دشن أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، اليوم الخميس، النسخة الثانية من الحملة التوعوية للأمن السيبراني تحت شعار "لا يطولونك".

وتهدف إلى التوعية بالإجراءات الوقائية لأمن المعلومات والأمن السيبراني داخل شبكات ومنشآت القطاع البلدي بالمنطقة الشرقية، بحضور مدير عام الأمن السيبراني المهندس محمد بن عايش الشاطري.

أخبار متعلقة تقاطع طريقي الملك عبد الله والأمير نايف يسهل انسياب المرور بالأحساء6 آلاف زائر في اختتام مهرجان "الأحساء موطن التمور"

تأتي تحت شعار "لا يطولونك" - اليوم

تستهدف جميع شرائح المجتمع

وقال أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، إن الحملة التي تستهدف جميع شرائح المجتمع من منسوبي الأمانة والبلديات والمستفيدين، والتي تتضمن عددًا من الأهداف أهمها رفع درجة الوعي بأمن المعلومات لأكثر من 3500 موظف وموظفة من منسوبي الأمانة وبلديات المنطقة.

كما تعمل على تعزيز المهارات الأساسية للتعامل مع تهديدات أمن المعلومات، ورفع درجة الامتثال لسياسات وضوابط أمن المعلومات، إضافة إلى المحافظة على كل ما يتعلق بأنظمة الأمانة وما تحتويه من بيانات ومعلومات، والاستفادة من الحملة في مجال عمل المستفيدين لتحقيق ما يخدم الصالح العام.

وسُوق للحملة من خلال وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا"، وعبر خلفيات الشاشات ورسائل البريد الإلكتروني "الإيميل"، بجانب الحملات الإعلانية والهوية البصرية، ومسابقة تنافسية توعوية، بالإضافة إلى عقد ورش عمل بالتعاون مع البنوك المحلية.

دشنها أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير - اليوم

نشر ثقافة سيبرانية عالية

وأشار إلى أن الحملة مستمرة على مدى 30 يومًا، لنشر ثقافة سيبرانية عالية لدى أفراد المجتمع بشكل عام ومنسوبي الأمانة بشكل خاصة من خلال رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني، وإيصال أهمية الوعي بالأمن السيبراني، وكيفية التصدي لتحدياته وهجماته لأفراد المجتمع بشكل عام ومنسوبي الأمانة بشكل خاص من خلال رسائل توعوية ودورية.

وتتركز رسالة حملة "لا يطولونك"، في تعزيز الوعي والتركيز على الدور الذي يلعبه كل فرد بشكل عام وكل موظف، والتأكيد على أهمية وكيفية اتخاذ خطوات استباقية للتصدي للهجمات والتهديدات السيبرانية، ومعرفة الحلول والطرق للتصدي للهجمات التي قد تشكل خطرا على معلوماتهم وأجهزتهم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 اليوم الدمام أمن المعلومات تعزيز الوعي الشرقية السعودية السعودية المنطقة الشرقیة

إقرأ أيضاً:

الأمن السيبراني.. قطاع اقتصادي ضخم تتجاوز قيمته 2 تريليون دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

تحول الأمن السيبراني إلى قطاع اقتصادي ضخم، يسجل نمواً أسرع بأربع مرات من نمو الاقتصاد العالمي.

وفي ظل الحاجة إلى تنسيق الجهود العالمية في هذا المجال، أطلقت السعودية منصة دولية تتمثل بالمنتدى الدولي للأمن السيبراني.

وتحول الفضاء السيبراني في العقدين الأخيرين إلى مساحة لنشاط اقتصادي يفوق التصور، حتى بات الأمن السيبراني بحد ذاته يشكل سوقاً تتجاوز قيمته 2 تريليون دولار.

ويستقطب النشاط الاقتصادي الضخم يستقطب اهتماماً كبيراً من المستثمرين، حيث ارتفعت الاستثمارات في هذا القطاع بنسبة 91% خلال العام الحالي، بحسب تقرير للمنتدى الدولي للأمن السيبراني.

ويكفي أن قطاع الأمن السيبراني نما العام الماضي بوتيرة أسرع بأربع مرات من نمو الاقتصاد العالمي، ما يشير إلى مدى اهتمام الحكومات وقطاعات الأعمال والمنظمات غير الحكومية بزيادة الإنفاق في هذا القطاع.

ومفهوم الأمن السيبراني واسع جداً، وهو لا يتوقف عند عمليات القرصنة والهجمات المنظمة، بل يشمل كل المنظومة الهادفة لتوفير بيئة آمنة وسليمة لكل قطاعات الأعمال وفئات المجتمع التي تعمل في الفضاء السيبراني، وخصوصاً الأطفال. وهو ما يتطلب تعاوناً بين كل الجهات التشريعية والتقنية والاجتماعية.

ويصب الجانب الأهم من هذه الجهود في خانة التوعية، فالدراسات تشير على أن 95% من حوادث الأمن السيبراني تقع نتيجة لخطأ بشري، فيما تعتمد 32% من عمليات اختراق البيانات على عمليات التصيّد الاحتيالي، أو الـPhishing.

وتكمن أحد الأوجه المهمة لتحديات الأمن السيبراني في انتشار الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع. إذ تشير التقديرات إلى أن التكلفة العالمية للهجمات السيبرانية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ستصل إلى 9.5 تريليون دولار خلال العام الحالي، لكن الذكاء الاصطناعي نفسه يفتح فرصاً كبيرة لقطاع الأمن السيبراني. فبحسب المنتدى الدولي للأمن السيبراني، تصل دقة أنظمة تعليم الآلات في كشف الفيروسات إلى 99%.

وأولت السعودية اهتماماً كبيراً لهذا القطاع، من خلال إطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني، الذي تحوّل إلى منصة دولية لتنسيق الجهود في قطاع الفضاء السيبراني.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. نائب أمير الرياض يحضر انطلاقة المنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • نائب أمير منطقة الرياض يحضر انطلاقة أعمال النسخة الرابعة للمنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. نائب أمير منطقة الرياض يحضر انطلاقة أعمال النسخة الرابعة للمنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • ولي العهد يرحب بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الرياض
  • الأمن السيبراني.. قطاع اقتصادي ضخم تتجاوز قيمته 2 تريليون دولار
  • انطلاق أعمال النسخة الرابعة من المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024م بالرياض
  • برعاية خادم الحرمين.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني غدًا
  • انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني غداً في الرياض
  • ختام الحملة التوعوية حول "محمية جزر الديمانيات"
  • مجلس الشارقة الرياضي يطلق النسخة الثانية لبرنامج “واعد “