الرياض

يرصدالقمر البدر العملاق الرابع والأخير هذا العام، غداً الجمعة 29 سبتمبر في سماء المملكة والوطن العربي، حيث سيكون حجمه الظاهر أكبر بحوالي 8% وأكثر إضاءة بحوالي 16% عن المتوسط وهو يسمى قمر الحصاد في هذا الوقت من السنة.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة: لقد استخدم مصطلح قمر الحصاد لعدة سنوات وهي تسمية “شعبية” تطلق على الأقمار البدر التي تحدث في شهري سبتمبر وأكتوبر وهي الأشهر القريبة من الاعتدال الخريفي، إضافة أنه في سبتمبر وأكتوبر يكون وقت شروق القمر قريبا إلى وقت غروب الشمس لعدة ليال على التوالي في وقت طور البدر المكتمل بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

وأضاف: “هذا الأمر كان يعتبر هاماً في أوقات قديمة بالنسبة للمزارعين الذين يحصدون محاصيلهم قبل عصر التراكتورات المزودة بمصابيح الإضاءة”.

وتابع : “القمر سيصل لحظة الاكتمال عند الساعة 12:57 ظهراً بتوقيت مكة (09:57 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون بزاوية 180 درجة من الشمس ويكون أكمل نصف مدار حول الأرض هذا الشهر، بعد ذلك سوف يشرق قمر الحصاد العملاق بعد غروب الشمس من الأفق الشرقي وقد يكون باللون الوردي أو البرتقالي وسيصل أعلى نقطة في السماء مائل نحو الجنوب بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي وسيبقى مشاهداً إلى أن يغرب بعد شروق شمس السبت”.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: القمر العملاق المملكة قمر الحصاد

إقرأ أيضاً:

باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع

  اعلنت هيئة موانئ البحر الاحمر انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع البحري بنجاح حيث لم تتلقى غرفة العمليات التي قام اللواء مهندس محمد عبد الرحيم رئيس الهيئة بتشكيلها لمتابعة موسم الحج لهذا العام أي شكاوى من الشركات السياحية أو الحجاج خلال الموسم وقامت غرفة العمليات بتذليل جميع الصعوبات وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لحجاج بيت الله الحرام لحسن سير العمل والظهور المشرف اثناء موسم الحج.


وتم الانتهاء من استقبال 6105 حاج و148 حافلة حج على متن العبارتين آيلة، وكوين نفرتيتي من خلال رحلات مكوكية لسرعة نقل الحجاج وتم التنسيق مع مدينة نويبع وادارة المرور لسرعة خروج اتوبيسات الحجاج من الميناء كما قام اعضاء المجتمع المينائى بالتعاون والتنسيق من اجل سرعة إنهاء الاجراءات للحجاج وتذليل كافة العوائق لخدمة حجاج بيت الله الحرام.


واشادت التوكيلات الملاحية والشركات السياحية بجهود مواني البحر الاحمر فى تنظيم موسم الحج لهذا العام مما كان له أثره فى نجاح موسم الحج لهذا العام.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تتزين لاستقبال العام الهجري الجديد
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • مدينة الورد.. عروس المصايف تتزين لزوراها وسط أجواء خلابة
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا