دعا نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، المواطنين بقليل من التريث أثناء شراء بعض منتجات الخضراوات خلال الفترة الحالية، نظرا لحجم الأسعار المرتفعة القائمة فى أسعار المنتجات الأساسية من الخضراوات مثل الطماطم والبصل والجزر، حيث قارب سعر الكيلو الواحد من هذه المنتجات الـ30 جنيها.

وقال أبو صدام في تصريحات لـ«الأسبوع»، إن هناك منتجات من الخضراوات يمكن الاستعاضة بها عن شراء المنتجات التي تواجه ارتفاعا في الأسعار مثل "الملوخية"، حيث يصل سعر الكيلو الواحد من الملوخية إلى 2 جنيه فقط لاغير.

وعلل نقيب الفلاحين سر الغلاء الفاحش في بعض منتجات الخضراوات الأساسية إلى زيادة أسعار المستلزمات الزراعية وقلة المساحات الخضراء، كما أن الحركة التجارية للبيع والشراء محكومة بمبدأ "العرض والطلب"، أي أن قلة المعروض من تلك المنتجات ينتج عنها ارتفاع في الأسعار عند شرائها نظرا لقلة المعروض من المنتج.

وطالب أبوصدام، المواطنين باللجوء إلى البدائل لمواجهة مؤقتة عند وجود ارتفاع في السعر في أية منتجات غذائية، فمثلا شراء الطماطم المجففة والصلصة كبديل مؤقت عن منتج الطماطم الذي يعانى المواطنين من ارتفاع سعره.

وطمأن نقيب الفلاحين، المواطنين بانتهاء هذا الوضع قريبا، مشيرا إلى اتخاذ الحكومة المصرية قرارات رادعة في حالة إقبال المزارعين والفلاحين على تصدير منتجات الخضراوات الأساسية مثل منتج البصل الذي كاد أن يتخطى سعر الكيلو الواحد سعر الـ30 جنيه بسبب حجم التصديرات التي صدرها المزارعين لمنتج البصل.

اقرأ أيضاًنقيب الفلاحين لـ «الأسبوع»: ارتفاع أسعار الخضروات بسبب التصدير

نقيب الفلاحين: 60% خسائر في محاصيل الخضروات والفواكه

نقيب الفلاحين يطالب الحكومة بتطبيق رسوم على صادرات البصل

نقيب الفلاحين يوضح أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار البصل أسعار الجزر أسعار الخضروات أسعار الطماطم أسعار الملوخية الاقتصاد الآن الاقتصاد اليوم الخضروات الملوخية نقيب الفلاحين حسين أبو صدام نقیب الفلاحین

إقرأ أيضاً:

شعبة الخضراوات والفاكهة تعلن انخفاض أسعار الطماطم الخميس المقبل

أعلن حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن سعر الطماطم ينخفض خلال الأيام القليلة المقبلة؛ نظرا لضخ الشعبة بالتعاون مع وزارة التموين الكثير من كميات الطماطم في منافذ التوزيع المنتشرة على مستوى الجمهورية، وكذا منافذ بيع أمان التابعة لوزارة الداخلية.

ضخ كميات كبيرة من الطماطم في المنافذ

وأوضح «النجيب» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الشعبة سهلت ضخ كميات كبرى من الطماطم اليوم في الأسوق على أن تصل نسبة الانخفاض في السعر الحالي والمنتظر ما بين الـ20 لـ30% على الأقل، لافتا إلى أن المواطن يبدأ في الشعور بانخفاض سعر الطماطم يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

وأضاف أن الانخفاض في سعر الطماطم يكون بكل الأماكن التابعة لمبادرة كلنا واحد 2024 في المحافظات، المنتشرة ما بين منافذ متحركة وثابتة ومجمعات استهلاكية تابعة لوزراة التموين أو الشركة القابضة للأغذية، وغيرها من منافذ البيع الحكومية والخاصة.

وأكد أن ما يحدث في سعر الطماطم بالأسواق خلال الفترة الحالية ليس بالجديد، لكنه يتكرر كل عام مع انتهاء موسم العروات الصيفية من الأسواق وانتظار العروة الشتوية، والتي جرى زراعتها في الفترة ما بين يوليو وأغسطس، وهما شهران شهدا ارتفاعا في درجات الحرارة بشكل قياسي، ما أدى لحرق كميات كبرى من الطماطم خلال نموها أعلى الشجر، بخلاف الآفات والحشرات التي أدت إلى إصابة الكثير من محصول الطماطم خلال زراعته.

مقالات مشابهة

  • العروة الشتوية للطماطم انفراجة بأسواق الخضراوات
  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم
  • نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو
  • نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ 150 جنيها في عداية الطماطم
  • انخفاض أسعار الطماطم في الأسواق المحلية اليوم
  • شعبة الخضراوات والفاكهة تعلن انخفاض أسعار الطماطم الخميس المقبل
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم