ليبيا – ركز تقرير تحليلي نشره موقع “ذا انتيربرتر” الإخباري الأسترالي على الدروس المستقاة من كارثة الفيضانات الأخيرة الضاربة لشرق ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز رؤاه التحليلية صحيفة المرصد وصف البلاد بواحدة من أقل الدول حظا في العالم بعد أن تحملت ما تحملته خلال سنوات ما بعد العام 2011 المتوج لاحقا بكارثة غرق وتشريد تحمل بضمات التغير المناخي.

وأكد التقرير إن ما حصل في ليبيا منذ أكثر من عقد زمني يمثل جانبا من جوانب العجز المذهل وعدم كفاية الاستجابة للفيضانات مشيرا إلى تغير المناخ لا مفر منه لأي بلد إلا أن بعض من مخاطره معروفة جيدا وبالإمكان إلى حد ما على الأقل الاستعداد لها.

وتابع التقرير إن أحد الدروس الواضحة المستفادة من هذا النوع من الأحداث هو أن الحكم الرديء أو الأسوأ منه المتمثل بعدم وجود حكومة أصلا ليست حالة جيدة في ظل عدم قيام المجتمع الدولي بالمسارعة إلى المساعدة.

وأضاف التقرير إن الدرس الـ2 يتمثل في استعداد الدول الغنية لتخصيص بضعة ملايين من الدولارات من أجل الإغاثة من الأزمات الجديدة أو ذات الأهمية الإخبارية بشكل خاص إلا أن لا أحد منها يريد أن يكون فعليا على الأرض.

واختتم التقرير بالإشارة لدرس دائم آخر المستفاد من الكارثة الليبية مفاده أن العالم يظل مكانا غير متكافئ بل وحتى غير عادل إلى حد مروع.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير الري يصل دولة الإمارات الشقيقة للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه

وصل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى الرى، اليوم الإثنين، إلى أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة فى فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه".

وشارك الدكتور سويلم، فور وصوله، فى حفل إفتتاح المنتدى والمنعقد بحضور عدد من الوزراء وكبار المسئولين المعنيين بالمياه بالعديد من الدول والمنظمات.

أكد وزير الري أنه حريص على المشاركة فى مثل هذا الفعاليات الإقليمية الهامة المعنية بقضايا المياه، مشيرا لأهمية هذا المنتدى فى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول العربية بما يسهم فى مواجهة تحديات المياه وتحقيق مبادئ الاستدامة خاصة مع تحديات الزيادة السكانية والتغيرات المناخية بالمنطقة العربية.

جدير بالذكر ان "المنتدى العربى السادس للمياه" ينعقد تحت عنوان "من أجل مستقبل مائى أكثر ازدهارا وقدرة على الصمود" ويستمر حتى يوم ١٨ سبتمبر الجارى، بمشاركة أكثر من ١٢٠ خبير عالمى، لمناقشة وضع إستراتيجيات وحلول جديدة لضمان الأمن المائى الإقليمى وتعزيز الازدهار المستقبلى فى جميع أنحاء العالم العربي.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يصل دولة الإمارات الشقيقة للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه
  • ليبيا تحقق فوزا تاريخيا على نيوزيلندا في كأس العالم لكرة الصالات
  • ماذا تريد أمريكا؟
  • تجاوز مؤشرات عام 2023.. عدد إصابات إنفلونزا الطيور بين البشر في العالم يدق ناقوس الخطر
  • وزيرة خارجية فلسطين: الوضع في غزة كارثة إنسانية.. وحل الدولتين السبيل الوحيد
  • أستاذ سياسات دولية: الموقف الأوروبي منقسم حول ما يحدث في غزة
  • ليبيا تواجه نيوزيلندا في كأس العالم للصالات
  • مصر تحقق إنجازا عالميا وعربيا
  •  بمشاركة ليبيا.. اجتماع عربي لاتيني لدعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
  • أستاذ قانون: لا يمكن لـ نتنياهو الإفلات من العقاب من الناحية القانونية