بعض الأحيان لأحد العباقرة الشيخ غلوش فسوف نمنحك الفرصة لأنك ممتاز وسوف تجاز كقاريء اذاعي إن شاء الله وبعدها تم اعتمادي قارئا بالإذاعة وقمت بتسجيل أربع تلاوات للإذاعة عرضت علي اللجنة فأجازتها. 

وبعد عام من التحاقي بالإذاعة سجلت نصف ساعة اجازتها اللجنة فأصبحت قاريء اذاعات طويلة وأخذت مكاني علي خريطة الإذاعات الخارجية فقرأت الفجر والجمعة والاحتفالات الدينة وبعدها التحقت بالتليفزيون كقاريء قرآن كريم.


وعن حبه للشيخ محمد متولي الشعراوي يقول الشيخ محمود الخشت أنني كثيراً ما كنت اتردد على استراحة الإمام الشعراوي أمام مسجد السيدة نفيسة حيث كان هذا المكان محراباً لمحبي الامام ومتنفسا لمن يشعر بالضيق وكان أهل العلم والقرآن.


يجدون فيه روضة من رياض العلم والمعرفة وكان كثيرا ما يطلب مني أن أقرأ القرآن وفي حضور الامام الشعراوي الذي كان يسمع مني بانصات وخشوع ويدعو لي دائما بالتوفيق لأداء أعظم رسالة وهي تلاوة كلام رب العالمين.

وعن سفرياته يقول الشيخ محمود الخشت: لقد سافرت إلى المراكز الإسلامية بدول العالم المختلفة لإحياء ليالي شهر رمضان، كذلك موفدًا من وزارة الأوقاف كما سافرت إلى زيمبابوي، أوكرانيا، ماليزيا، استراليا، القدس، العراق، طهران،و باکستان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخشت الرئيس عبدالفتاح السيسي احتفالية وزارة الاوقاف بالمولد النبوي

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يفتح ملف الوقف وسبل تعزيز الخطاب الديني مع محافظ تعز

ناقش وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور محمد بن عيضة شبيبة، صباح اليوم الخميس، بالعاصمة المؤقتة عدن، مع محافظ محافظة تعز نبيل شمسان، أوضاع أراضي الأوقاف بالمحافظة وسبل الحفاظ عليها وحمايتها من عمليات السطو.

 

واستعرض اللقاء أبرز المستجدات التي تشهدها المحافظة في كل الجوانب..متطرقًا إلى الدور الكبير الذي تضطلع به وزارة الأوقاف والإرشاد في دعم وتعزيز جهود تحرير المحافظة وإسنادها للجيش الوطني في معركته المحورية مع المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة إيرانيًا..وأهمية مواكبة الخطاب الوعظي والإرشادي للموجهات العامة للدولة في كل القطاعات.

 

وشدد وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور محمد بن عيضة شبيبة على أهمية تكامل الجهود بين الوزارة والسلطات المحلية والجهات الأمنية والضبطية، وإظهار الحزم مع كل من يتورط في السطو على أراضي الوقف، كونها خدمة مجتمعية حرم الواقف منها ورثته ووهبها للناس في هيئة خدمات متنوعة..مثنيًا على الجهود الكبيرة التي يبذلها المحافظ شمسان في هذا السياق.

 

وأشاد وزير الأوقاف والإرشاد بفاعلية المراكز والمؤسسات والجهات الأهلية والخاصة بمحافظة تعز في دعم مدارس القرآن الكريم وإحياء رسالته العظيمة في المجتمع، موضحًا أن الوزارة عملت على تسهيل كل ما من شأنه خدمة القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره وتجويده وأولت قطاع تحفيظ القرآن الكريم أهمية خاصة..مؤكدًا على ضرورة العمل والتنسيق مع قطاع التحفيظ بالوزارة في صقل وإبراز وإظهار المواهب القرآنية للعالم.

 

بدوره أشاد محافظ محافظة تعز نبيل شمسان بالدور الذي تقوم به الوزارة بكل قطاعاتها المختلفة، مبديًا استعداد السلطة المحلية لإسناد وزارة الأوقاف والإرشاد ودعم جهودها في تعزيز الخطاب الديني والتوعوي والإرشادي ،، والحفاظ على أموال الأوقاف وإحالة من يتورط بالسطو أو يتهرب من دفع مستحقات الأوقاف إلى القضاء لينال جزاؤه الرادع.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تواصل تنظيم لقاء الجمعة للأطفال بالمساجد
  • تكريم 285 من حفظة القرآن الكريم في «كفر هورين» بالمنوفية بجوائز 85 ألف
  • النائب محمود القط يؤكد اهتمام القيادة السياسية بالمصريين في الخارج ومطالبهم.. فيديو
  • «المصريين في الخارج» يكرم أعضاء الاتحاد في حملة الرئيس السيسي الانتخابية بالتعاون مع «التنسيقية»
  • تطورات الحالة الصحية للكينج محمد منير
  • بالصور.. حفل تكريم وتوزيع شهادات تقدير لممثلي حملة الرئيس السيسي بالخارج
  • وزير الأوقاف يهنئ المستشار محمد الفيصل بثقة الرئيس وتعينه رئيسًا للجهاز المركزي للمحاسبات
  • ختام «صيف البوادي» لتدريس القرآن الكريم بأدم
  • وزير الأوقاف يفتح ملف الوقف وسبل تعزيز الخطاب الديني مع محافظ تعز
  • وزير الأوقاف يهنئ الدكتور محمد فريد بثقة الرئيس وتكليفه رئيسًا للرقابة المالية