أكد رئيس اللجنة العسكرية لقيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأدميرال روب باور التزام الحلف بتقديم مزيد من الدعم إلى الأردن لمراقبة حدوده في مواجهة الإرهاب.

وقال باور، خلال مقابلة مع التلفزيون الأردني الرسمي، الأربعاء، إن الأردن أهم حلفاء "الناتو" بالشرق الأوسط.

وأضاف أن "الأردن بلد مهم للغاية بالنسبة للناتو، لأسباب عديدة؛ أبرزها موقعه الجغرافي، ولكونه آمناً ومستقراً، ولأهميته بالنسبة للدول المحيطة به".

وشدد باور أيضاً على أن المملكة باتت "أنموذجاً" يحتذى به في مكافحة الإرهاب والتطرف للعديد من دول الشرق الأوسط، والدول الأعضاء في حلف الناتو.

وتابع: "يتعين علينا توفير مزيد من الدعم للأردن فيما يتعلق بضمان أمنه ومراقبة حدوده، والوقوف إلى جانبه في محاربة الإرهاب والتطرف".

ووصف باور دور عاهل الأردن، الملك عبد الله الثاني، بأنه "حيوي وهام للغاية في جلب الاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط، كما يتعامل مع جميع الدول بمساواة، ويتعاون مع حلف الناتو والعديد من المنظمات".

اقرأ أيضاً

مقتل 3 مطلوبين في قضايا إرهابية بالقرب من حدود شرق الأردن

ويجري المسؤول في الناتو زيارة رسمية غير معلنة المدة إلى المملكة التقى خلالها الثلاثاء، قائد الجيش الأردني يوسف الحنيطي.

وأحبط الأردن خلال السنوات الماضية، مئات من محاولات التسلل والتهريب من سوريا بوسائل مختلفة، تطورت مؤخراً إلى استخدام الطائرات المسيرة؛ إذ أسقط جيش البلاد خلال العام الجاري 11 طائرة منها وتنوعت حمولتها بين المواد المخدرة والأسلحة والمتفجرات.

وشهدت المملكة في يوليو/ تموز الماضي اجتماعا أمنيا بين مسؤولين أردنيين وآخرين من النظام السوري، لمواجهة التهريب عبر الحدود بين البلدين.

ويبلغ طول الحدود الأرنية مع سوريا نحو 375 كيلوا متراً، ما جعله من أكثر الدول تأثراً بما تشهده الأخيرة، واستقبل منذ بداية الأزمة فيها 1.3 مليون سوري، قرابة نصفهم يحملون صفة لاجئ.

اقرأ أيضاً

وزير الخارجية الأردني: لم يتحدث معنا أحد حول أي حلف بمعنى الناتو

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الأردن حلف الناتو حلف شمال الأطلسي روب باور

إقرأ أيضاً:

التقدم والاشتراكية يقترح ربط الدعم بتسقيف الأسعار

أعلن مكتب مجلس النواب عن توصله بمقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم المادتين 3 و4 من القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، تقدم به النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب.

ويهدف هذا المقترح إلى الإقرار القانوني الصريح والملزم لربط أي دعم من الدولة لإنتاج أو توزيع أو تسويق أو استيراد أي منتوج أو سلعة أو خدمة بوجوب إدراج المادة المدعمة، عبر نص تنظيمي، ضمن قائمة السلع والمنتوجات والخدمات المشمولة بتسقيف الأسعار وتنظيمها وضبطها وفق كيفيات تحدد أيضا بنص تنظيمي، كما هو الشأن على سبيل المثال بالنسبة لما يجري به العمل بالنسبة لتنظيم أسعار السكر والقمح اللين بفعل دعمهما.

ويهدف مقترح هذا القانون أيضا، إلى إعطاء إمكانيات أوسع زمنيا للحكومة من أجل التعامل مع الحالات والوضعيات الاستثنائية والطارئة التي تتسبب في انخفاض أو ارتفاع فاحش للأسعار.

مقالات مشابهة

  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • التقدم والاشتراكية يقترح ربط الدعم بتسقيف الأسعار
  • بيان أمني بخصوص قاتل والدته في الكرك
  • الأردن يسيّر 50 شاحنة مساعدات من ضمنها براد وحدات دم إلى غزة
  • 17 لاعبا ولاعبة يمثلون منتخب المصارعة الأردني في البطولة العربية
  • البخاري: سنقدم مساهمة مالية بقيمة عشرة ملايين دولار من خلال مركز الملك سلمان
  • استقرار أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء
  • من الذي يبث التوتر داخل الأردن؟
  • كم يبلغ عدد سكان الأردن في بداية النصف الثاني من 2024؟
  • استقرار أسعار الذهب في الأردن الاثنين