الرياض – مباشر: قال وزير الاستثمار، خالد بن عبدالعزيز الفالح، إن افتتاح أول مصنع للسيارات الكهربائية في المملكة، في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حدثٌ يُعلن دخول المملكة بقوة إلى عالم صناعة السيارات.

وأضاف الفالح، عبر حسابه في منصة إكس "تويتر سابقا، أن هذا الحدث يُعزز نجاحات المملكة في تنويع مصادر الاقتصاد، وجذب الاستثمارات، والاستدامة، وتوطين التقنيات الحديثة تجسيداً لرؤية 2030.

   

وقال الفالح، خلال حفل افتتاح المصنع: "كما أشرت سابقا نحن لا نحدد فقط انطلاق الإنتاج من أول مصنع للسيارات في السعودية.. بعد 100 عام من الاستيراد من حول العالم السوق السعودية كانت أكثر بلد اختبر فيها صانعوا السيارات إنتاجهم من الشرق إلى الغرب".

وأضاف الفالح: "نعلنها اليوم نحن لن ننتج السيارات فقط في السعودية لأول مرة نحن نعلن عن أول مصنع للسيارات الكهربائية في الشرق الأوسط.. وهذه السيارات سوف تنتشر حول العالم من شرق الصين إلى الغرب القارة الأفريقية وعليها شعار صنع في السعودية من قبل لوسد".

وقامت مجموعة "لوسِد جروب" للسيارات الكهربائية، أمس الأربعاء، رسمياً بافتتاح أول مصنع للسيارات في المملكة العربية السعودية، عبر منشأة التصنيع المتطورة (AMP - 2)، والتي تعتبر ثاني مصنع للمجموعة والأول لها على المستوى الدولي، مبينة أنه سيتم إنتاج سيارات "لوسِد" الكهربائية وغير المسبوقة لطرحها في سوق المملكة والتصدير إلى أسواق أخرى.

وتبدأ المجموعة بتجميع سياراتها الكهربائية Lucid Air في منشأتها التصنيعية الدولية الأولى والمتطورة (AMP - 2) التي تحظى بموقع استراتيجي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وستعمل المنشأة في المرحلة الأولى على تجميع 5 آلاف سيارة "لوسِد" سنوياً، وعند اكتمالها مستقبلاً يتوقع لمنشأة التصنيع الكاملة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية - بما فيها منشأة التجميع – أن تكون قادرة بالمجمل على إنتاج 155 ألف سيارة كهربائية سنوياً.

يشار إلى أن الشركة أعلنت في شهر مايو/ أيَّار 2022 عن بدء إنشاء مصنع لها في المملكة، باستثمارات تقديرية 12.3 مليار ريال، بينما تبلغ طاقته الإنتاجية 155 ألف سيارة سنوياً.

ومنحت هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، في 21 سبتمبر/ أيلول، شركة "لوسد" الترخيص التشغيلي لأول منشأة لتصنيع السيارات الكهربائية في المملكة، ضمن المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تم إطلاقها مؤخراً، مبينة أن هذه الخطوة بداية واعدة للابتكار وتحفيز النمو الاقتصادي في المملكة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الملک عبدالله الاقتصادیة أول مصنع للسیارات فی المملکة

إقرأ أيضاً:

دعاوى قضائية مع السعودية وتركيا تدفع البرلمان الى الاستيضاح من وزير النفط

السومرية نيوز – اقتصاد
كشف النائب فالح الخزعلي، اليوم الجمعة، عن توقف ثلاثة خطوط لنقل النفط مع السعودية وسوريا وتركيا، فيما أشار الى ان مد خط أنبوب البصرة – العقبة دفعه الى مساءلة وزير النفط حيان عبد الغني. وقال الخزعلي لـ السومرية نيوز، "اننا مهتمين في تطوير الصناعة النفطية على مستوى الاستخراج والاستكشاف والتكرير والنقل والتصدير"، مبينا انه "من خلال متابعتي فلدينا خط أنبوب نقل مصادر من السعودية بطاقة مليون و600 الف برميل وتتضمن دعاوى وقضايا متابعة من قبلي شخصيا".   وأضاف ان "هناك خط انبوب متوقف بين العراق وسوريا وخط اخر مع تركيا متوقف بسبب الدعاوى بهذا الشأن، الا ان المنفذ الوحيد للعراق هو من خلال المياه الإقليمية"، لافتا الى ان "توجه العراق لتعدد المصادر خطوة بالاتجاه الصحيح ولكن يستوجب ان المتابعة".   وذكر "تابعنا ملف ربط الانبوب بين البصرة والعقبة وما هي الجدوى الاقتصادية ومن اعد المشروع وهل صادق مجلس الوزراء عليه ام لا"، لافتا الى "اننا وجهنا سؤال برلماني الى وزير النفط تضمن ان العراق يصدر نحو 3 ملايين و300 الف برميل وطاقته التصميمة من الجنوب 4 ملايين برميل يوميا مع خطة أوبك في خفض الإنتاج، فما هي الجدوى الاقتصادية من مد أنبوب للعقبة؟ وما هي المنح والامتيازات التي سيجنى منها عبر هذا الانبوب؟".   واكد على "ضرورة الدفاع عن السيادة العراقية ومصالح العراق أولا".

مقالات مشابهة

  • تركيا.. 18 مليار دولار صادرات السيارات في 6 أشهر
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • دعاوى قضائية مع السعودية وتركيا تدفع البرلمان الى الاستيضاح من وزير النفط
  • العبدالجادر لتخصيص مساحات لمواقف السيارات والشاحنات في «خيطان قطعة 4»
  • محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات ليكون أكبر وأفضل سوق في العالم وتعهيد السوق لموانئ دبي العالمية
  • دبي .. لا بديل عن الصدارة
  • محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات ليكون الأكبر والأفضل في العالم
  • فيديو| محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات الأكبر والأفضل عالمياً
  • فيديو | دبي تطور أكبر وأفضل سوق للسيارات في العالم على مساحة 20 مليون قدم مربع
  • شركة «بي واي دي» الصينية تفتتح أول مصنع لها في تايلاند للسيارات الكهربائية