حمص-سانا

من وحي المكان حيث تلتقي الأصالة مع التاريخ في أسواق حمص الأثرية القديمة استمد الفنانون التشكيليون المشاركون في ملتقى (مدى ألوان) الرابع موضوعات لوحاتهم العشرين التي عبقت ألوانها بسحر المكان والزمان.

وعلى مدى خمسة أيام افترش الفنانون المشاركون من محترفين وهواة أزقة أسواق حمص القديمة وسط حركة الناس والمحال، فكانت لوحاتهم أشبه بأيقونات توثيقية للهندسة المعمارية وملامح التجار وحركة الناس والمحال التجارية، ما يعطي الأمل باستمرارية الحياة في مكان كان وسيبقى شاهدا على الأصالة المرصعة بالحداثة الواقعية.

وعن الملتقى وسبب اختياره لأسواق حمص الأثرية أوضح مدير مشروع مدى الثقافي رامز حسين أن فكرة إقامة ملتقى الرسم في هذا المكان تأتي لما له من أهمية وأثر في نفوس أهل حمص الذين يرتادونه من مختلف المناطق فيتجولون في أزقة الأسواق الأثرية، بهدف الحصول على احتياجاتهم المتنوعة.

ورأى المشرف على الفن التشكيلي في مشروع مدى الثقافي الفنان فريد وسوف أن إقامة الملتقى في أسواق حمص الأثرية هي لتحريك عجلة الفن التشكيلي وللفت أنظار الناس إلى هذا الفن ورفع الذائقة الفنية فيه.

وأضاف وسوف: إن مواضيع لوحات الفنانين المشاركين حققت المطلوب حين عبرت عن أصالة المكان والزمان، وجاء بعضها عبارة عن مقاطع واقعية عن السوق الأثري أو حركته التجارية، لافتاً إلى أن اللوحة التي شارك فيها تجسد شخصية أحد التجار المعروفين في الأسواق القديمة.

وجسد الفنان التشكيلي محمد السمان في لوحته التي شارك فيها مقطعاً من المقاطع العمرانية لأقواس وقناطر السوق الأثري بأسلوب واقعي فيه شيء من الانطباعية.

وعبرت الفنانة التشكيلية زينة جوخدار في لوحتها التي جسدت فيها امرأة بألوان ربيعية عن مدى التفاؤل الذي تمثله حركة الحياة في هذا المكان التاريخي، وكذلك فعلت الفنانة التشكيلية علا الحسن في لوحتها التي جسدت فيها وجهاً لامرأة متقدمة في العمر بألوان الخريف.

حنان سويد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

حدادًا على إسماعيل هنية.. محمد عطية يعلن تأجيل طرح أغنيته الجديدة

أعلن الفنان محمد عطية، تأجيل طرح أغنيته الجديدة التي بعنوان «البطيخ» وذلك حدادا على روح القائد إسماعيل هنية، والأحداث المأساوية التي تشهدها الأراضي اللبنانية.

وكتب محمد عطية، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» قائلا: « تم تأجيل طرح أغنيتي الجديدة البطيخ، نظر للأحداث التي مرت بها لبنان وحدادا على أرواح الشهداء في الضاحية الجنوبية وعلى روح القائد إسماعيل هنية».

View this post on Instagram

A post shared by Mohamed Attia | محمد عطية (@mohamedattia)

محمد عطية يدعو لدعم الفن والأدب الفلسطيني

ونشر الفنان محمد عطية فيديو له عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة إنستجرام، قال فيه: مهم ندعم الفن والأدب الفلسطيني، دي أكتر حاجة بتجنن المحتل، لأنه لا يمتلك هوية فبيحاول طول الوقت يسرق التراث وينسبها لنفسه، مفيش حاجة بتوثق تراث الشعوب زي الفن والأدب فـ مهم جدا ندعم الفن والأدب الفلسطيني.

اقرأ أيضاًمحمد عطية يبكي على الهواء: أطفال غزة ضفرهم برقبتي وبتكسف أكُل وهما جعانين

ياسمين عز ترد على تصريح محمد عطية بممارسة طقوس الزواج قبل حدوثه: «فين الدين؟!»

محمد عطية يثير الجدل بتصريحات صادمة.. «أؤيد المساكنة قبل الزواج وأرفض إعدام قاتل نيرة أشرف» (فيديو)

مقالات مشابهة

  • حدادًا على إسماعيل هنية.. محمد عطية يعلن تأجيل طرح أغنيته الجديدة
  • ألوان الحرباء
  • أسطوريات لبنانية
  • اكتشافات أثرية تستكمل صورة تعاقب الحضارات على أرض الإمارات
  • وزير السياحة والآثار يجري جولة تفقدية بالمتحف المصري الكبير
  • “السودان والسقوط الحر”
  • بعد التهديدات.. نجوم الفن يأجلون حفلهم بلبنان
  • محافظ إب يفتتح المعرض التشكيلي الثاني لـ”طوفان الأقصى”
  • شاهد.. جزر فرسان تستهوي الزوار بثرواتها الطبيعية وتراثها العريق
  • إدراج «أم الجمال» الأثرية الأردنية في قائمة مواقع التراث العالمي