زنقة 20 | الرباط

بعد التصويت الذي جرى بالبرلمان الإسباني، أمس الأربعاء، حصل زعيم الحزب الشعبي الإسباني، ألبيرتو نونييز فييخو (الفائز في الانتخابات الإسبانية العامة لـ 23 يوليوز المنصرم) على 172 صوتا فقط، في الوقت الذي كان يحتاج إلى 176 صوتا لتحقيق الأغلبية وبالتالي فشل في تنصيب نفسه رئيسا للحكومة وتشكيل الأغلبية.

وأمام فاييخو الآن 48 ساعة أخرى لإعادة المحاولة في البرلمان الإسباني، حيث يتطلب منه إقناع أعضاء آخرين للتصويت عليه.

وحسب المصادر الإسبانية، فإن زعيم حزب العمال الاشتراكي، بيدرو سانشيز يمكنه الحصول على أصوات الكتلة اليسارية بسهولة وهي 169 صوتا، وبالتالي تتبقى له 7 أصوات لتحقيق الأغلبية، وهذه الأصوات المتبقية توجد لدى الأحزاب المطالبة بالاستقلال في إقليم الباسك وكتالونيا، وهو ما سيفرض على سانشيز بدء مرحلة عسيرة للتفاوض معها وإقناعها.

وحسب ما أوردته الصحافة الإسبانية، فإن فاييخو حصل على أصوات حزبه البالغة 137 صوتا، إضافة إلى أصوات حزب فوكس (33 صوتا) وصوتين لكل من حزب الائتلاف الكناري، وحزب الاتحاد الشعبي النافاري، ليكون مجموع ما حصل عليه هو 172 صوتا، بأقل من 4 أصوات من تحقيق الأغلبية الكافية لتنصيب نفسه رئيسا للحكومة وتشكيل الأغلبية.

ووفق نفس المصادر، فإن ألبيرتو نونييز فاييخو وجه انتقادات شديدة لزعيم حزب العمال الاشتراكي، بيدرو سانشيز، بعد ظهور نتائج التصويت، معتبرا إياه السبب في عرقلة تنصيبه لتشكيل الحكومة الجديدة، وبالتالي عرقلة العمل الديمقراطي في البلاد حسب تعبيره.

وتُعتبر محاولة تشكيل الحكومة من طرف فاييخو التي جرت أمس الأربعاء، هي الأولى من نوعها، وقد باءت بالفشل، وأمامه الآن 48 ساعة أخرى لإعادة المحاولة في البرلمان الإسباني، حيث يتطلب منه إقناع أعضاء آخرين للتصويت عليه.

وفي حالة إذا استمر إخفاق الحزب الشعبي بقيادة ألبيرتو نونييز فييخو، في الحصول على الأغلبية الكفيلة بتشكيل الحكومة الجديدة في إسبانيا، فإن الدور سيأتي على الحزب الاشتراكي العمالي الذي حصل على المرتبة الثانية ويقوده بيدرو سانشيز الذي يترأس الحكومة الإسبانية حاليا بشكل مؤقت، للقيام بمحاولة لتشكيل الحكومة.

ووفق تحليلات العديد من التقارير الإعلامية الإسبانية، فإن سانشيز يبدو هو الأقرب إلى تشكيل الحكومة الإسبانية، في ظل وجود إمكانية إقناع الأحزاب الرافضة للتحالف مع فاييخو، في الانضمام إليه في تحالف جديد لتشكيل الحكومة، حيث لا توجد أي مشاكل إديولوجية بين حزب سانشيز وباقي الأحزاب الأخرى، عدا الخلاف مع بعض الأحزاب الكطالونية التي تطالب بانفصال إقليم كطالونيا عن إسبانيا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أنشيلوتي يرفض استمرار لاعب ريال مدريد

يرفض كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني عودة فاييخو إلى صفوف الملكي بعد نهاية إعارته مع غرناطة.

ريال مدريد يقترب من ضم مدافع منتخب إيطاليا نجم جدبد يرحل عن ريال مدريد

أشارت تقارير صحفية إسبانية، أن أنشيلوتي لا يريد استمرار فاييخو مع الملكي، بعد نهاية إعارته، وعليه يسعى ريال مدريد لبيعه هذا الصيف لتجنب رحيله بشكل مجاني.

وتابعت التقارير الصحفية، أنه يتبقى لـ فاييخو موسم واحد في عقده مع ريال مدريد لكن لا يريد أنشيلوتي ولا يعتمد عليه، وسيكون الأقرب رحيله.

أكد أنشيلوتي أنه في حال فشل صفقة يورو، سيعتمد على المدافع مارفل من الأكاديمية أو يستخدم أوريلين تشواميني في هذا المركز.

وواصلت، أنه بموجب عقده سوف يتوجب على فاييخو العودة يوم 15 يوليو والانضمام للفريق خلال بداية التحضيرات.

وأشارت إلى أن مستقبله غير واضح بعد، وأو إذا كان سيسافر مع الفريق إلى أمريكا يوم 28 يوليو من أجل الجولة التحضيرية أو سوف يتركه النادي في مدريد كما حدث مع رينيه خيسوس العام الماضي.

وأنتقل خيسوس فاييخو على سبيل الإعارة لغرناطة، لكنه بدون أي دقيقة لعب منذ شهر يناير والان يعود إلى ريال مدريد بعد نهاية إعارته.

تأتي رغبة ريال مدريد في بيعه رغم أن النادي الإسباني يرى فاييخو شخص محترف وأنه كان يهدف دائماً نحو التعايش الجيد رُغم قلة مشاركاته.
 

مقالات مشابهة

  • ميركاتو 2024.. الشباب السعودي يقترب من ضم أوباميانج
  • الهجرة النيابية تدعم إجراءات الحكومة لغلق المخيمات
  • مغربي يختطف أبنائه الثلاثة ويغادر إسبانيا في اتجاه تيفلت
  • مديرة الأمن الإسباني: المغرب لا يشكل أي تهديد لإسبانيا
  • مجلة إسبانية: المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات
  • التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا
  • اليمين المتطرف الفرنسي وحزب ماكرون يحصدان نتائج مخيبة للآمال في المغرب
  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام
  • دعم برلماني لإجراءات الحكومة لغلق مخيمات النازحين في الوقت المحدد
  • أنشيلوتي يرفض استمرار لاعب ريال مدريد