أصدرت الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT) نشرة سوق العمل للربع الثاني من عام 2023م وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت.

وتشير نتائج هذه النشرة إلى انخفاض معدل البطالة الإجمالي (للسعوديين وغير السعوديين) إلى 4.9% مقارنةً بالربع الأول من العام الحالي.

وشهدت معدلات بطالة السعوديين انخفاضًا أيضًا في الربع الثاني، حيث بلغت 8.

3% مقارنةً بـ8.5% في الربع الأول من نفس العام.

وفيما يتعلق بمعدلات بطالة السعوديات، فقد انخفضت إلى 15.7% في الربع الثاني من عام 2023م مقارنةً بـ16.1% في الربع السابق واستقر معدل البطالة للسعوديين الذكور خلال نفس الفترة عند 4.6%.

بالنسبة لمؤشرات القوى العاملة، فقد أظهرت النشرة انخفاض معدل المشاركة في القوى العاملة الإجمالي (للسعوديين وغير السعوديين) إلى 60.8% في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنةً بالربع الأول.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: البطالة السعودية فی الربع الثانی

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض

شمسان بوست / متابعات:

أعلنت المملكة العربية السعودية عن زيادة ضخمة في عدد السياح الذين زارو المملكة هذا العام مقارنة بسنوات ما قبل المواسم الترفيهية، مثل موسمي الرياض وجدة.

وقالت وزارة السياحة السعودية، بالتزامن مع يوم السياحة العالمي، إن المملكة استقبلت خلال الفترة من يناير حتى نهاية شهر يوليو من العام الحالي 2024، 17.5 مليون سائح وافد من الخارج، بزيادة تقدر بنسبة 10% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2023.

وأوضحت أن هذا العدد يمثل زيادة بنسبة 73% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2019، وهو العام الذي أطلقت فيه السعودية مواسمها الترفيهية، وأبرزها موسم الرياض.

وأشارت الوزارة، في بيانها اليوم السبت، إلى أن عدد السياح الوافدين من الخارج لأغراض الترفيه والعطلات خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بلغ 4.2 مليون سائح وافد من الخارج، بنسبة نمو تقدر بـ 25% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2023، ونسبة نمو تقدر بـ656% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2019.

وتعكس الأرقام استقطاب المواسم الترفيهية أعدادا إضافية من السياح، بجانب التوافد على أداء المشاعر الدينية، العمرة والحج.

وفي مارس الماضي، أعلن رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، وصول عدد زوار موسم الرياض إلى 20 مليون زائر بينهم 206 آلاف سائح، ويتوزع هذا العدد على الأشهر من أكتوبر 2023 وحتى مارس 2024.

وبحسب بيان الوزارة، “تبرهن القفزات التي يشهدها القطاع السياحي في المملكة، على فاعلية وكفاءة الاستراتيجيات والخطط التي أقرتها المملكة لبناء قطاع سياحي مستدام وفقا لرؤية المملكة 2030”.

وذكرت الوزارة، أن “المملكة نجحت في تعزيز مكانتها كوجهة سياحية عالمية”، حيث تصدّرت قائمة الأمم المتحدة في نسبة نمو عدد السياح الدوليين خلال العام الماضي 2023، متصدرة قائمة دول مجموعة العشرين في مؤشرَي نسبة نمو عدد السياح الدوليين ونسبة نمو إيرادات السياحة الدولية، وفقا لأحدث تقرير صادر عن الأمم المتحدة للسياحة “تقرير بارومتر السياحة العالمية لشهر سبتمبر 2024م”.

مقالات مشابهة

  • انخفاض معدل بطالة سكان المملكة إلى 3.3%
  • البطالة بين السعوديين تنخفض مع استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية
  • أدنى مستوى تاريخي.. بطالة السعودية عند 7.1 بالمئة للربع الثاني 2024
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • انخفاض مؤشر "الباحثين عن عمل" بين السعوديين إلى أدنى مستوى على الإطلاق
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالمملكة بنسبة 23.4%
  • هيئة الإحصاء: انخفاض معدل البطالة إلى 3.3% في الربع الثاني
  • الإحصاء: أعلى نسبة زواج بين الحاصلين على شهادة متوسطة خلال 2023
  • الإحصاء: الخلع يسجل أعلى نسبة حكم طلاق في 2023
  • السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض